الخطابة تتطلب مهارة عالية في تحويل الكذب إلى فن، فعندما نتحدث نجد أن الصدق قد يصبح زلة لسان.
اصرخ لتؤكد أنك ما زلت حيًا وأن الحياة في هذا العالم ممكنة.
سأعيش وفقًا لما تطلبه مني لغتي، سأحيا بقوة هذا التحدي.
هل يمكنني اختيار أحلامي حتى لا أحلم بما لا يمكن تحقيقه؟
لو لم يكن هناك حنين إلى جنة ماضية، لما وجدت شعرًا أو ذاكرة ولما كان للأبدية معنى.
بدون الذاكرة، لا يمكن أن يكون هناك ارتباط حقيقي بالمكان.
لا يكفي الليل لنحلم مرتين.
الحنين هو حديث الغائب مع الغائب، ونظرة البعيد إلى البعيد.
إذا تذكر الزيتون غارسه، فسيصبح الزيت دموعًا.
العزلة تنقّي لكنها ليست مرآة.
ما يميز الصدفة أنها خالية من الانتظار.
وصلت، لكن لم أصل، وعندما وصلت لم أعد.
احذر من خيانة الفرح، فخيانته مؤلمة.
إذا كتبت “نهر” بشكل صحيح، فسوف يجري النهر في دفترك.
أشياؤنا تموت مثلنا لكنها لا تدفن معنا.
الحلم هو الذي يبحث عن الحالمين وما على الحالم إلا أن يتذكر.
الوقت نهر سهل لمن لا يلاحظه، ولكنه شرس لمن يحدّق فيه، فيجذبه إلى الهاوية.
الصمت هو حديث متقطع بين عناصر لا تتقن الكلام.
القمح مرّ في حقول الآخرين، والماء مالح، والغيم صلب، وهذا النجم جارح.
الكتابة تجمع بين القرب والاغتراب وتتبادل الماضي والحاضر.
الموت لا يعني لنا شيئًا، نعـــيش فلا يكون الموت شيئًا، ويكون فلا نعيش.
الموت لا يتسبب بالألم للموتى، وإنما يؤلم الأحياء.
الهوية هي ما نُورثه وليس ما نرِثه، ما نخلق لا ما نتذكر.
الهدف يختلف من طريق إلى أخرى، لكن الطرق وعرة والموارد من العمر محدودة.
إذا أردت الوصول إلى ذاتك الحقيقية، فلا تسلك الطرق الواضحة.
المسافة بين الشجاعة والخوف حلم يتجسد في مشنقة، آه، كم هي واسعة القبلة الضيقة.
إن رغبتُ في النسيان، وجدت نفسي أتذكر.
إذا لم نجد من يهزمنا مرة أخرى، سنهزم أنفسم بأيادينا كي لا ننسى.
الشخص الذي أخذ منك كل شيء، لن يعطِك شيئًا، وإذا أعطاك فلن يكون إلا مهينًا.
طريقي إلى الله يبدأ من نجمة في الجنوب.
عشت بجوار حياتي كما هي، لا شيء يثبت أنني حي ولا شيء يثبت أنني ميت.
في الهدوء سعادة وفي الصمت حياة وما بينهما تفاصيل لا يراها أحد.
كل ما لا تبلغه يداك الصغيرة يُعد من ملكك إذا أتقنت الكتابة بدون أخطاء.
لا أكره شاعرًا يكرهني، لكنني أعتذر عن الألم الذي سببته له.
لا شيء يعجبني، أريد فقط أن أبكي.
للخوف أسماء متعددة، من بينها ألا نخاف، ورؤية الصياد في ريش الطريدة.
لماذا تركتَ الحصان وحيدًا؟ ليؤنس البيتَ يا ولدي، فالبيوت تموت عند غياب سكانها.
لديّ أمل يأتي ويذهب ولكن لن أودعه.
ما الذي جنيناه نحن يا أمي؟ حتى نموت مرتين، مرة في الحياة ومرة عند الموت.
من أنا لأخبركم بما قلت؟ كان من الممكن ألا أكون أنا، وكان من الممكن ألا أكون هنا.
كلما بحثت عن نفسي وجدت الآخرين، وكلما بحثت عنهم لم أجد سوى نفسي الغريبة.
حكم محمود درويش عن الحب
لا يُلام الشاعر إن كذب، فهو لا يكذب إلا من أجل الحب.
قلبي صغير، لكن حبي كبير، يسافر مع الرياح، وينزل، ويحرر رمانة، ثم يضيع في عينيْ لوزتين، ويصعد في الفجر مع غمازتين، وينسى طريق العودة إلى منزله واسمه، قلبي صغير، لكن حبي كبير.
بعض الناس يرون الحب حياة، بينما آخرون يعتبرونه كذبة، كلاهما صادق: الأول التقى بروحه، والثاني فقدها.
تحية للحب حين يأتي وحين يرحل وحين يتغير أصحابه.
أتعجب من الذين عرفوا الحب، كيف يستطيعون أن يحبوا؟
الحب الأول لا يموت، بل يأتي الحب الحقيقي ليحفر قبره.
في قانون الحب، الصباح الذي لا تسمع فيه “صباح الخير” ممن تحب يبقى ليلاً حتى إشعار آخر.
الحب يأتي بلا سبب، ليس له قيود، لا يحتاج إلى مال؛ ولا يتطلب جمالاً؛ ولا يقاس بالعمر، هو قدر.
الحياة تعلّمك الحب، والتجارب تُظهر لك من تحب، والمواقف تُعلّمك من يحبك.
أعاد إليها قلبها وقال: يكلفني الحب ما لا أحب، يكلفني حبّها.
الحب يعني ألا أعزلك عن العالم، وأن أتركك بين الزحام مع العلم أن قلبك لي.
الحب هو أن أعاتبك وتعاتبني على أدنى الأخطاء، هو أن أسامحك وأن تسامحني في أكبر الأخطاء.
ومن أنت، أيها الحب، حتى نطيع نواياك أو نتمنى أن نكون ضحاياك؟