ما هي إنَّ وأخواتها؟
إنَّ وأخواتها عبارة عن حروف ناسخة تُستخدم في الجملة الاسمية، حيث تقوم بنصب المبتدأ الذي يُعرف باسمها، بينما يظل الخبر مرفوعاً ويُطلق عليه خبرها. تشمل هذه الحروف: (إنَّ، أنَّ، كأنَّ، لكنَّ، لعلَّ، ليتَ).
أمثلة على إن وأخواتها من القرآن الكريم
فيما يلي بعض الآيات التي تحتوي على إنَّ أو إحدى أخواتها:
الآية | اسم إنَّ أو إحدى أخواتها | خبر إنَّ أو إحدى أخواتها |
(وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُّسَنَّدَةٌ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ) | الضمير المتصل “هم” | خشبٌ |
(فَأَجَآءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْيًا مَّنسِيًّا) | الضمير المتصل “الياء” | مِتُّ (الجملة الفعلية) |
(فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ ۖ قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ) | مثلَ | لنا (شبه الجملة من الجار والمجرور) |
(إنَّ هَذِهِ تَذْكِرَةٌ فَمَنْ شَاءَ اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلًا) | هذه | تذكرةٌ |
(وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا) | الضمير المتصل “الياء” والنون للوقاية | اتَّخذْتُ (الجملة الفعلية) |
(أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا خَلَقْنَا لَهُم مِّمَّا عَمِلَتْ أَيْدِينَا أَنْعَامًا فَهُمْ لَهَا مَالِكُونَ) | الضمير المتصل “نا” | خلقنا (الجملة الفعلية) |
(كَلَّا إِنَّهَا لَظَى) | الضمير المتصل “الها” | لظى |
(وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الْأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ) | اللهَ | ذو |
أمثلة إعرابية على إنَّ وأخواتها من القرآن الكريم
سنستعرض الآن بعض الآيات القرآنية التي توضح طريقة إعراب إنَّ وأخواتها، بالإضافة إلى اسمها وخبرها:
- (إنَّ اللهَ غفورٌ رحيمٌ)
إنَّ: حرف توكيد ونصب مبني على الفتحة، لا محل له من الإعراب.
اللهَ: لفظ الجلالة، اسم إنَّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
غفورٌ: خبر إنَّ مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره.
- (اعلموا أنَّ اللهَ شديدُ العقابِ)
أنَّ: حرف توكيد ونصب مبني على الفتحة، لا محل له من الإعراب.
اللهَ: لفظ الجلالة، اسم أنَّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
شديدُ: خبر أنَّ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
المصدر المؤول من أنَّ واسمها وخبرها في محل نصب مفعول به للفعل “اعلموا”.
العقاب: مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره.
- (الزجاجةُ كأنَّها كوكبٌ دريٌّ)
كأنَّ: حرف تشبيه ونصب مبني على الفتحة، لا محل له من الإعراب، والها: ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب اسم كأنَّ.
كوكبٌ: خبر كأنَّ مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره.
- (ما كفر سليمان ولكنَّ الشياطينَ كفروا)
لكنَّ: حرف استدراك ونصب مبني على الفتحة، لا محل له من الإعراب.
الشياطينَ: اسم لكنَّ منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.
كفرُوا: فعل ماضٍ مبني على الضمة لاتصاله بواو الجماعة، وواو الجماعة: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
والجملة الفعلية في محل رفع خبر لكنَّ.
- (لعلَّ اللهَ يُحدثُ بعد ذلك أمراً)
لعلَّ: حرف ترجٍّ ونصب مبني على الفتحة، لا محل له من الإعراب.
اللهَ: لفظ الجلالة، اسم لعلَّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
يحدثُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره “هو”.
والجملة الفعلية في محل رفع خبر لعلَّ.
- (إنَّ المجرمينَ في ضلالٍ)
إنَّ: حرف توكيد ونصب مبني على الفتحة، لا محل له من الإعراب.
المجرمينَ: اسم إنَّ منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.
في: حرف جر مبني على السكون، لا محل له من الإعراب.
ضلالٍ: اسم مجرور وعلامة جرّه تنوين الكسر الظاهر على آخره.
وشبه الجملة من الجار والمجرور في محل رفع خبر إنَّ.
- (إنَّ اللهَ مع الصابرينَ)
إنَّ: حرف توكيد ونصب مبني على الفتحة، لا محل له من الإعراب.
اللهَ: لفظ الجلالة، اسم إنَّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
معَ: ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
الصابرينَ: مضاف إليه مجرور وعلامة جرِّه الياء لأنه جمع مذكر سالم.
وشبه الجملة الظرفية (مع الصابرين) في محل رفع خبر إنَّ.
- (وإنَّ الظالمينَ بعضُهمْ أولياءُ بعضٍ)
إنَّ: حرف توكيد ونصب مبني على الفتحة، لا محل له من الإعراب.
الظالمينَ: اسم إنَّ منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.
بعضُهم: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف، و”هم” ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.
أولياءُ: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
بعضٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جرِّه تنوين الكسر الظاهر على آخره.
والجملة الاسمية (بعضُهم أولياءُ بعضٍ) في محل رفع خبر إنَّ.
- (لعلّي أبلغُ الأسبابَ)
لعلّي: لعلَّ: حرف ترجٍّ ونصب مبني على الفتحة المقدرة على آخره، يمنع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة للياء، لا محل له من الإعراب، والياء: ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب اسم لعلَّ.
أبلغُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره “أنا”.
الأسبابَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
والجملة الفعلية (أبلغ الأسباب) في محل رفع خبر لعلَّ.