أنواع الكناية: أمثلة توضيحية
تم تصنيف الكناية إلى ثلاثة أنواع، وفقًا للمعنى المراد الإشارة إليه، وهي كما يلي:
الكناية عن الصفة
تشير الكناية عن الصفة إلى استخدام تعبير يدل على موصوف يمتاز بصفة معينة ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالشيء المكنى عنه، سواء تم ذكر الموصوف بصورة مباشرة أو تم استنباطه من سياق الكلام. وينقسم هذا النوع إلى قسمين وفقًا لطريقة توصيل المعنى المراد، وهما:
- الكناية القريبة
تعتبر الكناية القريبة تلك التي لا تتطلب وساطة لفهم المعنى المقصود، حيث يصل القارئ إلى المعنى بدون حاجة إلى تحليل ذهني. مثلًا، في قوله تعالى: (وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَىٰ عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا)، تشير الكناية عن “اليد المغلولة” إلى (البخل)، بينما تشير “اليد المبسوطة” إلى (الإسراف).
- الكناية البعيدة
تعرف الكناية البعيدة بأنها تلك التي تحتاج إلى وساطة لتجسيد المعنى المطلوب، حيث يتم الانتقال من المدلول الظاهر إلى المعنى المقصود. كمثال، قال عمر بن الخطاب: “هذا عدوٌّ شديد كَلَبُه، قليل سَلَبُه”، حيث يتطلب فهم جملة (عدوٌّ شديد كَلَبُه) التحليل للانتقال إلى المعنى المقصود وهو (النهي عن التعرض للعدو).
تحليل المعنى الذهني للكناية هو كما يأتي: (الكلب) –> (الحيوان مُفترس) –> (حيوان مفترس مريض أو مجنون) –> (شدة الحيوان وقسوته) –> (حرب شديدة) –> (نهي عن الحرب ضد هذا العدو).
وفي الجدول التالي أمثلة على أنواع الكناية عن الصفة:
نوع الكناية | الجملة | التوضيح (تحديد الكناية) |
كناية قريبة | – بدأ يقلِّبُ كفّيه على ما أنفقه هباءً. – مدحتُها فاحمرّ وجهُها. – ألقى الفارس سلاحه. | – كناية عن الندم. – كناية عن الخجل. – كناية عن الاستسلام. |
كناية بعيدة | – خليل ناعمُ الكفّين. – خالد كثير الرماد. – هذه المرأة نؤوم الضحى. | – كناية عن عدم العمل؛ لأن نعومة اليدين تستلزم –> قلة استخدام اليدين –> وقلة استخدام اليدين تستلزم –> قلة العمل. – كناية عن الكرم؛ لأن كثرة الرماد تستلزم –> كثرة الطبخ، وكثرة الطبخ تستلزم –> كثرة الضيوف، وكثرة الضيوف تستلزم –> كثرة الكرم. – كناية عن أنها تعيش ترفًا؛ لأن بقاء نوم المرأة حتى انتهاء وقت الضحى يستلزم –> كثرة تفرغها، وكثرة تفرغها تستلزم –> من يخدمها، ووجود من يخدمها يستلزم –> ترفها. |
تمرين
حدد الكناية في الجمل التالية:
الجملة | الكناية |
قال تعالى: (وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ فَأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كَفَّيْهِ عَلَى مَا أَنْفَقَ فِيها). | (………………………………………….) |
قال تعالى: (وَاخْفِضْ لَهُمَا جَناحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيانِي صَغِيراً). | (………………………………………….) |
بيت إيليا أبو ماضي: وترى الشّوك في الورود، وتعمى أن ترى فوقها النّدى إكليلا | (………………………………………….) |
بيت الخنساء: طَويلَ النِجادِ رَفيعَ العِمادِ قد سادَ عَشيرَتَهُ أَمرَدا | (………………………………………….) |
الكناية عن النسبة
تشير الكناية عن النسبة إلى ذكر المكنى عنه مع الصفة المرتبطة به، حيث لا تكون الصفة ملتصقة بالموصوف، ولكنها تعكس ما يتعلق به. يمكن أن تكون هذه النسبة إما إثباتًا لصفة أو نفيًا لها. في هذا النوع، قد يُذكر صاحب النسبة (الموصوف). مثال ذلك الحديث النبوي: (الخيل معقود في نواصيها الخير)، حيث لم يتم نسبة الخير مباشرة إلى الخيل، بل تم نسبته إلى نواصيها – وهي مقدمة الرأس – وتعتبر الناصية جزءً من الخيل، وبالتالي فإن الصفة هي (الخير)، والموصوف هو (الخيل).
أما في حال عدم ذكر الموصوف، فيمكننا القول: (الفضل يسير حيث سار)، وبهذا النص، يتم نسب الفضل إلى المكان الذي يتواجد فيه، مما يستدعي عرض أمثلة توضيحية:
الجملة | التوضيح (تحديد الكناية) |
الكرم بين ثوبيه. | كناية عن الكرم. |
الفصاحة في بيانه والبلاغة في لسانه. | كناية عن الفصاحة والبلاغة. |
أحمد رأسه عالٍ. | كناية عن الفخر والاعتزاز. |
المؤمن يرضى بالقليل. | كناية عن القناعة. |
وليد طلق اليدين. | كناية عن الكرم. |
تمرين
حدد الكناية في الجمل التالية:
الجملة | الكناية |
الصِّدق في لسانه. | (………………………………………….) |
المجد بنى بيتاً أعمدته أنتم. | (………………………………………….) |
علاء واسع قلبه. | (………………………………………….) |
الخير في يمناه. | (………………………………………….) |
الكناية عن الموصوف
هذه الكناية تشير إلى استخدام الصفة بشكل مباشر، حيث يكون للمكني عنه معنى واحد يعبر عنه، مثل: (ضربتُ الرجل في موطن أسراره)، حيث القصد من “موطن أسراره” هو (القلب).
