أمثلة توضيحية على التورية
تعبر التورية في اللغة عن مصدرها “ورّيت”، مما يعني أن المتكلم يخفي شيئًا ويظهر شيئًا آخر. اصطلاحًا، يتم تعريف التورية بأنها استخدام لفظ له معنيان؛ إحداهما قريب وظاهر وغير مقصود، والأخرى بعيدة وخفية وهي المعنى المراد، ويستدل السامع عليها من خلال القرينة. وفي هذا السياق، تستند التورية على ركنين أساسيين هما:
- المورى به: وهو المعنى القريب الذي يُعتقد بأنه المقصود من الكلام، على الرغم من كونه غير المراد.
- المورى عنه: وهو المعنى البعيد الذي يقصده المتحدث، ولكنه يبقى مخفيًا عن السامع.
هناك العديد من الأمثلة التي تُظهر التورية، نذكر منها ما يلي:
مثال 1
- قول الشاعر ابن سناء الملك:
أما والله لولا خوف سخطك
لهان على محبك أمر رهطك
ملكت الخافقين فتهت عُجبا
وليس هما سوى قلبي وقرطك
يتضح من بيت الشاعر (ابن سناء الملك) وجود تورية في كلمة “الخافقين”، حيث تشير إلى المشرق والمغرب، لكنها تعبر عن معنى قريب غير مقصود. بينما المعنى المراد بالفعل هو قلب الشاعر وقرط المحبوبة، مما يجعل المعنى الخفي واضحًا في السياق.
مثال 2
- قوله تعالى: “وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُم بِاللَّيْلِ وَيَعْلَمُ مَا جَرَحْتُم بِالنَّهَارِ ثُمَّ يَبْعَثُكُمْ فِيهِ لِيُقْضَى أَجَلٌ مُّسَمًّى ۖ ثُمَّ إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ ثُمَّ يُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ”
هنا نرى أن المعنى القريب لكلمة “جرحتم” يُفهم على أنه الجرح الجسدي، بينما المعنى البعيد المقصود هو ارتكاب الذنوب، وهو المعنى الذي يقصده النص القرآني.
مثال 3
- قول البحتري:
ووراء تسدية الوشاح مليّة بالحسن
تملح في القلوب وتعذب
في هذا البيت الشعري نجد تورية في كلمة “تملح”، حيث تشير إلى الملوحة، وهو معنى قريب لا يُعتبر المقصود. المعنى الحقيقي بعيد عن ذلك، حيث يُفهم من السياق أن المقصود هو الملاحة والجمال، مما تعززه العبارات السابقة.
مثال 4
- قوله تعالى: (الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى)
جاءت التورية في هذه الآية واضحة في كلمة “استوى”، حيث يُفهم منها استقرار الله تعالى على العرش، وهو ما يُنزّه الله تعالى عنه. أما المعنى البعيد فيشير إلى السلطة والملك، ولكن لم يتم ذكر أي قرينة تدل على كلا المعنيين، مما يجعلها تورية مجردة.
مثال 5
- قول الشاعر صلاح الدين الصفدي:
وصاحب لما أتاه الغنى
تاه ونفس المرء طماحه
وقيل هل أبصرت منه يدا
تشكرها قلت ولا راحه
في هذه الأبيات، نجد تورية في كلمة “راحة”، حيث يُفهم المعنى القريب على أنه راحة اليد، لكنه ليس المقصود. المعنى الحقيقي بعيد هنا، ويشير إلى عدم التعب والشقاء في السعي نحو الأشياء.
أنواع التورية
تتعدد أنواع التورية، وتتمثل في الآتي:
- التورية المجردة، والتي لا تحتوي على أي قرينة تُشير إلى المعنى القريب أو البعيد.
- التورية المبينة، حيث تُذكر قرينة للمورى عنه قبل أو بعد اللفظ.
- التورية المرشحة، والتي تكون مرتبطة بقرينة تناسب المعنى القريب، مما يقوي المعنى غير المقصود.
- التورية المهيأة، حيث تقتصر على وقوع التورية عند وجود لفظ قبلها أو بعدها.