أبيات شعرية مشهورة حول الحب
اللّحب شعور نبيل يلامس القلوب، ومن أجمل الأبيات التي تعبر عن هذا الشعور ما يلي:
- يقول محمود درويش في قصيدته “يعلمني الحب ألا أحب”:
خسرنا، ولم يربح الحب شيئاً.
لأنك يا حب حب، لأنك يا حب طفل مدلل.
تُكسّر باب السماء الوحيد، وكل الكلام الذي لم نقله، وتذهب.
- يقول أحمد شوقي في قصيدة “وما الحب إلا طاعة وتجاوز”:
وما الحب إلا طاعة وتجاوز.
وإن أكثروا أوصافه والمعاني.
وما هو إلا العين بالعين تلتقي.
وإن نوعوا أسبابه والدواعي.
- يقول نزار قباني في قصيدة “كتاب الحب”:
الحب يا حبيبتي.
قصيدة جميلة مكتوبة على القمر.
الحب مرسوم على جميع أوراق الشجر.
الحب منقوش على ريش العصافير، وحبات المطر.
لكن أي امرأة في بلدي.
إذا أحبت رجلاً.
ترمى بخمسين حجر.
أبيات شعرية مشهورة عن الاشتياق
الشوق هو شعور محزن يترك صاحبه مشوشاً وعاجزاً عن فعل أي شيء. وقد تناول الشعراء هذا الشعور في العديد من الأبيات، منها:
- يقول جميل بثينة في قصيدة “منع النوم شدة الاشتياق”:
منع النوم شدة الاشتياق.
وذكّر الحبيب بعد الفراق.
ليت شعري إذا بثينة بانت.
هل لنا بعد بينهما من تلاق?
ولقد قلت يوم نادى المنادي.
مستحثاً برحلة وانطلاق.
ليت لي اليوم يا بثينة منكم.
مجلساً للوداع قبل الفراق.
حيثما كنتم وكنت فإنني.
غير ناسي للعهد والميثاق.
- يقول البحتري في قصيدة “دع دموعي في ذلك الاشتياق”:
دع دموعي في ذلك الاشتياق.
تتنجى بفعل يوم الفراق.
فعسى الدمع أن يسكن بالسكن.
بغليلاً من هائم مشتاق.
إن ريا لم تسق ريا من الوصل.
ولم تدري ما جوى العشاق.
بعثت طيفها إليّ ودوني.
وخلد شهرين للمهاري العتاق.
زار وهناً من الشام فحيا.
مستهممًا صبا بأعلى العراق.
فقضى ما قضى وعاد إليها.
والدجى في ثياب الأخلاق.
قد أخذنا من التلاقي بحذ.
والتلاقي في النوم عدل التلافي.
يا أبا نهشل ولا زلت يسقي.
كعلى حالة من الغيث ساق.
لو ترى لوعة وحزني ووجدي.
وغليلي وحرقتي واشتیقي.
والتفت إليك من جبل القائم.
والدمع ساكب ذو اندفاق.
لتأكدت أنني صادق الود.
وفي بالعهد والميثاق.
- يقول ابن الرومي في قصيدة “وزائرة الخيال بلا اشتياق”:
وزائرة الخيال بلا اشتياق.
تأوبها ولكن باشتياقي.
فيا كذب اللقاء وقد تلاقى.
خيالانا ويا صدق الفراق.
أبيات شعرية مشهورة حول الحياة
تنوعت فلسفة الحياة والوجود بين الأفراد، ووصف الشعراء الحياة باستخدام العديد من الأبيات، منها:
- يقول محمود درويش في قصيدته “ونحن نحب الحياة”:
نحب الحياة إذا ما استطعنا إليها سبيلاً.
ونسرق من دودة القز خيطاً لنبني سماءً لنا ونسيج هذا الرحيل.
ونفتح باب الحديقة كي يخرج الياسمين إلى الطراقات نهاراً جميلاً.
نحب الحياة إذا ما استطعنا إليها سبيلاً.
- يقول زهير بن أبي سُلمى في قصيدة “سئمت تكاليف الحياة”:
سئمت تكاليف الحياة ومن يَعِش.
ثمانين حولًا لا أبا لك يسأم.
رأيت المنايا خبط عشواء من تصب.
تمته ومن تخطئ يعمر فيهرم.
- يقول إيليا أبو ماضي في قصيدة “ليت الذي خلق الحياة”:
ليت الذي خلق الحياة جميلة.
لم يسدل الأستار فوق جمالها.
بل ليتّه سلب العقول فلم يكن.
أحدٌ يعلل نفسه بمنالها.
لله كم تغري الفتى بوصالها.
وتضن حتى في الكرى بوصالها.
تدنيه من أبوابها بيمينها.
وترده عن خدرها بشمالها.
كم قلت هذا الأمر بعض صوابها.
فوجدته بالخبر بعض محالها.
ولكم خدعت بيئالها وذممت.
ورجعت أظمأ ما أكون لئالها.
قد كنت أعتبرني أمنت ضلالها.