وفي الحالة الثانية، يمكن أن يُوصف المكنى عنه بعدة معانٍ، كما في الجملة: (جاءني حي مستوي القامة، عريض الأظفار)، حيث تمثل الكناية عن (الإنسان)، حيث تعكس هذه الأوصاف ثلاثة تعبيرات تجتمع في شخص. وفيما يلي بعض الأمثلة على الكناية عن الموصوف:
الجملة | التوضيح (تحديد الكناية) |
سئل رجل عن شيبه، فقال: هذه رغوة الشباب. | كناية عن الشيب. |
تعمل مصر في إنتاج الذهب الأسود. | كناية عن النفط. |
تعلم الرجل لغة الضاد. | كناية عن تعلم اللغة العربية. |
لم أزر مدينة النور من قبل. | كناية عن باريس. |
الإكثار من ذكر هادم اللذات يعظ الإنسان. | كناية عن الموت. |
تمرين
حدد الكناية في الجمل التالية:
الجملة | الكناية |
قال تعالى: (وَحَمَلْنَاهُ عَلَى ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ). | (………………………………………….) |
لوّح الجندي بغصن الزيتون. | (………………………………………….) |
اللهم إنّا نسألك ابن الغمام؛ ليحيى الزرع. | (………………………………………….) |
قال تعالى: (الْقَارِعَةُ*مَا الْقَارِعَةُ). | (………………………………………….) |
أمثلة على الكناية من القرآن الكريم
تتضمن الآيات القرآنية العديد من الأمثلة التي تعكس مفهوم الكناية، ومنها:
- قال تعالى: {واخْفِضْ لَهُمَا جَناحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا}.
تشير هذه الجملة إلى كناية عن صفة التواضع والخضوع للوالدين.
- قال تعالى: {فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلا تَكُنْ كَصَاحِبِ الْحُوتِ إِذْ نَادَى وَهُوَ مَكْظُومٌ}.
تشير إلى كناية عن موصوف وهو سيدنا يونس.
- قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَوَلَّوْا قَوْمًا غَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ قَدْ يَئِسُوا مِنَ الْآخِرَةِ كَمَا يَئِسَ الْكُفَّارُ مِنْ أَصْحَابِ الْقُبُور}.
تشير إلى كناية عن موصوف هم الموتى.
- قال تعالى: {وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ}.
تشير إلى كناية عن موصوف وهو يوم القيامة.
- قال تعالى: {وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا}.
تشير إلى كناية عن موصوف وهو الخيل.
- قال تعالى: {وَلاَ تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلاَ تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُوماً مَّحْسُورًا}.
في هذه الآية الكريمة، تعكس الكناية صفتين وهما: البخل والإسراف.
- قال تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا لا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَلا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ}.
تشير إلى كناية عن صفة استحالة دخول الجنة.
تمارين على الكناية
الجملة | نوع الكناية | التوضيح (تحديد الكناية) |
بيت حاتم مفتوحٌ دائماً. | كناية عن صفة (قريبة، بعيدة) / كناية عن موصوف / كناية عن نسبة | (………………………) |
المسلم لا يلبس ملابس الهوان. | كناية عن صفة (قريبة، بعيدة) / كناية عن موصوف / كناية عن نسبة | (………………………) |
أحمد نقيُّ الثوب. | كناية عن صفة (قريبة، بعيدة) / كناية عن موصوف / كناية عن نسبة | (………………………) |
صهيب حارس على ماله. | كناية عن صفة (قريبة، بعيدة) / كناية عن موصوف / كناية عن نسبة | (………………………) |
أبناء النيل أذكياء. | كناية عن صفة (قريبة، بعيدة) / كناية عن موصوف / كناية عن نسبة | (………………………) |
لبستُ لهم جلد النمر. | كناية عن صفة (قريبة، بعيدة) / كناية عن موصوف / كناية عن نسبة | (………………………) |
سامي جامد الكف. | كناية عن صفة (قريبة، بعيدة) / كناية عن موصوف / كناية عن نسبة | (………………………) |
مخلوع فؤاده. | كناية عن صفة (قريبة، بعيدة) / كناية عن موصوف / كناية عن نسبة | (………………………) |
ركب عليّ جناحي نعامة. | كناية عن صفة (قريبة، بعيدة) / كناية عن موصوف / كناية عن نسبة | (………………………) |
استخدم الكلمات الآتية (العرب، الضيوف، الكرم، ديارهم) لكتابة جمل على أنواع الكناية الثالثة:
نوع الكناية | الجملة |
الكناية عن الصفة | (………………………………………………) |
الكناية عن النسبة | (………………………………………………) |
الكناية عن الموصوف | (………………………………………………) |