الملحقات التي تضاف إلى جمع المذكر السالم

تتوزع الأسماء في اللغة العربية إلى عدة أنواع، ومنها المفرد، الذي يُشير إلى شيء أو شخص واحد. وهناك المثنى، الذي يدل على شيئين أو شخصين.

كما يوجد الجمع، الذي يعبّر عن ثلاثة أشياء أو أشخاص أو أكثر. ويتميز جمع المذكر السالم بأن نهايته تتكون من حرفي الواو والنون عندما يكون في حالة الرفع.

ما هو الإلحاق بجمع المذكر السالم؟

  • جامع المذكر السالم مُسمى بهذا الاسم لأن إضافة حروف الجمع لا تؤثر على البنية الأساسية للكلمة.
    • مثال: يعمل المهندسون في الموقع.
    • مثال آخر: يذهب المدرسون إلى المدرسة.

شروط صياغة جمع المذكر السالم

يستند جمع المذكر السالم إلى مجموعة من القواعد والشروط الأساسية، والتي تشمل:

  1. يجب أن يكون الاسم علم مذكر عاقل خالٍ من التأنيث، أي أن لا ينتهي بتاء التأنيث.
  2. يجب ألا يكون الاسم مركبًا.
  3. أن تكون الصفة مذكرًا بدون تاء تأنيث، ولا تأتي على وزن أفعل أو فعلان.

طريقة جمع الأسماء

  • يتم جمع الاسم الصحيح بإضافة حرفي “و، ن” أو “ي، ن”.
    • مثال: كلمة مدرس: مدرسون أو مدرسين.
    • مثال: كلمة مزارع: مزارعون أو مزارعين.
  • يتم جمع الاسم المقصور بحذف حرف الألف، مع فتح الحرف الذي يسبق الواو.
    • مثال: كلمة مصطفى: مصطفون.
    • مثال: كلمة الأدنى: الأدنون.
  • يتم جمع الاسم المنقوص بحذف حرف الياء مع كسر الحرف الذي يسبق الياء أو ضمّه.

الملحقات بجمع المذكر السالم

  • تشتمل اللغة العربية على عدة مجموعات من العلوم والقواعد اللغوية التي تحافظ على الجمال العام للغة.
  • كما توجد فجوات ملحوظة بين اللغة الفصحى والعامية، تعكسها بعض الضوابط والقواعد.
    • تتميز الملحقات بجمع المذكر السالم بالعديد من الكنوز العلمية واللغوية.
  • الإلحاقات هي الكلمات التي تضاف إلى جمع المذكر السالم.
    • وهي كلمات لا يُمكن تجريدها لأنها مفردة وليست دالة على اسم علم.
  • وقد أُلحقت جمع المذكر السالم بسبع كلمات.
    • مثل: عشرون وبابها، عالمون، سنون، أرضون، عليون، أهلون، أولو، بنون.

عشرون وبابها

  • تعني العشرون، ثلاثون، أربعون، وهكذا حتى تسعون، وهي تعتبر جزءًا من ملحقات جمع المذكر السالم، حيث لا تُصنف كاسم علم أو صفة، وتنتهي بحرفي “و، ن”.
    • في حالة الرفع، تكون بـ “و، ن” وفي حالة النصب أو الجر تكون بـ “ي، ن”.
  • مثال في حالة الرفع: حضر ثلاثون طالبًا، حيث يعتبر حرف الواو بديلًا للضمة، ولا يكون لنون الجمع محل من الإعراب.
  • مثال في حالة النصب أو الجر: تُكتب عشرين، حيث يكون حرف الياء بديلًا للفتحة أو الكسرة.
    • أما نون الجمع فلا محلّ لها من الإعراب.

سنون

  • هذه الكلمة ليست علمًا أو صفة، وتعتمد نهايتها وفق موقعها من الإعراب.
  • إذا انتهت بـ “و، ن” فإنها تدل على الرفع.
  • أما في حالة الانتهاء بـ “ي، ن”، فهي تدل على النصب أو الجر.
    • وقد وردت في القرآن الكريم في قوله عز وجل: “والسنونا وبابها”.
    • وهنا تم إلحاق جمع كلمة “سنة” بجمع المذكر السالم بزيادة “و، ن”.
  • هنا تبدو الأمور شاذة، حيث اختلت فيها بعض قواعد الجمع المعروفة.
  • مثال آخر: مرت سنون طويلة، حيث يكون إعراب كلمة سنون:
    • مرت سنين جميلة: إعراب كلمة سنين هنا مفعول به منصوب بالياء نيابة عن الفتحة.
    • مررت بسنين جميلة: إعراب كلمة سنين هنا اسم مجرور بالياء نيابة عن الكسرة.

عليون وعالمون

  • عليون: اسم من أسماء الجمع، ينتهي بـ “و، ن” في حالة الرفع، و”ي، ن” في حالة الجر أو النصب.
  • عالمون: يُعتبر ملحق بجمع المذكر السالم في الإعراب، لأنه ليس اسمًا علمًا أو صفة، ولا يدل على مفرد.
  • عليون: اسم آخر للأسماء في الجنة، يُعد أيضًا ملحقًا بجمع المذكر السالم، حيث يُرفع بالواو ويُجر وينصب بالياء.
    • كما جاء في قوله تعالى: {كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا عِلِّيُّونَ}.

أرضون

  • تعتبر هذه الكلمة ليست اسمًا علمًا أو صفة، حيث تُرفع بالواو “أرضون”، وتجر وتنصب بالياء “أرضيين”.
  • أرضون تُعتبر جمع كلمة أرض، وهي أيضًا ملحق بجمع المذكر السالم، وقد ذُكرت في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    • (من اقتطع شبرًا من الأرض ظلمًا طوقه الله به يوم القيامة من سبع أرضين).

أهلون

  • تعد هذه الكلمة من الملحقات بجمع المذكر السالم، فهي ليست علمًا أو صفة.
  • تظهر في حالة الرفع على شكل “أهلون”، وفي حالة النصب أو الجر تتخذ الشكل “أهلين”.
    • كما وردت في قوله تعالى: {شَغَلَتْنَا أَمْوَالُنَا وَأَهْلُونَا} و{بَلْ ظَنَنْتُمْ أَنْ لَنْ يَنْقَلِبَ الرَّسُولُ وَالْمُؤْمِنُونَ إِلَى أَهْلِيهِمْ أَبَداً}.

أولو

  • هذه الكلمة لا مفرد لها، وتعني “أصحاب” أو “ذو”. تأتي في حالة الرفع “أولو”، وفي حالة النصب أو الجر “أولى”.
  • لا يُضاف نون إلى هذه الكلمة، ولكنها تُعَد من ملحقات جمع المذكر السالم.
    • وقد وردت في قوله عز وجل: {وَلا يَأْتَلِ أُوْلُوا الْفَضْلِ مِنْكُمْ وَالسَّعَةِ أَنْ يُؤْتُوا أُوْلِي الْقُرْبَى}
  • وبذلك، لا تُعتبر جمعًا، لكن معناها يدل على الجمع.

بنون

تعتبر هذه الكلمة ليست علمًا أو صفة، حيث تظهر في حالة الرفع على شكل “بنون”.

أما في حالة النصب أو الجر، فتظهر كـ “بنين”.

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *