شرح إعراب سورة الكافرون بالتفصيل

إعراب سورة الكافرون

إعراب الآية الأولى من قوله تعالى: “قُلْ يَا أَيُّها الكَافِرُون”

قُلْ: فعل أمر مبني على السكون، والفاعل ضمير مستتر تقديره (أنتَ).

يَا: أداة نداء مبنية على السكون لا محل لها من الإعراب.

أَيُّهَا: أَيُّ: منادى مبني على الضم في محل نصب.

هَا: حرف تنبيه مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

الكافرون: بدل مطابق مرفوع، وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.

إعراب الآية الثانية من قوله تعالى: “لا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ”

لا: أداة نفي مبنية على السكون لا محل لها من الإعراب.

أَعْبُدُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره (أنا).

مَا: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به.

تَعْبُدُونَ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة.

والواو: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.

وجملة (تَعْبُدُونَ) صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.

إعراب الآية الثالثة من قوله تعالى: “وَلا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ”

وَلا: الواو حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.

لا: أداة نفي مبنية على السكون لا محل لها من الإعراب.

أَنْتُمْ: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.

عَابِدُونَ: خبر المبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.

مَا: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به لاسم الفاعل (عَابِدُونَ).

أَعْبُدُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره (أنا).

وجملة (أَعْبُدُ والفاعل) صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.

إعراب الآية الرابعة من قوله تعالى: “وَلا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ”

وَلا: الواو حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.

لا: أداة نفي مبنية على السكون لا محل لها من الإعراب.

أَنَا: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.

عَابِدٌ: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم.

مَا: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به لاسم الفاعل (عَابِدٌ).

عَبَدْتُمْ: عَبَدَ: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بضمير المتكلمين، وتُمْ: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.

وجملة (عَبَدْتُمْ) صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.

إعراب الآية الخامسة من قوله تعالى: “وَلا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ”

وَلا: الواو حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.

لا: أداة نفي مبنية على السكون لا محل لها من الإعراب.

أَنْتُمْ: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.

عَابِدُونَ: خبر المبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.

مَا: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به لاسم الفاعل (عَابِدُونَ).

أَعْبُدُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره (أنا).

وجملة (أَعْبُدُ والفاعل) صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.

إعراب الآية السادسة من قوله تعالى: “لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ”

لَكُمْ: اللام حرف جر مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.

كُمْ: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر اسم مجرور.

وشبه الجملة (لَكُمْ) في محل رفع خبر مقدّم جوازً.

دِينُكُمْ: دِينٌ مبتدأ مؤخر جوازًا مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وهو مضاف.

كُمْ: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.

وَلِي: الواو حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.

اللام: حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب.

ي: ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر اسم مجرور.

وشبه الجملة (لِي) في محل رفع خبر مقدّم جوازًا.

دِينِ: مبتدأ مؤخر جوازًا مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدرة، ومنع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة لياء المتكلم المحذوفة جوازًا.

والجملة الاسمية (لِي دِينِ) معطوفة لا محل لها من الإعراب.

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *