أمثلة توضح مفهوم الإظهار في القرآن الكريم

الإظهار في القرآن الكريم

الإظهار يُشير إلى ظهور البلاغة والمعنى، وينقسم إلى ثلاثة أنواع تبعًا لمقتضيات الحكم، وهي كالتالي:

  • الإظهار الحلقي.
  • الإظهار المطلق.
  • الإظهار الشفوي.

أمثلة على الإظهار في القرآن

أولًا: أمثلة على الإظهار الحلقي في القرآن

الإظهار الحلقي يتعلق بأحكام النون الساكنة، ويعني إفصاح النون الساكنة عند اقترابها من حروف الإظهار الحلقي، والتي يمكن تذكرها عبر البيت الشعري: “أخي هاك علمًا حازه غير خاسر”. إليكم بعض الأمثلة على الإظهار الحلقي:

  • الإظهار في الهمزة كما في قوله تعالى: {وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ}.
  • الإظهار في الهاء كما في قوله تعالى: {وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ}.
  • الإظهار في الحاء كما في قوله تعالى: {يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ}.
  • الإظهار في الخاء كما في قوله تعالى: {وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ}.
  • الإظهار في العين كما في قوله تعالى: {مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى}.
  • الإظهار في الغين كما في قوله تعالى: {وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَىٰ سُرُرٍ مُّتَقَابِلِينَ}.

ثانيًا: أمثلة على الإظهار الشفوي في القرآن الكريم

الإظهار الشفوي يتصل بأحكام الميم الساكنة، ويعني إظهار الميم الساكنة عند اقترابها من حروف الإظهار الشفوي، وهذه الحروف ليست ضمن حروف الإخفاء أو الإدغام. تشمل الأمثلة التالية:

  • قال تعالى: {لا تَرَى فِيهَا عِوَجًا وَلَا أَمْتًا}.
  • قال تعالى: {فَعَقَرُوهَا فَقَالَ تَمَتَّعُوا فِي دَارِكُمْ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ}.
  • قال تعالى: {وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا}.
  • قال تعالى:{يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ ۗ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ}.
  • قال تعالى: {أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ}.
  • قال تعالى: {الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا}.
  • قال تعالى: {خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ ۚ ذَلِكَ الْيَوْمُ الَّذِي كَانُوا يُوعَدُونَ}.
  • قال تعالى: {ذَلِكُم بِمَا كُنتُمْ تَفْرَحُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَبِمَا كُنتُمْ تَمْرَحُونَ}.
  • قال تعالى: {وَقَدْ كَانُوا يُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ وَهُمْ سَالِمُونَ}.

ثالثًا: أمثلة على الإظهار المطلق في القرآن الكريم

الإظهار المطلق أُطلق عليه هذا الاسم تمييزًا عن الإظهار الحلقي والإظهار الشفوي، وينتج عنه عدم إمكانية الإدغام في كلمة واحدة. هناك أربع كلمات فقط في القرآن يخضع حكمها للإظهار المطلق أينما وردت، وهذه الكلمات هي:

  • كلمة “بنيان”، كما في قوله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُم بُنْيَانٌ مَّرْصُوصٌ}.
  • كلمة “قنوان”، كما في قوله تعالى: {وَمِنَ النَّخْلِ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِّنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ}.
  • كلمة “صنوان”، كما في قوله تعالى: {وَفِي الْأَرْضِ قِطَعٌ مُّتَجَاوِرَاتٌ وَجَنَّاتٌ مِّنْ أَعْنَابٍ وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ يُسْقَى بِمَاءٍ وَاحِدٍ}.
  • كلمة “الدنيا”، كما في قوله تعالى: {إِذْ أَنتُم بِالْعُدْوَةِ الدُّنْيَا وَهُم بِالْعُدْوَةِ الْقُصْوَى وَالرَّكْبُ أَسْفَلَ مِنكُمْ ۚ وَلَوْ تَوَاعَدتُّمْ لَاخْتَلَفْتُمْ فِي الْمِيعَادِ ۙ وَلَكِن لِّيَقْضِيَ اللَّهُ أَمْرًا كَانَ مَفْعُولًا}.

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *