الممنوع من الصرف
الممنوع من الصرف هو الاسم المعرب الذي لا يُعرب بتنوين التمكين، وتكون علامته الجر بالفتحة بدلاً من الكسرة. ولكن إذا أضيف إلى شيء أو دخلت عليه “أل” التعريف، فإن الجر يكون بالكسرة. وينقسم الممنوع من الصرف إلى قسمين: الأول يتعلق بعلة واحدة، والثاني يتعلق بعلتين. القسم الثاني ينقسم بدوره إلى نوعين.
الممنوع من الصرف لعلتين
ينقسم الممنوع من الصرف لعلتين إلى نوعين، هما:
الأول: ما يُمنع من الصرف لكونه اسمًا علميًا مع علة أخرى
تتضمن العلل ما يلي:
- العلمية مع وزن الفعل: مثل (أحمد، يزيد، يثرب، تغلب، نرجس) ويُعرب كما يلي:
الجملة | الإعراب |
زرْتُ مدرسةَ أحمدَ. | زرْتُ: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة، والتاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل. مدرسةَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف. أحمدَ: مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الفتحة نيابة عن الكسرة، لأنه ممنوع من الصرف للعلمية ووزن الفعل. |
- الاسم المركب تركيبًا مزجيًا ولم يُختتم بـ (ويه): مثل (بعلبك، حضرموت، معديكرب، بورسعيد، نيويورك)، ويُعرب كما يلي:
الجملة | الإعراب |
مررْتُ ببعلبكَّ. | مررْت: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة، والتاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل. ببعلبكَّ: الباء: حرف جر مبني على الكسر، لا محل له من الإعراب، بعلبكَّ: اسم مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والتركيب المزجي. |
- العلم الأعجمي: بشرط ألا يكون ثلاثيًا، مثل (إسماعيل، إبراهيم، نابليون، رمسيس، يعقوب، إدريس، سقراط، إسحاق)، ويُعرب كما يلي:
الجملة | الإعراب |
إسماعيلُ بن إبراهيمَ. | إسماعيلُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة نيابة عن تنوين من الضم لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والأعجمية. بن: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف. إبراهيمَ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والأعجمية. |
- العلم الذي يُزيد في آخره ألف ونون: مثل (عثمان، عدنان، عفَّان، مروان، رمضان، قحطان)، ويُعرب كما يلي:
الجملة | الإعراب |
قرأتُ شعرَ حسانَ. | قرأتُ: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة، والتاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل. شعرَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف. حسانَ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف للعلمية وزيادة ألف ونون. |
- العدل: بمعنى أن يكون الاسم معدولًا عن وزن إلى وزن آخر، وغالبًا ما يكون على وزن (فُعَل)، مثل (عُمَر معدولة عن عامر، زُمَر معدولة عن زامر، زُحَل معدول عن زاحل)، ويُعرب كما يلي:
الجملة | الإعراب |
تغنَّى التاريخُ بعدلِ عمرَ. | تغنَّى: فعل ماضٍ مبني على الفتحة المقدَّرة على الألف منع من ظهورها التعذر. التاريخُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. بعدلِ: الباء: حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب، عدلِ: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف. عمرَ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والعدل. |
- التأنيث: يُمنع العلم المؤنث من الصرف وفق النقاط التالية:
- يُمنع من الصرف وجوبًا إذا كان مختومًا بتاء التأنيث سواء أكان مؤنثًا أم مذكرًا، مثل: (معاوية، فاطمة).
- يُمنع من الصرف وجوبًا إذا كان غير مختوم بالتاء ولكنه يزيد على ثلاثة أحرف، مثل: (زينب، سعاد).
- يُمنع من الصرف وجوبًا إذا كان غير مختوم بالتاء، وكان ثلاثيًا محرك الوسط، مثل: (أمل، قمر، سحر).
- يُمنع من الصرف جوازًا إذا كان ثلاثيًا ساكن الوسط مثل: (هند، وعد)، فنقول: مررْتُ بهندَ أو بهندٍ.
وفيما يلي بعض الأمثلة الإعرابية:
الجملة | الإعراب |
قال تعالى: (واذكر في الكتابِ مريمَ) | و: حرف استئناف مبني على الفتحة لا محل له من الإعراب. اذكرْ: فعل أمر مبني على السكون الظاهر على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنتَ. في: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب. الكتابِ: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. مريمَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة نيابة عن تنوين الفتح لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والتأنيث. |
أُعجبْتُ بعلمِ عائشةَ. | أُعجبْتُ: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة، والتاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل. بعلمِ: الباء: حرف جر مبني على الكسرة لا محل له من الإعراب، علمِ: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. عائشةَ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والتأنيث. |
ثانيًا: ما يُمنع من الصرف لكونه صفة مع علة أخرى
وتتضمن هذه العلل ما يلي:
- وزن الفعل: أي ما جاء من الصفة على وزن الفعل “أفعل”، مثل: (أكبر، أفضل، أعظم، أحمر، أخضر)، ويُعرب كما يلي:
الجملة | الإعراب |
الجبلُ محاطٌ بلونٍ أخضرَ. | الجبلُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. محاطٌ: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره. بلونٍ: الباء: حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب، لونٍ: اسم مجرور وعلامة جره تنوين الكسر الظاهر على آخره. أخضرَ: نعت مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف، كونه صفة على وزن أفعل. |
- زيادة ألف ونون: إذا كانت الصفة على وزن “فَعَلان” ومؤنثها “فَعْلى”، مثل: (عطشان، جوعان، شبعان، غضبان، ريان)، ويُعرب كما يلي:
الجملة | الإعراب |
مررْتُ بقطٍ عطشانَ. | مررْت: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة، والتاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل. بقطٍ: الباء: حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب، قطٍ: اسم مجرور وعلامة جره تنوين الكسر الظاهر على آخره. عطشانَ: نعت مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف، كونه صفة على وزن فعلان. |
- العدل: أي أن تكون الصفة معدولة عن وزن آخر، وفي موضعين:
- إذا كانت الصفة أحد الأعداد العشرة الأولى على وزن فُعَال أو مَفْعَل، مثل: (أُحاد ومَوحد – ثُلاث ومَثلث)، حيث تُعتبر معدولة عن العدد المكرر مرتين. كما في المثال الإعرابي التالي:
الجملة | الإعراب |
دخل الطلابُ مثنى مثنى. | دخلَ: فعل ماضٍ مبني على الفتحة الظاهرة على آخره. الطلابُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. مثنى: حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر، نيابة عن تنوين الفتح لأنه ممنوع من الصرف للوصفيّة والعدل. مثنى: توكيد لفظي منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر. |
- كلمة “أُخَرَ”، التي تعتبر جمع مؤنث (آخر) والذي هو على وزن “أفعل”، كما في المثال الإعرابي التالي:
الجملة | الإعراب |
مررْتُ بنسوةٍ أُخَرَ. | مررْت: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة، والتاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل. بنسوة: الباء: حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب، نسوة: اسم مجرور وعلامة جره تنوين الكسر الظاهر على آخره. أُخرَ: نعت مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف للوصفيّة والعدل. |