تُعتبر الأفعال التي تنصب مفعولين في النحو من الأمور التي يهتم بها الكثيرون من متعلمي اللغة العربية. يشبه النظام النحوي في اللغة العربية أنظمة القواعد في اللغات والعلوم الأخرى.
وليس هناك ما يدعو للاعتقاد بأن فهمه معقد كما يُشاع أحيانًا، فدعونا نستعرض في هذا المقال مجموعة من الأفعال التي تنصب مفعولين.
الأفعال التي تنصب مفعولين في النحو
- تتميز القواعد النحوية بأنها تتضمن قواعد ثابتة، مما يجعل دراستها سهلة الفهم. وما يجعل اللغة العربية فريدة من نوعها هو مرونتها في ترتيب عناصر الجملة.
- فهناك حالات لا يُشترط فيها الالتزام بترتيب الأركان، مع الحفاظ على نفس المعنى.
- على سبيل المثال، يمكن تقديم الخبر على المبتدأ أو المفعول به على الفاعل.
- تمت تسمية “النحو” بهذا الاسم لأنه يعكس أسلوب العرب في الكلام ويؤكد على تأثيرهم وموضوعاتهم.
- فعبارة “نحا نحو الشيء” تعني أنه اتجه إليه وقلده.
- يهتم علم النحو بضبط نهايات الكلمات استنادًا إلى ترتيبها وإعرابها داخل الجملة.
- كما يتناول أيضًا أسباب تقديم الكلمة أو تأخيرها ومعاني الحروف.
- الهدف الرئيسي من دراسة قواعد النحو هو ضمان الحفاظ على المعنى الأصلي وعدم تغييره.
- على سبيل المثال، في الآية الكريمة “إنما يخشى الله من عباده العلماء”.
- في هذه الآية يظهر المفعول به (الله) مقدماً على الفاعل (العلماء).
- وبدون الحركات الإعرابية، يمكن أن يختلف فهم المعنى الذي يُراد به.
- إذا قرأ شخص ما هذه الآية بتهور دون إدراك، فقد يفهمها بشكل خاطئ كأن الله جل في علاه يخشى عباده، وهو معنى غير صحيح.
أفعال القلوب
- تُعتبر من الأفعال التي تنصب مفعولين وتُعرف بأنها تملك معاني عميقة مرتبطة بالقلب.
- تدخل هذه الأفعال في الجملة الاسمية لتؤثر على إعرابها، حيث تجعل المبتدأ مفعولاً به أول والخبر مفعولاً به ثانٍ.
- وسُميت بهذا الاسم لأنها تشير إلى مشاعر وأحاسيس لا تُرى أو تُلمس.
أفعال اليقين
- تعرف هذه الأفعال بأنها ناصبة للمفعولين وتسمى بذلك لأنها تعبر عن اليقين الذي لا يسبب الشك.
- تنقسم إلى ستة أفعال، وهي كما يلي:
علم
- هذا الفعل يشير إلى الاعتقاد أو المعرفة.
- إذا جاء بمعنى المعرفة فإنه يتعدى إلى مفعول واحد.
ألفى
يُستخدم هذا الفعل بمعنى تيقن أو اعتقد، ولا يُعتبر كذلك متعدياً لمفعولين.
تعلم
- يعني وجوب التنبيه أو الإعلام، وعادةً ما يُستخدم كفعل متعدٍ لمفعول واحد.
رأى
- يشير إلى الاعتقاد أو المعرفة، ويجب التمييز بين “رأى” البصرية و”رأى” اليقينية.
درى
- يستخدم بمعنى العلم، وعادةً ما يتعدى إلى مفعول واحد.
وجدت
يعني المعرفة، وبدوره لا يتعدى إلى مفعولين إذا أُستخدم في سياق يعبر عن عدم اليقين.
أمثلة على أفعال اليقين وإعرابها
هنا بعض الأمثلة التي تتعلق بهذه الأفعال:
ألفيت كلامك حقًا
- ألفيت: فعل ماضٍ، والتاء ضمير مبني في محل رفع فاعل.
- كلامك: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
- حقًا: مفعول به ثانٍ منصوب.
تعلم أن شر الناس اللئيم
- تعلم: فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر.
- أن: حرف نسخ، لا محل له من الإعراب.
- شر: اسم أن منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
- الناس: مضاف إليه مجرور.
- اللئيم: خبر أن مرفوع.
رأيت الباطل مدحورًا
- رأيت: فعل ماضٍ، والتاء ضمير متصل.
- الباطل: مفعول به أول منصوب.
- مدحورًا: مفعول به ثانٍ منصوب.
أفعال الرجحان
- تتميز هذه الأفعال بعدم إفادتها اليقين بل تدل على الشك.
- تتنوع إلى ثمانية أفعال، مثل: طن، هب، خال، حسب، حجا، زعم، جعل، ووعد.
- إليكم مثال يوضح ذلك:
حجا المريض الممرض طبيبًا
- حجا: فعل ماضٍ.
- المريض: فاعل مرفوع.
- الممرض: مفعول به أول منصوب.
- طبيبًا: مفعول به ثانٍ منصوب.
أفعال أعطى وأخواتها
- تعد الأفعال التي تنصب مفعولين وليست بمبتدأ وخبر.
- تنقسم إلى ستة أفعال، مثل: أعطى، ألبس، كسا، منع، منح وسأل.
- مثال يوضح ذلك هو:
منحت الطالب الجائزة
- منحت: فعل ماضٍ.
- الطالب: مفعول به أول منصوب.
- الجائزة: مفعول به ثانٍ منصوب.
أفعال التحويل
- تدخل هذه الأفعال على الجملة الاسمية وتؤثر عليها.
- حيث تنصب المبتدأ وتسمى مفعول به أول وتصب الخبر كونه مفعول به ثانٍ.
- تتضمن سبعة أفعال، مثل: وهب، صير، رد، جعل، ترك، تخذ واتخذ. إليكم مثال على ذلك:
تركت الثلج ماءً
- تركت: فعل ماضٍ.
- الثلج: مفعول به أول منصوب.
- ماءً: مفعول به ثانٍ منصوب.