دراسة مفصلة حول سفر أعمال الرسل مع المراجع

تقرير حول سفر أعمال الرسل بالمراجع. يُعرف سفر أعمال الرسل باللغة اليونانية أيضًا باسم “الإبركس”، وهو يُعتبر أحد الكتب الخاصة بالعهد الجديد الذي يروي قصة نشأة الكنيسة المسيحية. يحمل هذا السفر اسم “أعمال الرسل” لأنه يركز على الأنشطة التي قام بها الرسل الاثنا عشر بعد صعود يسوع المسيح إلى السماء، بحسب رواية هذا السفر.

يتناول السفر بشكل موسع الدور الذي قام به الرسول بولس، بما في ذلك رحلاته وأعماله التبشيرية، وكيفية تأسيس مجموعة من الجماعات المسيحية في مدن يونانية متعددة خلال تلك الفترة.

مقدمة البحث في سفر أعمال الرسل بالمراجع

ستتناول هذه المقالة تفاصيل سفر أعمال الرسل، الذي يُعد الكتاب الخامس من أسفار العهد الجديد، والذي يعد استمرارية لإنجيل لوقا.

يتضمن هذا العمل المجلدين الأول والثاني، حيث يجمع بين إنجيل لوقا وأعمال الرسل في عنوان موحد. لوقا، الذي كان صديقًا لبولس، سيكون موضوعًا للنقاش بالتفصيل في هذه المقالة.

محتوى السفر

  • الإهداء إلى ثيوفيلوس (1:1-2).
  • فترة ما بعد قيامة يسوع (1:3).
  • الإرسالية الكبرى (1:4-8).
  • صعود يسوع إلى السماء (1:9).
  • نبوءات عن المجيء الثاني (1:10-11).
  • اختيار متياس ليحل محل يهوذا الإسخريوطي (1:21-26).
  • حضور الروح القدس على التلاميذ (2).
  • شفاء بطرس للأعرج عند باب الهيكل (3).
  • وقوف بطرس ويوحنا أمام السنهدريم (4:1-22).
  • التبشير بقيامة الموتى (4:23).
  • صلاة المؤمنين (4:32-35).
  • الملكية المشتركة بين المؤمنين (4:36-37).
  • حادثة حنانيا وزوجته سفيرة (5:1-11).
  • الآيات والعجائب (5:12-16).
  • الرسل أمام السنهدريم (5:17-24).
  • اختيار السبعة مساعدي الرسل (6:1-7).
  • استجواب استفانوس (6:8-15 و7:1-60).
  • شاول يضطهد كنيسة أورشليم (8:1-3).
  • عظة الشماس فيلبس (8:4-13).
  • سيمون الساحر (8:9-24).
  • الخصي الحبشي (8:25-40).
  • تحول بولس المسيحي (9:1-19).
  • إحياء بطرس لطابيثا (9:36-42).
  • تحول كرنيليوس (10:1-48).
  • رؤية بطرس (10:9-23).
  • تأسيس كنيسة أنطاكية (11:19-26).
  • ظهور مصطلح “المسيحيين” للمرة الأولى (11:26).
  • مقتل يعقوب الكبير (12:1-2).
  • هروب بطرس من السجن (12:3-19).
  • وفاة هيرودس أغريبا (12:20-23).
  • الصوت الإلهي (12:22).
  • رحلة بولس وبرنابا (13:1-3).
  • شاول المعروف ببولس (13:4).
  • تشبيه الله بالناس (14:11).
  • مجمع أورشليم (15:1-32).
  • انفصال بولس عن برنابا (15:36-40).
  • رحلته الثانية والثالثة (16:1-21:16).
  • الله قد أعد يومًا للدينونة (17:22-31).
  • الرحلة إلى أورشليم (20:16).
  • تعليم موسى وتعليم بولس (21:27-32).
  • المثول أمام الشعب والسنهدريم (22:1-30).
  • الاستجواب أمام فيلكس (24:1-27).
  • التبشير على جزيرة مالطة (28:1-10).

