الفنان العامل في مجال الفن الزخرفي يتبع مجموعة من المعايير التي تتجمع في عمل فني واحد بهدف تقديمه بشكل نهائي جذاب ومزخرف، ومن بين هذه المعايير يعتبر التشعب الزخرفي أحد العناصر الأساسية.
سنتناول في هذا المقال موضوع التشعب الزخرفي على أسطح متنوعة، وسنستعرض وحداته المختلفة، بالإضافة إلى توضيح أنواع الأسطح المناسبة للزخرفة.
ما هو التشعب الزخرفي؟
كما أشرنا في المقدمة، يُعد التشعب الزخرفي أحد المعايير الرئيسية في إنتاج الأعمال الزخرفية، ويتوفر هذا النوع من التشعب بنوعين رئيسيين:
التشعب الزخرفي من نقطة واحدة
هذا النوع من التشعب الزخرفي ينبثق من نقطة محددة، حيث يتشعب العمل الفني نحو الخارج من الجهتين اليمنى واليسرى، ومن أعلاه وأسفله. يُكمل الفنان العمل الفني الزخرفي من الخارج ثم يقوم ببعض التفاصيل الإضافية للوصول إلى النتيجة النهائية.
التشعب من خط
- يسهم هذا النوع من التشعب الزخرفي في تطوير الأشكال والوحدات الزخرفية التي تتفرع من خطوط متعرجة أو مستقيمة.
- يستخدم تشعب من خط بشكل كبير في تصميم الزخارف الخاصة بالأشرطة والإطارات.
التشعب الزخرفي على أسطح متنوعة
- خلال العمل في التشعب الزخرفي، يقوم الفنان برسم العناصر بعد تنظيمها في الشكل الذي يرغب في تصميمه. يشمل التشعب الزخرفي على الأسطح المتنوعة مدى واسع من الخيارات التي يمكن أن تؤدي إلى تصميم نهائي متميز.
- يعتمد النجاح في العمل الزخرفي على إلمام الفنان بالمعايير اللازمة لإنتاج عمل فني منسجم وموحد، مما يسهل عليه تنفيذ تصاميمه باستخدام خامات وأدوات معينة.
- غالبًا ما يركز الفنان الذي يرغب في تصميم الزخارف، وبالأخص الزخارف النباتية، على معيار التشعب الزخرفي لأنه يعتبر أحد المعايير الأساسية في عملية التصميم.
وحدات التشعب الزخرفي المتاحة
تتوفر وحدتان رئيسيتان من التشعب الزخرفي:
الوحدات الهندسية
- ازدهرت الوحدات الهندسية الخاصة بالتشعب الزخرفي خلال العصر الإسلامي، حيث كان الفنانون يسعون لابتكار أشكال وأنماط هندسية تسهم في تصميم زخارف جميلة.
- استعان الفنانون بأشكال هندسية متنوعة، مثل الدوائر والمثلثات والمربعات والمنحنيات، وكذلك الأشكال السداسية والسباعية والثمانية.
- على الرغم من أن البعض قد يرى الاستعانة بالوحدات الهندسية أمرًا معقدًا، إلا أن الأمر يتطلب فقط شخصًا ملمًا بالقواعد الهندسية المتنوعة.
- من بين أبرز الأعمال الزخرفية الهندسية التي سادت خلال الحضارة الإسلامية كانت “الزخارف النجمية متعددة الأضلاع”، التي كانت تستخدم بشكل شائع في مصر وسورية خلال الفترات المملوكية وأيضًا في العراق والمغرب العربي.
الوحدات النباتية
كانت الأعمال الفنية المعتمدة على التشعب الزخرفي على الأسطح العديدة مستوحاة من الحضارة الفارسية، وبدأت تستخدم بشكل واسع في زخرفة المنشآت وجدرانها وأسقفها، بالإضافة إلى استخدامها في زخارف الأخشاب وغيرها من الأعمال.
أنواع الأسطح الملائمة للزخرفة
يمكن للفنانين تطبيق التشعب الزخرفي على مجموعة متنوعة من الأسطح، حيث لا يقتصر الرسم على نوع واحد من المواد. وفيما يلي بعض أنواع الأسطح المناسبة للزخرفة:
- الزخرفة على الأقمشة المخصصة.
- الزخرفة على الورق.
- الزخرفة على أوراق الألوان المائية والأكريليك.
- الزخرفة على وسائط مختلطة.
- الزخرفة على الأخشاب.
- الزخرفة على الملابس.
- الزخرفة على الزجاج.
- الزخرفة على الأسطح النحاسية.
- الزخرفة على السيراميك.
- الزخرفة على الفخار.
- الزخرفة على المواد البلاستيكية.