تعتبر أهمية النقد الفني المعاصر محورية في تشكيل الحركة التشكيلية، فضلاً عن دورها في التأثير على المجتمع والحركة الثقافية والفكرية بشكل عام.
يسلط موقع مقال maqall.net الضوء على هذا الموضوع من خلال تعريف النقد الفني بشكل عام والنقد المعاصر بصفة خاصة.
ما هو النقد الفني المعاصر؟
- لم تنشأ فكرة النقد الفني المعاصر في الغرب داخل أكاديميات الفنون، بل ظهرت بالأساس في وسائل الإعلام والصحافة التي تسهم في تقديم الأعمال الفنية للجمهور.
- ويعبر النقد الفني عن تقييم الأعمال الفنية وفهمها، حيث يتضمن تجميع ردود فعل وتفسيرات حول تلك الأعمال.
- ومن المهم أن نشير إلى أن هذه التقييمات ليست سلبية فحسب، بل تهدف أيضاً إلى مساعدة المتلقي في فهم الأعمال الفنية وتنفيذ أحكامه الخاصة عليها.
- يهتم النقاد المعاصرون بشكل خاص بالنقد الفني بما يتعلق بالثقافات المتقاربة مع ثقافاتهم.
- تتضمن خطوات النقد الفني وفق نموذج فيلدمان المتعارف عليه أربعة مراحل: الوصف، التحليل، التفسير، والتقييم.
- على الرغم من ذلك، يشعر بعض النقاد بأن هذا النموذج لا يتسم بالكمال، حيث يركز بشكل كبير على التفاصيل، مما يتطلب تأملاً أعمق للحصول على نقد فني جذاب وذو مغزى.
- كما يبرز الحاجة إلى التركيز على الإلهام والرؤى الفردية لكل من الفنان والمتلقي.
الخطوات الأساسية في النقد الفني المعاصر
النظر
- تشير هذه المرحلة إلى ضرورة أن ينظر الناقد والمتلقي بتمعن إلى الأعمال الفنية، مع ملاحظة مضمونها، موضوعها، والخيارات الفنية المستخدمة.
- كما يجب عليهم فهم الطريقة التي اعتمدها الفنان في استخدام عناصر الفن ومبادئ التصميم.
- تطرح هذه المرحلة سؤالًا مهمًا وهو: كيف يمكن وصف هذا العمل الفني؟
التصور
- من الضروري أن يذهب الناقد إلى ما هو أبعد من المظهر الخارجي للأعمال الفنية، متعمقًا في معناها.
- يجب عليه التعرف على العواطف والمعاني والرسائل الخفية التي يحملها العمل، مستخدمًا حواسه في ذلك.
- كما يسعى الناقد لتخيل مشاعر الفنان أثناء عملية الإبداع، وكيفية وصف العمل من منظور حواسه الخمس.
السؤال والإجابة
- ينبغي على الناقد التعرف على الهدف الأساسي وراء العمل الفني من خلال تحليل خيارات الفنان والتأمل في الملاحظات الأولية.
- ويجب أن يتضمن ذلك طرح أسئلة حيوية، مثل: ما هو هذا العمل الفني؟ وما هي المعاني والرموز الكامنة فيه؟ وما الأسئلة التي يجب طرحها على الفنان؟
التفكير
- تتضمن هذه الخطوة استخدام الناقد لتجاربه الشخصية وقناعاته وعواطفه للتواصل مع العمل الفني.
- يجب عليه أن يسعى لفهم مغزى العمل بشكل أوضح من خلال طرح أسئلة حول كيفية ارتباط حياة الفنان بتجاربه بهذا العمل، وكيف يمكن أن يغير هذا العمل من نظرته للعالم.
- وهناك إمكانية أن يتعلم الناقد شيئًا عن نفسه أيضًا من خلال هذا العمل الفني.
التعرّف
- تشير هذه الخطوة إلى ضرورة أن يفهم الناقد تاريخه من خلال ذلك العمل الفني.
- يتطلب التعرف استخدام الملاحظة والتفكير النقدي لفهم المحتوى الفني بشكل أعمق.
- كما يُنصح بطرح أسئلة حيوية، مثل: ما المعلومات المتاحة حول الفنانين الذين أنشأوا العمل؟ ولماذا؟ وكيف يؤثر كل ذلك على المعنى؟
أهمية النقد الفني المعاصر
- تحول النقد الفني المعاصر من التركيز على تطوير الفن إلى الاهتمام بجمع الأموال، مما ساهم في تصنيف الأعمال الفنية التي تحمل أسعارًا مرتفعة بهدف زيادة ثروة الفنان بدلاً من تقدير قيمة الفن ذاتها.
- وفي ظل الظروف الحالية، يُنظر إلى المال بحد ذاته كغاية، دون النظر للقيمة الجمالية أو الروحية أو معرفية للعمل الفني.
- كما تُصنف الأعمال الفنية بناءً على العائد المالي للفنان، مما يجعل العمل الفني يُعتبر سلعة تُباع وتُشترى.
- وبذلك، لم يعد النقاد هم من يختارون أبرز الفنانين في العصر، بل أصبح السوق هو الحكم.
- ومع كل هذا، يصر النقاد على بقاء دورهم في النقد الفني، نظراً لأنه يمنح معنى للعمل الفني بعيدًا عن التأثيرات التجارية.
أبرز نقاد الفن المعاصرين
إليانور هارتني
- تشغل هارتني منصب محررة في مجلة الفن الأمريكية، مع الكثير من المساهمات في الدوريات الفنية الرائدة.
- لديها اهتمام بأعمال الفن والنقد، وزيادة الوعي حول التعقيد في الأعمال الفنية مثل الفن والسياسة والنظام العالمي الجديد.
- كما تقوم بمناقشة دور نقد الفن في تشكيل المجتمع.
- تتناول أيضًا موضوع عدم وضوح تبادل الأفكار ومدى حرية الفرص.
ريبيكا سولنيت
- تحرر سولنيت أيضًا في مجلة هاربر الفنية الإلكترونية، وتسجل مجموعة من الموضوعات المتنوعة.
- في كتابها “حول الفن”، تسلط الضوء على الجوانب العدوانية والغموض في التعليقات المعاصرة حول الفن والثقافة، موضحةً رغبة الفنان في فهم المجهول.
- تقترح بديلًا لهذه العدوانية، حيث تدعو النقاد إلى تفسير الأعمال الفنية للمتلقين بدلاً من تعقيد العمل.
روبرت سميث
- تُعد سميث ناقدة فنية في صحيفة نيويورك تايمز، كما أنها محاضرة متخصصة في الفن المعاصر.
- تكتب عن الفنون البصرية بشكل عام، بما في ذلك الفنون الزخرفية والتصميم والعمارة والفنون الشعبية.
- لديها العديد من الدراسات والكتالوجات التي تتعلق بالفنانين المعاصرين.