التكوين

  • الاسم “أعمال الرسل” تم استخدامه أولًا من قبل إيرينيوس في أواخر القرن الثاني.
    • هذا العنوان قد يكون أصليًا أو مُبتكرًا بواسطة إيرينيوس.
    • ليس هناك دليل على أن المؤلف هو من كتب الكتاب، بل إن إنجيل لوقا وأعمال الرسل يمكن اعتبارهما كعمل واحد من جزئين، ويشار إليهما من قبل العلماء باسم “لوقا”.
    • يمثل كلا العملين حوالي 5.72% من العهد الجديد، ويرجح أن يُنسب إلى مؤلف واحد.
  • المؤلف لم يذكر في أي جزء، وفقًا للتقاليد الكنسية، والتي تعود تاريخها إلى القرن الثاني.
    • المؤلف المعروف هو لوقا، صديق بولس الرسول، وقد ذُكر في ثلاثة من رسائله المعروفة.
    • هذا الرأي لا يزال قائمًا، لكن هناك توافق واختلافات بين العلماء حوله.
    • هناك عدة تناقضات بين أعمال الرسل ورسائل بولس الأصلية.
  • كمثال، يمكن رؤية التباينات عند مقارنة رواية سفر الأعمال حول تحول بولس.
    • تظهر أعمال الرسل (9:1-31، 22:6-12، 26:20-32)، في حين أن بولس كان لا يزال غير معروف بين المسيحيين في يهودا وفقًا لما هو مُدوَّن في غلاطية (1:1-12).
    • من الممكن أن يكون المؤلف معجبًا ببولس، لكنه لم يشهد على رأيه حول نفسه كرسول.
    • معتقداته تختلف بشكل ملحوظ عن معتقدات بولس في نقاط رئيسية.
    • كان متعلمًا وأقام في مناطق حضرية واحترم العمل اليدوي بالرغم من أنه لم يكن عاملًا.

التكوين الزمني

  • التاريخ المعتمد لتكوين أعمال الرسل لا يزال محل نقاش بين العلماء.
    • الرأي الأكثر انتشارًا هو أن لوقا كتبها على أساس أنها تعتمد على معلومات مرقس.
    • هناك دلائل تشير إلى أن الكتابة سبقت تدمير القدس، دون وجود وعي كبير برسائل بولس.
    • يُعتقد أن عمل أعمال الرسل قد تم خلال سجن بولس في روما عام 63 ميلادي.
  • لكن لازال هناك رأي الأقلية بأن آخر موعد ممكن هو أول اقتباس من كاتب آخر.
    • ولكن لا يوجد إجماع حول التوقيت، والبعض وجد صدى لأعمال الرسل في نصوص كتبت في 95 ميلادي.
  • آخرون يعتبرون أن أول اقتباس مؤكد لم يحدث حتى منتصف القرن الثاني.
    • بعض العلماء يظنون أن أعمال الرسل تعود إلى القرن الثاني نظرًا لإشارة الوعي برسائل بولس وكتابات أخرى.

المخطوطات

  • يوجد نوعان رئيسيان من النصوص الخاصة بأعمال الرسل: النص الغربي والنص الإسكندراني.
    • أقدم المخطوطات الإسكندرانية تعود للقرن الرابع، بينما أقدم المخطوطات الغربية تعود للقرن السادس.
    • تُظهر ثلاثة نصوص غربية، أطوال تتراوح بين 2.6 إلى 4.8% من النص الإسكندراني.
  • لاحظ العلماء أن الإضافات في النص الغربي تعمل على تعزيز الانتقادات اليهودية للمسيح.
    • دور الروح القدس يُعرض بطرق مختلفة عن تلك الموجودة في نصوص أعمال الرسل.
  • يفضل غالبية العلماء النص الإسكندراني كونه أقرب إلى النص الأصلي، في حين أن بعض الحجج تصب في صالح النص الغربي في حالات أخرى.
    • الجدل لا يزال قائمًا حول هذه القضية، وبالأخص مع وجود اختلافات بين النصين.

النوع والمصادر والدقة التاريخية للأعمال

  • العنوان “أعمال الرسل” يُظهر الارتباط بين هذا السفر والنوع الأدبي الذي يسرد أفعال الرجال العظماء.
  • على الرغم من أن العنوان يبدو أنه مقدم من قبل المؤلف، إلا أن المؤلف المجهول وضع سفر أعمال الرسل في خانة الروايات.
  • الكثير من الكتاب الآخرين عادوا لوصفه كعمل منظم، ويمثل سفر الأعمال بشكل عام.
  • يظهر أيضًا كنوع من التاريخ الذي يفتقر إلى التشابه مع الأدب الهلنستي أو الأدب اليهودي.

خاتمة البحث في سفر أعمال الرسل بالمراجع

  • في ختام هذا البحث، نأمل أن نكون قد قدمنا معلومات كافية، ونتمنى لكم قراءة ممتعة ومفيدة.

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *