أمثلة على البدل المطابق
يتم إعراب المبدل منه بناءً على موضعه في الجملة، بينما يأخذ البدل حكم الإعراب ذاته من المبدل منه، سواء كان مرفوعًا أو منصوبًا أو مجرورًا. فيما يلي بعض الأمثلة الإعرابية:
الجملة | الإعراب |
فتحَ القائدُ طارقُ بنُ زيادٍ الأندلسَ. |
- القائدُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
- طارقُ: بدل مطابق من “القائدُ” مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
كان الخليفةُ عمرُ عادلاً. |
- الخليفةُ: اسم كان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
- عمرُ: بدل مطابق من “الخليفة” مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
- بزيدٍ: الباء: حرف جر مبني على الكسرة لا محلَّ له من الإعراب، زيدٍ: اسم مجرور وعلامة جرِّه تنوين الكسر الظاهر على آخره.
- أخيكَ: بدل مطابق من “زيد” مجرور وعلامة جرِّه الياء لأنه من الأسماء الخمسة، وهو مضاف، والكاف: ضمير متصل مبني على الفتحة في محل جر مضاف إليه.
أصغيتُ إلى الخطيبِ عليٍّ. |
- الخطيبِ: اسم مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره.
- عليٍّ: بدل مطابق من “الخطيب” مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره.
- التاجرَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
- خليلاً: بدل مطابق من “التاجر” منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهرة على آخره.
- هؤلاءِ: اسم إشارة مبني على الكسرة في محل رفع فاعل.
- الرجالُ: بدل مطابق من “هؤلاء” مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
- المعلمَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
- أحمدَ: بدل مطابق من “المعلمَ” منصوب وعلامة نصبه الفتحة، ولم يُنوَن لأنه ممنوع من الصرف؛ لأنه علم على وزن الفعل.
أمثلة على البدل المطابق في القرآن الكريم
يتواجد البدل المطابق في عدة آيات من القرآن الكريم، ومن ضمنها:
الآية | الإعراب |
(اهدِنا الصِّراط المستقيمَ صراطَ الذين أنعمْتَ عليهم) |
- الصِّراطَ: مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
- صراطَ: بدل مطابق من “الصِّراط” منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
قال تعالى: (وجعلنا معه أخاهُ هارونَ وزيراً) |
- أخاهُ: مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة، وهو مضاف، والهاء: ضمير متصل مبني على الضمة في محل جر مضاف إليه.
- هارونَ: بدل مطابق من “أخاه” منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
(وقال موسى لأخيه هارونَ اخلفني في قومي) |
- لأخيه: اللام: حرف جر مبني على الكسرة لا محلَّ له من الإعراب، أخيه: اسم مجرور وعلامة جرِّه الياء لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف، والهاء: ضمير متصل مبني على الكسرة في محل جر مضاف إليه.
- هارونَ: بدل مطابق من “أخيه” مجرور وعلامة جرِّه الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف؛ لأنه علم أعجمي.
(ولقد صرَّفنا في هذا القرآنِ ليذَّكَّروا وما يزيدهم إلا نفوراً) |
- هذا: اسم إشارة مبني على السكون في محلِّ جر بحرف الجر.
- القرآنِ: بدل مطابق من “هذا” مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره.
(إنَّ هذا القرآنَ يهدي للتي هي أقومُ) |
- هذا: اسم إشارة مبني على السكون في محلِّ نصب اسم إنَّ.
- القرآنَ: بدل مطابق من “هذا” منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
تعريف البدل
البدل هو تابع يدل على الشيء نفسه أو جزء منه، وهو تابع يُقصد به الحكم دون واسطة، مما يعني أن المعنى في الجملة يتوجه إليه، ويعتبر المبدل منه تمهيدًا له.
من الأمثلة على ذلك:
- (كان ذو النورين عثمانُ رقيقَ القلب)، حيث يكون المقصود بالحكم هو البدل “عثمان”، دون أي وساطة. على عكس التابع من نوع “العطف” الذي يُقصد به الحكم ولكن عبر حرف عطف.
- (ألتقي مع الزملاءِ في الكليةِ صباحًا ومساءً)، حيث إن كلمة “مساءً” تُعتبر أيضًا مقصودة ضمن معنى الجملة لكن تستخدم حرف العطف “الواو”، بينما يُقصد بالبدل الحكم دون أي وساطة.
أنواع البدل
يوجد ثلاثة أنواع من البدل، وهي:
- بدل مطابق: حيث يتطابق البدل مع المبدل منه، سواء في المعنى واللفظ، أو في المعنى فقط، ويطلق عليه أيضًا “بدل كل من كل”. ومن أمثلته: (كرَّمَ الخليفةُ هارونُ الرشيدُ العلماءَ).
- بدل بعض من كل: حيث يكون البدل جزءًا حقيقيًا من المبدل منه، ويجب أن يتصل به ضمير يعود على المبدل منه، ويُسمى أيضًا “بدل جزء من كل”. ومن أمثلته: (طُبِعَ الكتابُ جزؤهُ الأولُ).
- بدل اشتمال: حيث يكون البدل شيئًا يشتمل عليه المبدل منه، ويجب أن يتصل به ضمير يعود على المبدل منه. ومن أمثلته: (أُعجبْتُ بحاتمٍ كرمِهِ).