أنواع الرباعيات الشعرية
الرباعيات الشعرية تُعرَّف بأنها مقتطفات شعرية تتألف من أربعة أبيات. توجد عدة أشكال لهذه الرباعيات، وهي تنقسم إلى أنواع رئيسية، كما يلي:
الرباعي المعرج
ينتمي هذا النوع إلى وزن “فَعْلن” مع سكون العين، و”متفاعلن” مع تحريك التاء، و”فعولن فَعِلن” مع تحريك العين. ويُشترط في هذا الرباعي أن يتعارض نصف البيت الثاني في القافية مع الأبيات الأخرى، بينما تكون الأبيات الثلاثة الأخرى متطابقة في القافية. من الأمثلة على ذلك قول الشاعر:
يَا مَنْ هَجَا لِلْحُبِّ عَمْدًا وَسَلَاوَرَمَاهُ عَلَى اللَّظَى قَتِيلًا وَسَلَامَا الْقَوْلُ إِذَا سُئِلْتَ عَنْ قَتْلَتِهِيَا قَاتِلَهُ بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَا
الرباعي الخالص
في هذا النوع، يُشترط أن تكون القافيتان المتقابلتان تحتويان على جناس تام، ومن الأمثلة على ذلك قول الشاعر:
أَهْوَى رَشَأً بِلَحْظِهِ كَلَّمَنَا:رَمْزًا وَبِسَيْفِ لَحْظِهِ كَلَّمَنَا
لَوْ كَانَ مِنَ الْغَرَامِ قَدْ سَلَّمَنَا مَا كَانَ لَهُ بِيَدِهِ سَلَّمَنَا
الرباعي الممنطق
في هذا النوع، يجب أن يكون الشطر الأول من كل بيت كامل الوزن، بينما يُركب الشطر الثاني من “فَعْلن” مع سكون العين والنون، ووزن “فَعِلُن” مع تحريك العين وسكون النون. ويُشترط أيضًا أن يكون هناك جناس تام أو غيره بين كل شطر وما يليه. مثال على ذلك:
قَدْ قَدَّ مُهْجَتِي غَرَامِي وَنَشَرْ وَالْقَلْبُ مَلَكْمَنْ كَانَ يَرَاكَ قَالَ مَا أَنْتَ بَشَرْ بَلْ أَنْتَ مَلَكْ
الرباعي المرفل
يتطلب هذا النوع الوزن الرباعي الممنطق كما ذُكر سابقاً، مع شرط وجود جناس، ويجب أيضًا أن يحتوي على جزء ثالث، مما يجعل البيت مكونًا من ثلاث فقرات. مثال لهذا النوع هو قول الشاعر:
بَدْرٌ إِذَا رَأَتْهُ شَمْسُ الْأُفُقْ كَسَفَتْ وَرَقَا فِي يَوْمِ أُحُدْ
عَوَّذتُ جَمَالَهُ بِرَبِّ الْفَلَقْ وَبِمَا خَلَقَ مِنْ كُلِّ أَحَدْ
الرباعي المردوف
يتطلب هذا النوع ما ذُكر في النوع السابق، ويُفضل فيه الالتزام بالجناسات مع إضافة جزء رابع، ليصبح كل بيت مكونًا من أربع فقرات. قال الشاعر في هذا السياق:
يَا مُرْسِلًا لِلْأَنَامِ جَاهًا وَحِمَى هَا أَنْتَ لَنَا عِزًّا وَهُدًى فِي أَيِّ مَدَدْ
يَا أَفْضَلَ مَنْ مَشَى بِأَرْضٍ وَسَمَا يَا شَافِعًا فِي الْحَشْرِ غَدًا غَوْثًا وَمَدَدْ
نماذج مختارة من شعر الرباعيات
وفيما يلي بعض النماذج:
- قصائد أبو العباس الباخرزي، معبرًا عن حبه حتى حد الاستسلام:
قد صيرني الهوى أسير الذلة
واستنهكني وما بجسمي علة
واستأصل هجره بصبري كله
لا حول ولا قوة إلا بالله
- قصائد أبو سعيد بن أبي الخير في المناجاة:
حمدًا لك رب نجني منك فلاح
شكراً لك في كل صبح ومساء
من عندك فتح كل باب
افتح لي أبواب فتوح وفتاح
- قصائد عماد الدين الأصفهاني في الجهاد:
أقسمت سوى الجهاد ماليا يا رب
والراحة في سواه عندي تعب
إلا بالجد لا ينال الطلب
والعيش بلا جد جهاد لعب
- قصائد أبو الفرج (ابن الجوزي) في شكوى الزمن:
واها لزماننا الذي كان صفا
أبكى مرضي وليس لي منه شفاء
ذابَت روحي وما أرى منهجنا
هذا رمقي تسلموه بوفا
- قصائد ابن الفارض في حب الذات الإلهية :
لم أخشى وأنت ساكن أحشائي
إن أصبح عني كل خلٍ ناء
فالناس اثنان: واحد أعشق
والآخر لم أحسبه من الأحياء