أمثلة على مد الصلة الصغرى
تتواجد أمثلة على مدّ الصلة الصغرى في آيات القرآن الكريم بشكل متكرر، ومن أبرز هذه الأمثلة:
- قال الله تعالى: {فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ}.
- قال الله -تعالى-: {لا تأخذهُ سِنَةٌ ولا نَوْم}.
- قال الله -تعالى-: {سَنَسِمُهُ عَلَى الْخُرْطُومِ}.
- قال الله -تعالى-: {إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ}.
- قال الله -تعالى-: {إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ}.
- قال الله -تعالى-: {وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى}.
- قال الله -تعالى-: {وَلَن تَجِدَ مِن دُونِهِ مُلْتَحَدًا}.
- قال الله -تعالى-: {إِنَّهُ عَلَى رَجْعِهِ لَقَادِرٌ}.
- قال الله -تعالى-: {فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ}.
- قال الله -تعالى-: {الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى}.
- قال الله -تعالى-: {وَقَدْ كَفَرُوا بِهِ مِن قَبْلُ}.
- قال الله -تعالى-: {وَجَاهِدْهُم بِهِ جِهَادًا كَبِيرًا}.
شروط تحقق مد الصّلة الصغرى
يتطلب تحقيق مدّ الصلة الصغرى توفر شروط معينة، وهي كما يلي:
- يجب أن تكون الهاء زائدة وغير أصلية في الكلمة، حيث أنه لا يجوز مد الهاء الأصلية.
- يتعين أن تكون الهاء متحركة إما بالضم أو الكسر، ويجب أن تكون بين حركتين.
- لا ينبغي أن تسبق الهاء همز في بداية الكلمة التالية.
- ينبغي أن يتم ربط الكلمة التي تحتوي على الهاء بالكلمة التالية من دون وقف، إذ أن الوقف على الهاء يمنع المد.
مقدار مد الصلة الصغرى
تمتد هاء الضمير المتحركة الواقعة بين متحركين بمقدار حركتين في حالة عدم وجود همز بعدها. ويُعتبر هذا المد ملحقاً بالمد الطبيعي ويعادل مقدار ضغط الإصبع وبسطه.
الفرق بين مد الصّلة الصّغرى ومد الصّلة الكبرى
قسّم علماء التجويد مد الصلة إلى نوعين: مد الصلة الصغرى ومد الصلة الكبرى، وهناك فروق واضحة بينهما، والتي تشمل:
- تتميز مد الصلة الصغرى بأن هاء الضمير تكون متحركة بين متحركين بدون وجود همز بعدها، بينما في مد الصلة الكبرى تكون الهاء كذلك ولكن متبوعةً بهمزة في بداية الكلمة التالية.
- يُضبط مد الصلة الصغرى بوضع واو صغيرة أو ياء معكوفة بعد هاء الكناية، بينما يُضبط مد الصلة الكبرى بعلامة المد فوق الواو أو الياء المعكوفة التي تلي هاء الضمير.
استثناءات مد الصّلة الصغرى
كما ذُكر في شروط مد الصلة الصغرى، إذا كانت هاء الضمير المتحركة بين متحركين فإن إشباع حركتها يُعتبر ضرورياً، بما يؤدي إلى نشوء واو أو ياء مدية عند وصلها بالكلمة التالية. ومع ذلك، هناك كلمات تم استثناؤها من قاعدة المد من قبل الإمام حفص بن عاصم، مثل قوله -تعالى-: {يَرضَهُ لَكُم}. كما توجد أيضاً كلمات لم تتحقق فيها شروط المد، وأُعطيت ميزة المد لحركتين، كقوله -تعالى-: {وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا}.