أمثلة على المفعول المطلق في القرآن الكريم
المفعول المطلق يُعتبر أحد المنصوبات في اللغة العربية، وهو مصدر يتبع الفعل الذي يُشتق منه. كما في المثال: (كتبتُ كِتابةً جميلة)، حيث تُعتبر كلمة (كِتابة) مفعولاً مطلقاً للفعل (كتب) الذي مصدره (كِتابة).
المفعول المطلق يظهر في القرآن الكريم جنباً إلى جنب مع أساليب اللغة العربية الأخرى. إليكم بعض من الأمثلة البارزة للمفعول المطلق في القرآن:
أمثلة على المفعول المطلق المؤكد
المفعول المطلق المؤكد هو ما يأتي ليؤكد الفعل فقط دون أي إضافات. فيما يلي بعض الأمثلة من القرآن الكريم:
الآية | المفعول المطلق |
قال تعالى: (وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا). | تكليمًا |
قال تعالى: (فَدُكَّتَا دَكَّةً وَاحِدَةً). | دكّة |
قال تعالى: (وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا). | ترتيلًا |
قال تعالى: (وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا). | سليمًا |
قال تعالى: (أنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبًّا * ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا). | صبًّا – شقًّا |
قال تعالى: (وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا). | قولًا |
قال تعالى: (وَاللَّه أَنْبَتَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ نَبَاتًا * ثُمَّ يُعِيدُكُمْ فِيهَا وَيُخْرِجُكُمْ إِخْرَاجًا). | نباتًا – إخراجًا |
قال تعالى: (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ تَنْزِيلًا). | تنزيلًا |
قال تعالى: (وَإِذَا شِئْنَا بَدَّلْنَا أَمْثَالَهُمْ تَبْدِيلًا). | تبديلًا |
قال تعالى: (وَلا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا). | تبذيرًا |
قال تعالى: (وَالصَّافَّاتِ صَفًّا * فَالزَّاجِرَاتِ زَجْرًا * فَالتَّالِيَاتِ ذِكْرًا). | صفًّا – زجرًا – ذِكرًا |
قال تعالى: (فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا). | تدميرًا |
قال تعالى: (فَيَكِيدُوا لَكَ كَيْدًا). | كيدًا |
قال تعالى: (وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا). | تطهيرًا |
قال تعالى: (وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا). | ضلالًا |
قال تعالى: (وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعًا). | جمعًا |
قال تعالى: (وتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلًا). | تبتيلًا |
قال تعالى: (وَالذَّارِيَاتِ ذَرْوًا). | ذروًا |
قال تعالى: (فَإِنَّ جَهَنَّمَ جَزَاؤُكُمْ جَزَاءً مَوْفُورًا). | جزاءً |
قال تعالى: (وَأَسْرَرْتُ لَهُمْ إِسْرَارًا). | إسرارًا |
قال تعالى: (وَعَرَضْنَا جَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ لِلكَافِرِينَ عَرْضًا). | عرضًا |
أمثلة المفعول المطلق المبين
المفعول المطلق المبين هو الذي يأتي موصوفاً بشيء يدل على الفعل سواءً كان وصفاً أو إضافة. وفيما يلي أمثلته من القرآن:
قال تعالى: (يَنظُرُونَ إِلَيْكَ نَظَرَ الْمَغْشِيِّ عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ). | نظرَ |
قال تعالى: (وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا). | ضلالًا |
قال تعالى: (إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُّبِينًا). | مُبينًا |
قال تعالى: (يا أَيَّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا). | ذِكْرًا |
قال تعالى: (وَزُلْزِلُوا زِلْزَالًا شَدِيدًا). | زلزالًا |
قال تعالى: (فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ عَزِيزٍ مُّقْتَدِرٍ). | أخذ |
قال تعالى: (وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا). | قولًا سديدًا |
قال تعالى: (وَلاَ تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى). | تبرج |
قال تعالى: (وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلاً لَّمَّا * وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا). | لَمًّا – جَمًّا |
قال تعالى: (سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَقُولُونَ عُلُوًّا كَبِيرًا). | علوًّا |
أنواع المفعول المطلق
يمكن تقسيم المفعول المطلق إلى نوعين بناءً على غرض كل منهما، وهما:
- المفعول المطلق المؤكد: هو الشكل الأساسي للمفعول المطلق، ويكون مفردًا ومرتبطًا بتأكيد فعله فقط دون أي إضافات. مثل: (لعبتُ لَعِبًا)، وهذا النوع لا يمكن تثنيته أو جمعه.
- المفعول المطلق المبين: هو النوع الذي يمكن تثنيته وجمعه، ويأتي موصوفًا بشيء يدل على الفعل. يقسم إلى عدة حالات:
- المفعول المطلق المبين للنوع: يكون موصوفًا مثل (اعمل عملًا صالحًا)، أو مضافًا مثل (اعمل عمل الجادين)، وقد يأتي أيضًا مرتبطًا بـ(أل) العهدية مثل (عملتُ العمل).
- المفعول المطلق المبين للعدد: هو المفعول المطلق الذي يشير إلى عدد مرات حدوث الفعل، مثل (رميتُ رميتين).