تحليل إعراب الآيات الأولى من سورة البقرة

إعراب أوائل سورة البقرة

إعراب الآية الأولى

تبدأ سورة البقرة بآية كريمة من القرآن الكريم، وهي:

{الم} .

  • الم: حروف مقطعة، لا محل لها من الإعراب.

إعراب الآية الثانية

أما الآية الثانية فتقول: {ذلِكَ الْكِتابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدىً لِلْمُتَّقِينَ}، وإليكم إعرابها:

  • ذلك: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ، واللام للدلالة على البعد، والكاف للخطاب.
  • الكتاب: بدل من اسم الإشارة مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. وجملة (ذلك الكتاب) ابتدائية ولا محل لها من الإعراب.
  • لا: نافية للجنس مبنية على السكون، لا محل لها من الإعراب.
  • ريبَ: اسم لا النافية للجنس، مبني على الفتح في محل نصب.
  • فيه: في حرف جر مبني على السكون، لا محل له من الإعراب، والهاء ضمير مبني لا محل له من الإعراب. وشبه الجملة متعلق بخبر لا النافية للجنس، وتقديره (موجود). وجملة (لا ريب فيه) في محل رفع خبر أول لاسم الإشارة “ذلك”.
  • هدىً: خبر ثانٍ لاسم الإشارة “ذلك”، مرفوع بالضمة المقدرة على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين.
  • للمتّقين: اللام حرف جر، والمتقين اسم مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم، والجار والمجرور متعلقان بالخبر الثاني (هدىً).

إعراب الآية الثالثة

فيما يتعلق بالآية الثالثة فهي: {الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْناهُمْ يُنْفِقُونَ}.

  • الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل جر، نعت للمتقين.
  • يؤمنون: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
  • بالغيب: الباء حرف جر مبني على الكسر، لا محل له من الإعراب، والغيب اسم مجرور بالكسرة. والجار والمجرور متعلقان بالفعل (يؤمنون)، وجملة (يؤمنون) صلة الموصول، لا محل لها من الإعراب.
  • ويقيمون: الواو حرف عطف لا محل له، ويقيمون فعل مضارع مرفوع بثبوت النون، لأنه من الأفعال الخمسة. وجملة (يقيمون) معطوفة على جملة صلة الموصول، ولا محل لها من الإعراب.
  • الصلاة: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. وجملة (يقيمون الصلاة) معطوفة على جملة صلة الموصول، لا محل لها من الإعراب.
  • وممّا: الواو حرف عطف، ومن حرف جر، لا محل له من الإعراب، وما اسم موصول مبني على السكون في محل جر بحرف الجر “من”.
  • رزقناهم: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بضمير المتكلم، و”نا” ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، و”الهاء” ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به، والميم للجمع. وجملة (رزقناهم) صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
  • ينفقون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون، لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل، والجملة معطوفة على جملة (يؤمنون بالغيب) ولا محل لها.

إعراب الآية الرابعة

تقول الآية الرابعة: {وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِما أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَما أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ}.

  • والذين: الواو حرف عطف لا محل له، والذين اسم موصول مبني على الفتح في محل جر، معطوف على الاسم الموصول ما.
  • يؤمنون: فعل مضارع مرفوع، وعلامة ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. وجملة (يؤمنون) صلة الموصول، لا محل لها من الإعراب.
  • بما: الباء حرف جر، وما اسم موصول مبني على السكون في محل جر بحرف الجر الباء.
  • أُنزل: فعل ماضٍ مبني للمجهول، مبني على الفتح، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره “هو” يعود على ما الموصولية. وجملة (أنزل) صلة الموصول، لا محل لها من الإعراب.
  • إليك: إلى حرف جر مبني على السكون، والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بحرف الجر “إلى”. والجار والمجرور متعلقان بالفعل (أُنزل). وجملة (أنزل إليك) صلة الموصول لما الأولى، لا محل لها من الإعراب.
  • وما: الواو حرف عطف، لا محل له، وما اسم موصول مبني على السكون في محل جر، معطوف على ما السابقة.
  • أُنزل: فعل ماضٍ مبني للمجهول، مبني على الفتح، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو. والجملة (أُنزل) صلة الموصول، لا محل لها من الإعراب.
  • مِنْ قبلك: من حرف جر، وقبلك اسم مجرور بالكسرة، والكاف ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه. والجملة متعلقة بالفعل (أُنزل)، وجملة (أُنزل من قبلك) صلة الموصول لما الثانية، لا محل لها من الإعراب.
  • وبالآخرة: الواو حرف عطف، والآخرة اسم مجرور بالكسرة، والجار والمجرور متعلقان بالجملة الفعلية (يوقنون).
  • هم: ضمير متصل مبني على الضم، في محل رفع مبتدأ.
  • يوقنون: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل، والجملة في محل رفع خبر للمبتدأ هم، وجملة (هم يوقنون) معطوفة على جملة الصلة (يؤمنون).

إعراب الآية الخامسة

الآية الخامسة تأتي كالتالي: {أُولئِكَ عَلى هُدىً مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ}.

  • أولئك: اسم إشارة مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.
  • على هدى: حرف جر، وهدى اسم مجرور بالكسرة المقدرة على الألف المحذوفة، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ. وجملة (أولئك على هدى) استئنافية لا محل لها من الإعراب.
  • من ربهم: حرف جر، وربهم اسم مجرور بالكسرة، والهاء ضمير متصل في محل جر بحرف الجر. والجار والمجرور متعلقان بنعت لهدى، والتقدير: هدى نازل.
  • وأولئك: الواو حرف عطف، وأولئك اسم إشارة مبني في محل رفع معطوف على أولئك الأولى.
  • هم: ضمير فصل لا محل له من الإعراب.
  • المفلحون: خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم. وجملة (أولئك هم المفلحون) معطوفة على الجملة الاستئنافية، لا محل لها من الإعراب.

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *