همزة الوصل
همزة الوصل هي همزة تظهر في بداية الكلمة، ورسمها في المصحف يشبه رأس حرف الصاد (ص)، وهي تُكتب فقط فوق الألف، مما يجعل الألف بمثابة “كرسي” لها. سُمّيت همزة الوصل بهذا الاسم لأنها تستخدم كوسيلة للتوصل إلى النطق بالصيغ الساكنة. أحكامها تتلخص فيما يلي:
- تظهر فقط في بداية الكلمة.
- تتحقق عند البدء، وتُحذف في سياق الكلام.
- تستخدم في الأسماء والأفعال والحروف.
همزة القطع
همزة القطع هي الهمزة التي تُلفظ عند بدء الكلام، وعند وصله، وكذلك في حالات الوقف. تُكتب على شكل رأس العين (ء)، سواء كانت على الألف أو الياء أو السطر. أحكامها تشمل:
- يمكن أن تظهر في بداية الكلمة، وفي وسطها وآخرها.
- تُلفظ دائمًا، ولا تُحذف في سياق الكلام إلا في مواضع معينة لتيسير النطق.
- تستخدم أيضاً في الأسماء والأفعال والحروف.
الألف المثبتة بالصفر المستدير
الألف التي يتم رسمها ولكن تُحذف عند النطق، وهي تُكتب في المصحف كألف فوقها صفر مستدير (ه)، تبقى ثابتة في الرسم، ولكن تُحذف عند الوقف وعند الوصل. وقد وردت في لفظين فقط:
- (ثَمُودَاْ) وظهرت في أربع مواضع في القرآن: هود آية 68، الفرقان آية 68، العنكبوت آية 38، النجم آية 51.
- (قَوَارِيرَاْ).
الألف المثبتة بالصفر المستطيل
تشير إلى سبع ألفات وردت في القرآن الكريم، حيث تثبت عند الوقف وتُحذف عند الوصل، وأحكامها كالتالي:
- تحذف عند الوصل.
- تثبت عند الوقف، باستثناء لفظ (سَلَاسِلَاْ) الذي له حالتان: إما الحذف أو الوقف على اللام الساكنة، وهو المفضل في التلاوة.
الألفات السبع
تتميز بالثبات في الرسم والوقف، وتُحذف عند الوصل، وهي:
- أَنَا
وتظهر في كل القرآن الكريم، كما في قوله تعالى: (إِنَّني أَنَا اللَّـهُ لا إِلـهَ إِلّا أَنا فَاعبُدني وَأَقِمِ الصَّلاةَ لِذِكري).
- لَكِنَّا
تظهر في سورة الكهف كما في قوله تعالى: (لَكِنَّا هُوَ اللَّـهُ رَبّي وَلا أُشرِكُ بِرَبّي أَحَدًا).
- الظُّنُونَا
توجد في سورة الأحزاب كما في قوله تعالى: (وَتَظُنُّونَ بِاللَّـهِ الظُّنونا).
- السَّبِيلا
تظهر في سورة الأحزاب كما في قوله تعالى: (يا لَيْتَنَا أَطَعْنَا اللَّـهَ وَأَطَعْنَا الرَّسُولَا).
- سَلَاسِلا
في سورة الإنسان، حيث يُذكر: (إنّا أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ سَلَاسِلَاْ).
- قَوَارِيرَا
توجد في سورة الإنسان في قوله تعالى: (وَأَكْوَابٍ كَانَتْ قَوَارِيرَا).
الألف المدية
هي الألف التي تُثبت عند الوقف والوصل إذا جاء بعدها حرف متحرك، كما في المثال: (فَلَمّا رَأَى القَمَرَ بازِغًا قالَ هـذا رَبّي). أما إذا جاء بعدها ساكن، فإن الألف تُحذف لتفادي التقاء الساكنين، كما في المثال: (فَلَمّا ذاقَا الشَّجَرَةَ).
ألف الاسم المقصور المنون
الألف في الاسم المقصور هي الألف التي تظهر على شكل ياء، ثم يُضاف إليها تنوين الفتح، فإذا وقفت عليها زال التنوين وبقيت الألف. ومن الأمثلة عليها:
- (وَأَجَلٌ مُّسَمًّى عِندَهُ).
- (وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى).
الألف الخنجرية
هي الألف التي لا تظهر في رسم المصحف بل تُعوض عنها بألف صغيرة، وحكمها يتلخص فيما يلي:
- تُحذف في الرسم، وتثبت في النطق، مثل كلمة: (أَهَـكَذَا) و (الرَّحْمَـٰنِ) وغيرها من الكلمات.
- تُمد بمقدار حركتين.
ألف الاسم المنصوب
تشير إلى تعويض التنوين المنصوب بألف عند الوقف، كما في كلمة: (عَلِيمًا)، وحكمها هو الثبات عند الوقف مع الحذف عند الوصل.