مقدمة
شهدت صناعة الألعاب توسعاً ملحوظاً في السنوات الأخيرة، حيث ازدادت شعبيتها بشكل كبير. ومع ظهور الأزمة العالمية، أثبتت صناعة الألعاب مرونتها، إذ زاد استخدام ألعاب الفيديو بنسبة 75% منذ بداية فترة التباعد الاجتماعي. وقد شهدت ألعاب الهواتف المحمولة وحدها 13 مليار عملية تحميل خلال الربع الأول من عام 2020.
توجه مطورو الألعاب نحو الإعلانات المدمجة داخل الألعاب كوسيلة لتعويض النقص في الإيرادات الناتج عن تدني الشراء داخل التطبيقات، والتي توفر عادةً أرباحاً أقل.
ما هو الإعلان داخل اللعبة؟
تمثل الإعلانات داخل اللعبة استراتيجية فعالة لتوفير دخل إضافي لمطوري الألعاب، حيث يعتبر 73% من اللاعبين أن نموذج الألعاب الذي يعتمد على الإعلانات هو نموذج مقبول.
تتنوع استراتيجيات الإعلان في ألعاب الهاتف المحمول، وتتواجد أشكال متعددة للإعلانات. يمكن دمج الإعلانات بشكل فعال في الألعاب لزيادة الإيرادات، مثل إعلانات الفيديو التي تمنح المكافآت، ويعتبر دمج الإعلانات في اللعبة جزءاً متكاملاً من تجربة المستخدم، مما يسهم في تحسين معدل التفاعل مع التطبيق.
لماذا تعتبر الإعلانات في الألعاب مهمة؟
تتمثل أهمية وجود الإعلانات في الألعاب في:
- زيادة الدخل الإضافي.
- تعزيز تجربة المستخدم.
- تحفيز المشتريات داخل اللعبة.
- زيادة التفاعل والانغماس في اللعبة.
أنواع الإعلانات في الألعاب
تعتبر الإعلانات جزءاً أساسياً من تجربة الألعاب على الهواتف الذاكية سواء بموافقة المستخدم أو بدونها. بما أن هذا القطاع يحقق إيرادات بالمليارات، يحرص المطورون على اختيار إعلانات ذات جودة عالية تتناسب مع تجربة المستخدم. وتشمل الأنواع المختلفة:
الإعلانات بنموذج Freemium مقابل F2P
في نموذج Freemium، يمكن للمستخدمين اللعب مجانًا مقابل مشاهدة إعلانات، حيث تقدم معظم الألعاب هذا الخيار. يتم تقديم ترقيات لحساب اللعبة للحصول على ميزات إضافية، أو اللعب بدون إعلانات، بينما تتضمن ألعاب F2P جميع أنواع الإعلانات المستهدفة بدقة.
يميل اللاعبون في بعض الأحيان إلى إزالة تثبيت ألعاب F2P التي تتضمن إعلانات بشكل مبالغ فيه، بينما قد لا يفضل البعض نظام Freemium الخاص بالترقية للتمتع بتجربة خالية من الإعلانات.
الإعلانات الثابتة مقابل الديناميكية
تشير الإعلانات الثابتة إلى وضع علامة تجارية بشكل دائم في اللعبة دون إمكانية تحديثها في الوقت الحقيقي، بينما تقدم الإعلانات الديناميكية مرونة أكبر وتكون متوزعة في مختلف أنحاء اللعبة، وتعمل على تعزيز التسويق عن طريق الاستهداف الجغرافي وسهولة التحديث.
تعتبر الإعلانات ذات الصيغة الثابتة أقل شيوعًا، إذ تُعتبر جزءًا من تصميم اللعبة، كما في حالة اللوحات الإعلانية في الألعاب الرياضية التي تعكس واقعية اللعبة.
الإعلانات البينية
تشير الإعلانات البينية إلى الإعلانات التي تظهر بين مستويات اللعب أو كاستراحة للاعبين. ووفقاً للخبراء، تعتبر هذه الإعلانات فرصة، حيث لا تعيق تجربة المستخدم بشكل عام. توفر الإعلانات بملء الشاشة تأثيراً أكبر بسبب محتواها المتعدد والرسوم المتحركة، وعادة ما تحقق نتائج مثمرة من حيث الظهور ومعدلات الاحتفاظ.
الإعلانات الأصلية (Banners)
تعتبر الإعلانات البانر الأكثر شيوعاً في الألعاب، إذ تكون غير مزعجة في معظم الحالات وتبدو وكأنها جزء من سير اللعبة، على الرغم من أنها قد تعيق تجربة اللعب في بعض الأحيان.
الإعلانات السياقية
تعتبر الإعلانات السياقية شائعة في تطبيقات الهواتف المحمولة الحديثة، إلا أنه قد يكون من الصعب دمجها بطريقة طبيعية تتماشى مع سياق اللعبة. قد تكون هذه الإعلانات غير واقعية ولكن يمكن أن تتضمن علامات تجارية تمثل ملابس اللاعبين أو عناصر في اللعبة.
الإعلان كجائزة
تمثل هذه الإعلانات الخيار المفضل من قبل المستخدمين، حيث يتلقون مكافأة مقابل مشاهدتها، مما يجعلها أقل تدخلاً. ومع ذلك، فإن تكلفتها أعلى بالنسبة لمطوري الألعاب نظرًا لأن الجوائز تقدم بالمجان.
إعلانات قابلة للتوسع
يعتبر هذا النوع أقل تفضيلاً من قبل المستخدمين، لأن اللاعب قد لا يستمتع بمقاطعة اللعبة نتيجة لنمط عرض الإعلانات. ومع ذلك، يمكن أن تنجح هذه الإعلانات إذا تم تنفيذها بشكل مناسب، خاصةً إذا تم تحذير المستخدمين قبل بدء العرض.
فيديو داخل اللعبة
تتراوح مدة هذه الفيديوهات من 15 إلى 30 ثانية، وتستخدم بكثرة من قبل المطورين. يجب أن تأخذ موضعها بعناية، تمامًا كما هو الحال مع الإعلانات البينية. لجذب انتباه المستخدمين، ينبغي أن تكون الفيديوهات ذات جودة عالية، حيث إن عدم وجود مكافآت مقابل المشاهدة قد يقلل من توجه اللاعبين لمشاهدتها.
الإعلان بالألعاب (Advergaming)
يعتمد هذا النوع على تصميم محتوى ترويجي لمنتج أو علامة تجارية على شكل لعبة، حيث يمثل الإعلان اللعبة نفسها. بفعل التداخل بين الألعاب الفيديو والألعاب المحمولة، قد يصبح مفهوم “الإعلان بالألعاب” أكثر شيوعًا، مما يتيح للمعلنين تجديد أنشطتهم التسويقية عبر الألعاب.