فإذا الذي خممنت كل ضلالها.
إن النفوس تغرّها آمالها.
وتظل عاكفة على آمالها.
ذهب الصبا وأنا أتعامل بسرها.
متحيّراً في كنهها ومآلها.
- يقول أبو العلاء المعري في قصيدته “أما الحياة ففقر لا غنى معه”:
أما الحياة ففقر لا غنى معه.
والموت يغني فسبحان الذي قدر.
لو أنصف العيش لم تذم أصحابته.
وما غدرنا ولكن عيشنا غدرا.
غفران ربك هل تغدو مؤملة.
أغفار شابة أن تدعى بها ندرا.
أم خص بالأمل المبسط كل فتى.
من آل حواء ينسى ورد الصدرا.
يا صاح ما خدرت رجلي فأشكوا.
ولم أزل والبرايا نشتكي الخدرا.
ليلاً من الغي لا أنوار يطلعها.
فالركب يخبض في ظلامه الغدرا.
لا تقتربن جدرياً ما أردت به.
داء يُرى بل شراباً مودعاً جدرا.
زفت إلى البدر والدينار قيمتها.
عند السباية وكانت تسكن المبرا.
والخير يندُر تارات فنعره.
ولا يقاس على حرف إذا ندر.
وكم مصائب في الأيام فادحة.
لولا الحمام لعدت كلّها هدرا.
أبيات شعرية مشهورة حول العلم
يعد العلم من أسمى القيم التي يسعى الإنسان للحصول عليها. ومن الأبيات التي تعبر عن هذا المعنى:
- يقول محمود الوراق في قصيدته “العلم بحر عميق”:
العلم بحر عميق لا قرار له.
والناس ما بين تفريط وإفراط.
فسبحٌ هالكٌ أو مغرقٌ غرقاً.
والعارفون مشوا رفقاً على الشاطئ.
- يقول ابن الوردي في قصيدة “أدركوا العلم وصونوا أهله”:
أدركوا العلم وصونوا أهله.
من جهول حاد عن تبجيله.
إنما يعرف قدر العلم من.
سهرَت عيناه في تحصيله.
- يقول أبو نواس في قصيدته “فقل لمن يدعي في العلم”:
فقل لمن يدعي في العلم فلسفة.
حفِظت شيئًا وغابت عنك أشياء.
لا تحظر العفو إن كنت امرءً حرجًا.
فإن حظره في الدين إزراء.
- يقول الإمام الشافعي في قصيدته “العلم من فضله”:
العلم من فضله لمن خدمه.
أن يجعل الناس كلهم خدمه.
فواجب صونه عليه كما.
يصون في الناس عرضه ودمه.
فمن حوى العلم ثم أودعه.
بجهله غير أهله ظلمه.
- يقول أيضًا في قصيدته “العلم مغرس كل فخر”:
العلم مغرس كل فخر فافتخر.
واحذر يفوتك فخر ذاك المغرس.
اعلم بأن العلم ليس يناله.
من همّه في مطعم أو ملبس.
لا أخو العلم الذي يُعنى به.
في حالتيه عرياً أو مكتسي.
فاجعل لنفسك منه حظاً وافرًا.
واهجر له طيب الرقاد وعبس.
فلعل يومًا حضرت بمجلسٍ.
كنت الرئيس وفخر ذاك المجلس.
أبيات شعرية مشهورة حول الأم
تمثل الأمومة إحدى أسمى العلاقات الإنسانية، ومن الأبيات التي تتحدث عن الأم ما يلي:
- يقول أبو القاسم الشابي في قصيدة “الأم تلثم طفلها وتضمه”:
الأم تلثم طفلها وتضمه.
حرم سماوي الجمال مقدس.
تتألّه الأفكار وهي جواره.
وتعود طاهرة هناك الأنفس.
حرَم الحياة بطهرها وحنانها.
هل فوقه حرم أجل وأقدس؟
بوركتَ يا حرَم الأمومة والصبا.
كم فيك تكتمل الحياة وتقدس.
- يقول كريم معتوق في قصيدة “أوصى بك الله”:
أوصى بك الله ما أوصت بك الصحف.
والشعر يدنو بخوف ثم ينصرف.
ما قلت والله يا أمي بقافية.
إلا وكان مقام فوق ما أصف.
يخضر حقل حروفي حين يحملها.
غيم لأمي عليه الطيب يُقطف.
والأم مدرسة قالوا وقلت بها.
كل المدارس ساحات لها تقف.
ها جئت بالشعر أدنيها لقافيتي.
كأنما الأم في اللاوصف تتصف.
إن قلت في الأم شعرًا قام معتذرًا.
ها قد أتيت أمام الجمع أعترف.
- يقول محمود درويش في قصيدة “أحن إلى خبز أمي”:
أحن إلى خبز أمي.
وقهوة أمي.
ولمسة أمي.
وتكبر فيّ الطفولة.
يومًا على صدر يوم.
وأعشق عمري لأني.
إذا مت،
أخجل من دمع أمي.