قبل ظهور الإسلام، كانت المجتمعات شرقًا تعتمد على نوعين من التقويم. التقويم الأول، المعروف بالتقويم الشمسي، كان يُستخدم في المجتمعات الحضرية التي تعتمد على الزراعة، حيث يرتبط نمو المحاصيل بالشمس. أما التقويم الثاني، المُسمى بالتقويم القمري، فكان متبعًا في المجتمعات الرعوية التي كانت تعتمد على دورة القمر. ويعود ابتكار التقويم الهجري إلى عصر الخليفة عمر بن الخطاب، حيث يتألف من 354 يومًا.
ما الفرق بين السنة، العام، الحول، والحجة؟
تُستخدم الكلمات سنة، عام، حول، وحجة للدلالة على فترات زمنية، لكن هناك اختلافات بينها:
- سنة: تشير إلى التقويم الشمسي، بينما عام يُستخدم للإشارة إلى التقويم القمري. يتضح هذا في القرآن الكريم، مثل قوله في سورة التوبة، الآية 129: (فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا)، حيث يرتبط الحج بالسنة القمرية. وفي سورة الكهف، الآية 25، يقول الله: (ولبثوا في كهفهم ثلاثمائة سنين وازدادوا تسعة)، مما يشير إلى 300 سنة شمسية.
- في سورة العنكبوت، الآية 14، يرد ذكر حق نبي الله نوح: (فلبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عامًا) مما يؤكد الفرق بين السنة و العام.
- بعض العلماء يلاحظون أن كلمة “سنة” تُذكر في السياقات المرتبطة بالشدة، بينما “عام” تُستخدم في السياقات الإيجابية.
- أما الحول، فيعني عشرة أشهر ونصف شهر، كما ورد في سورة الأحقاف، الآية 15: (حمله وفصاله ثلاثون شهرًا).
- الحجة تعني الموسم، وترتبط بالحج، حيث تُعتبر الحجة التزامًا عندما يأتي الوقت المحدد.
تعريف السنة في القرآن الكريم بصيغة المفرد
وردت كلمة “سنة” في القرآن الكريم بصور متنوعة، حيث ذُكرت سبع مرات في صورة المفرد، وفي كل مرة مُقترنة بعدد. نستعرض هذه الآيات كما يلي:
- في سورة البقرة، الآية 96: (يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ).
- في سورة المائدة، الآية 26: (قَالَ فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ أَرْبَعِينَ سَنَةً).
- في سورة الحج، الآية 47: (وَإِنَّ يَوْمًا عِنْدَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ).
- في سورة العنكبوت، الآية 14: (فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلَّا خَمْسِينَ عَامًا).
- في سورة السجدة، الآية 5: (ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ).
- في سورة الأحقاف، الآية 15: (حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً).
- في سورة المعارج، الآية 4: (فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ).
تعريف السنة في القرآن الكريم بصيغة الجمع
تم ذكر السنة في القرآن الكريم بصيغة الجمع “سنين”، وتقسّمت إلى ثلاثة أقسام كما يلي:
- القسم الأول: يُشير إلى فترات تتسم بالشدة مثل الجفاف وانقطاع المطر، كما ورد في سورة الأعراف، الآية 130: (وَلَقَدْ أَخَذْنَا آَلَ فِرْعَوْنَ بِالسِّنِينَ وَنَقْصٍ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ).
- القسم الثاني: يُعبر عن عدد معين أو غير معين من السنين، مثلما ورد في سورة الشعراء، الآية 18: (وَلَبِثْتَ فِينَا مِنْ عُمُرِكَ سِنِينَ)، وفي سورة يوسف، الآية 47: (قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا).
- القسم الثالث: يذكر مقترنًا بعدد معين في أربع آيات، مثل: سورة يونس، الآية 5؛ سورة الإسراء، الآية 12؛ سورة الكهف، الآية 11؛ وسورة المؤمنون، الآية 112.
تعريف العام
تعريف “العام” ورد في القرآن الكريم بصيغة المفرد أو المثنى، حيث ذُكرت كلمة (عام) ثماني مرات ووردت في صيغة المثنى (عامين) مرة واحدة فقط، وذلك في الآيات التالية:
- في سورة البقرة، الآية 259: (فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِئَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ).
- في سورة البقرة، الآية 259: (قَالَ بَلْ لَبِثْتَ مِئَةَ عَامٍ).
- في سورة التوبة، الآية 126: (أَوَلَا يَرَوْنَ أَنَّهمْ يَفْتَنُونَ فِي كُلِّ عَامٍ مَرَّةً أَوْ مَرَّتَيْنِ).
- في سورة يوسف، الآية 49: (ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاس).
- في سورة التوبة، الآية 37: (يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا يَحِلُّونَه عَامًا وَيُحَرِّمُونَه عَامًا).
- في سورة العنكبوت، الآية 14: (فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلَّا خَمْسِينَ عَامًا).
- في سورة التوبة، الآية 28: (فَلَا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَذَا).
- في سورة لقمان، الآية 14: (حَمَلَتْه أمّه وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَاله فِي عَامَيْنِ).
من خلال هذه الآيات، يتضح أن ذكر “العام” يأتي لتحديد المدة الزمنية، ويمكن أن يظهر مع عدد مثل (مائة عام) أو دون عدد مثل (بعد عامهم هذا).
تعريف الحول
تم ذكر كلمة “الحول” في القرآن مرتين، مرة بصيغة “الحول” ومرة بصيغة “حولين”، كما يلي:
- كقول الله تعالى: (والذين يتوفون منكم ويذرون أَزْوَاجًا وَصِيَّةً لِأَزْوَاجِهِمْ مَتَاعًا إِلَى الْحَوْلِ غَيْرَ إِخْرَاجٍ) – البقرة: 240.
- وفي صيغة “حولين” قال تعالى: (الْوَالِدَات يرْضِعْنَ أَوْلَادَهنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يتِمَّ الرَّضَاعَةَ) – البقرة: 233.
نلاحظ أن الحول يرتبط بالولادة مرة وبالموت مرة أخرى، حيث تحدد الآية الأولى فترة الرضاعة بحولين. بينما تحدد الآية الثانية مدة بقاء الزوجة الأرملة في بيت زوجها بعد وفاته حتى مرور سنة.
يمكننا فهم التعبيرين (الحول، حولين) كدلالة على انقضاء سنة منذ بدءها.
تعريف الحجة
تم ذكر كلمة “حجة” بصيغة الجمع في سورة القصص، الآية 27:
(قال إني أريد أن أنكحك إحدى ابنتي هاتين على أن تأجرني ثماني حججٍ، فإن أتممت عشرًا فمن عندك وما أريد أن أشق عليك ستجدني إن شاء الله من الصالحين).
أُستخدمت “حجج” للإشارة إلى عدد السنوات وتحديد المدة الزمنية في آنٍ واحد.