أنواع الفن الشعبي المصري
يعتبر الفن الشعبي مزيجًا بين الفنون النفعية، التي تلبي احتياجات الحياة اليومية، والقيم الجمالية التي تعكس الإبداع. أما مفهوم “الشعبية” فيشير إلى ارتباط هذه الفنون بالشعب وتعبيرها عنه. وتمتاز الفنون الشعبية في مصر بالتنوع، حيث يمكن توضيح أنواعها كما يلي:
الغناء الشعبي
يُعد الغناء الشعبي وسيلة تعبير للشعب، حيث يتناول قضايا الطبقات الكادحة. تحتفظ مصر بتراث موسيقي غني ومتعدد يتناسب مع مختلف البيئات الاجتماعية. ومن المعتقد أن المصريين هم من أوائل الشعوب التي ابتكرت هذا النوع من الغناء الذي يعكس أحلام وآمال الجماهير. وفيما يلي أبرز أشكال الأغاني الشعبية المصرية:
أغاني البدو
تُعرف مجالس البدو باسم السامر، وهي احتفالات تشمل الغناء والرقص مع آلات موسيقية تقليدية مصنوعة من البوص الفارسي، إلى جانب الدف والطبلة. تنقسم أغاني السامر إلى ثلاثة أقسام: الشتيوة، والغنيوة، والمجرودة.
أغاني الصعيد (السيرة والمديح)
يمثل التراث الشعبي في جنوب مصر أحد جوانب الثقافة الأصيلة، ومن أبرز الأمثلة عليه سيرة بني هلال، التي تمتد من نجد إلى تونس مرورًا بالصعيد. لا يزال أهالي الصعيد يحيون هذا التراث الغنائي رغم مرور قرون على أحداثه. وقد كان يُقدم قديمًا على لسان “الراوي” الذي يعزف على الربابة.
أغاني الدلتا (القصص الشعبية والابتهالات)
تمثل هذه الأغاني الثقافة الريفية المصرية، حيث تتميز بالهدوء والابتعاد عن الضجيج، وتعتمد على استخدام الناي أو العود أو الكمان. تتناول هذه الأغاني قصصًا شعبية تتعلق بالأحداث التاريخية أو التراث الاجتماعي، ويُعد الفنان سيد النقشبندي من أبرز المساهمين في هذا النوع.
أغاني مدن القناة (الصحبجية)
تشمل أغاني منطقة قناة السويس وبورسعيد والإسماعيلية، وتشتهر باستخدام آلة “السمسمية”، وهي آلة وترية تقليدية. من أشهر الأغاني في هذا النمط أغنية “الضمة”، حيث يُعرف عازفوها بـ “الصحبجية”، الذين يقدمون معها رقصة فلكلورية تُسمى “البمبوطية”.
أغاني النوبة
تقع منطقة النوبة في محافظة أسوان، ويتحدث سكانها اللغة النوبية (الرطان) إلى جانب العربية. ساهمت الأغاني التراثية النوبية في المحافظة على اللغة النوبية، وغالبًا ما يكون الغناء جماعيًا مع استخدام آلة الطار، ومن أبرز فنانيها علي كوبانا ومحمد منير.
الرقص الشعبي
تفتخر الثقافة المصرية بتنوع الرقصات الشعبية التي تعبر عن الهوية القومية. ومن أبرز هذه الرقصات:
- التحطيب
وهو يرمز إلى رقصات الصعيد باستخدام العصا كوسيلة لإظهار القوة.
- الحجلة
ترتبط هذه الرقصة بشمال الدلتا، وتشتهر بالأزياء الملونة مثل رقص “غوازي السنباط” في المناطق الريفية ورقصة “الحجلة” في مرسى مطروح.
- الرقص الصوفي
يرتبط الرقص الصوفي بالروحانية الإسلامية، حيث يكون للأفراد أو الجماعات ويُعرف برقصة التنورة التي تظهر في المناسبات الدينية المختلفة. ظهرت هذه الرقصة لأول مرة في القرن الثالث عشر خلال فترة جلال الدين الرومي، وترمز إلى التقرب إلى الله.
- الرقص النوبي
تتميز الرقصات النوبية بجوها الإيجابي، حيث تعتمد على إيقاع أفريقي مصحوب بالدف.
الأزياء والحلي الشعبية
تشمل صناعة الأزياء والحلي الشعبية في مصر شكلًا من أشكال الفن الشعبي، ويمكن توضيح هذا الجانب كما يلي:
- الحلي
تصنع الحلي يدويًا، وتضم عناصر مثل الخلخال والأساور والخواتم التي تحمل رموزًا متنوعة.
- اللباس الشعبي
يشمل الأزياء التقليدية مثل الثوب الملون والمطرز الذي ترتديه النساء، والسترة التي يرتديها الرجال، وتتميز بالألوان والتطريزات والزخارف.