أمثلة على استعمال واو المعيّة في القرآن الكريم
توجد واو المعيّة في عدد من الآيات القرآنية، ومن أبرز هذه الآيات:
- قال الله تعالى: (هُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَالْهَدْيَ مَعْكُوفًا أَن يَبْلُغَ مَحِلَّهُ).
- قال الله تعالى: (وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ).
- قال الله تعالى: (أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ).
- قال الله تعالى: (قَالُوا أَرْجِهْ وَأَخَاهُ وَأَرْسِلْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ).
- قال الله تعالى: (ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيدًا).
- قال الله تعالى: (فَإِنْ حَاجُّوكَ فَقُلْ أَسْلَمْتُ وَجْهِيَ لِلَّهِ وَمَنِ اتَّبَعَنِ).
- قال الله تعالى: (وَذَرْنِي وَالْمُكَذِّبِينَ أُولِي النَّعْمَةِ وَمَهِّلْهُمْ قَلِيلًا).
- قال الله تعالى: (فَوَرَبِّكَ لَنَحْشُرَنَّهُمْ وَالشَّيَاطِينَ).
- قال الله تعالى: (وَامْسَحُوا بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ).
- قال الله تعالى: (احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجَهُمْ وَمَا كَانُوا يَعْبُدُونَ).
- قال الله تعالى: (هَلْ يَسْتَوِي هُوَ وَمَن يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ ۙ وَهُوَ عَلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ).
- قال الله تعالى: (فَأَجْمِعُوا أَمْرَكُمْ وَشُرَكَاءَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُنْ أَمْرُكُمْ عَلَيْكُمْ غُمَّةً).
- قال الله تعالى: (وَآخَرُونَ اعْتَرَفُوا بِذُنُوبِهِمْ خَلَطُوا عَمَلًا صَالِحًا وَآخَرَ سَيِّئًا).
- قال الله تعالى: (فَذَرْنِي وَمَن يُكَذِّبُ بِهَذَا الْحَدِيثِ).
- قال الله تعالى: (وَسَخَّرْنَا مَعَ دَاوُودَ الْجِبَالَ يُسَبِّحْنَ وَالطَّيْرَ).
- قال الله تعالى: (وَلَوْ أَنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا وَمِثْلَهُ مَعَهُ).
- قال الله تعالى: (لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنْفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ).
- قال الله تعالى: (قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ هَلْ تَنْقِمُونَ مِنَّا إِلَّا أَنْ آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلُ وَأَنَّ أَكْثَرَكُمْ فَاسِقُونَ).
- قال الله تعالى: (وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ).
- قال الله تعالى: (ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشْرَكُوا مَكَانَكُمْ أَنتُمْ وَشُرَكَاؤُكُمْ).
- قال الله تعالى: (وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ ۖ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ).
- قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَسْبُكَ اللَّهُ وَمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ).
- قال الله تعالى: (أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ ۙ وَرَسُولُهُ).
تعريف واو المعيّة
تُعتبر واو المعيّة من الحروف التي تُستخدم للدلالة على المصاحبة، وهي تُعد من أحد المنصوبات في اللغة العربية، حيث تعني باختصار “مع”، وتُستخدم في بناء الجمل مثل (جئتُ وغروبَ الشّمسِ). ويُعتبر استعمالها من الناحية النحوية مبنيًّا على الفتح ولا تحتاج لمحلّ من الإعراب.
تُعتبر واو المعيّة في الأصل حرف عطف، حيث تأتي في سياقات خاصة تُخضع الاسم بعدها للرفع أو النصب. وفيما يلي مجموعة من الأمثلة التي تُوضح استخدام واو المعيّة في القرآن الكريم:
أحكام واو المعيّة
يُحدد الحكم على الاسم الذي يتبع واو المعيّة بأنه منصوب “وجوبًا على المعيّة” اعتمادًا على الفعل السابق، كما هو موضح في النقاط التالية:
- إذا كان الفعل غير قابل للمشاركة بين الاسمين اللذين يسبقان ويتبعان الواو.
في هذه الحالة يكون الحكم هو النصب وجوبًا كما يظهر في مثال (مشيتُ والنّهرَ)، حيث تعتبر الواو واو معيّة.
- إذا كان الفعل قابلاً للمشاركة بين الاسمين اللذين يسبقان ويتبعان الواو.
في هذه الحالة يكون حكم الواو عاطفيًّا وليس معيًّا، كما في مثال (تعاون أحمدُ وأسعدُ).
- إذا كان الفعل يحتمل حدوث العطف والمصاحبة في الوقت ذاته.
في هذه الحالة يُمكن أن تكون الواو عاطفية أو معيّة، وذلك كما يظهر في المثال (ذهب المُعلِّم و(طالبَه – طالبُه).