أمثلة على الأفعال التي تدل على البدء، الاقتراب، والتمني في القرآن الكريم

أفعال الشروع والمقاربة والرجاء

تُعتبر أفعال الشروع والمقاربة والرجاء، والمعروفة أيضًا بأفعال “كاد” وأخواتها، من الأفعال الناسخة، التي تؤدي نفس وظيفة الأفعال الناسخة الأخرى مثل “كان”. تنقسم هذه الأفعال إلى ثلاث فئات رئيسية: أفعال المقاربة مثل “كاد”، “أوشك”، و”راب” وهي تشير إلى قرب حدوث الخبر؛ أفعال الرجاء مثل “عسى”، “حرى”، و”اخلولق”، والتي تدل على الأمل في حدوث الخبر؛ وأفعال الشروع مثل “شرع”، “بدأ”، “أخذ”، “جعل”، “طفِقَ”، “أنشأ”، و”هبَّ”، وهي تدل على بدء وقوع الخبر.

أمثلة على أفعال الشروع من القرآن الكريم

توجد العديد من الأمثلة لهذه الأفعال في القرآن الكريم، ومنها:

  • {فَدَلاَّهُما بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُما سَوْآتُهُما وَطَفِقا يَخْصِفانِ عَلَيْهِما مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ وَناداهُما رَبُّهُما أَلَمْ أَنْهَكُما عَنْ تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُلْ لَكُما إِنَّ الشَّيْطانَ لَكُما عَدُوٌّ مُبِينٌ}.
    • طفقا: فعل ماضٍ مبني على الفتح، ويتصل بألف الاثنين، وهذا الألف هو ضمير متصل في محل رفع اسم الطفق.
    • يخصفان: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والألف ضمير متصل في محل رفع فاعل، والجملة الفعلية تتكون من الفعل والفاعل في محل نصب خبر “طفق”.
  • {رُدُّوها عَلَيَّ فَطَفِقَ مَسْحاً بِالسُّوقِ وَالْأَعْناقِ}.
    • طفق: فعل ماضٍ مبني على الفتح، واسم طفق ضمير مستتر يقدَّر بـ “هو”.
    • الجملة الفعلية المقدرة: في محل نصب خبر “طفق”.

أمثلة على أفعال المقاربة من القرآن الكريم

ومن الأمثلة على أفعال المقاربة في القرآن الكريم:

  • {إِنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ أَكادُ أُخْفِيها لِتُجْزى كُلُّ نَفْسٍ بِما تَسْعى}.
    • أكاد: فعل مضارع ناقص مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، واسم كاد ضمير مستتر يقدَّر بـ “أنا”.
    • أخفيها: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء منعًا من الظهور بسبب الثقل، والهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به، والجملة الفعلية في محل نصب خبر “كاد”.
    • جملة (أكاد أخفيها): في محل رفع خبر ثانٍ لـ (إن).
  • {يَتَجَرَّعُهُ وَلا يَكادُ يُسِيغُهُ وَيَأْتِيهِ الْمَوْتُ مِنْ كُلِّ مَكانٍ وَما هُوَ بِمَيِّتٍ وَمِنْ وَرائِهِ عَذابٌ غَلِيظٌ}.
    • يكاد: فعل مضارع ناقص مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، واسم يكاد ضمير مستتر يقدَّر بـ “هو”.
    • والجملة الفعلية (يسيغه): في محل نصب خبر “يكاد”.
  • {تَكادُ السَّماواتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْ فَوْقِهِنَّ وَالْمَلائِكَةُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِمَنْ فِي الْأَرْضِ أَلا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ}.
    • تكاد: فعل مضارع ناقص مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
    • السماوات: اسم تكاد مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
    • يتفطرن: فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة، ونون النسوة ضمير متصل في محل رفع فاعل، والجملة الفعلية (يتفطرن) في محل نصب خبر “تكاد”.
  • {وَلَمَّا رَجَعَ مُوسى إِلى قَوْمِهِ غَضْبانَ أَسِفاً قالَ بِئْسَما خَلَفْتُمُونِي مِنْ بَعْدِي أَعَجَلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ وَأَلْقَى الْأَلْواحَ وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ قالَ ابْنَ أُمَّ إِنَّ الْقَوْمَ اسْتَضْعَفُونِي وَكَادُوا يَقْتُلُونَنِي فَلا تُشْمِتْ بِيَ الْأَعْداءَ وَلا تَجْعَلْنِي مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ}.
    • كادوا: فعل ماضٍ ناقص مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة، والواو ضمير متصل في محل رفع اسم “كاد”.
    • يقتلونني: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل، والنون للوقاية، والياء ضمير متصل في محل نصب مفعول به، وجملة (يقتلونني) في محل نصب خبر “كاد”.

أمثلة على أفعال الرجاء من القرآن الكريم

تشمل أفعال الرجاء في القرآن الكريم عددًا من الأمثلة، منها:

  • {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَرِثُوا النِّساءَ كَرْهاً وَلا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ ما آتَيْتُمُوهُنَّ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَعاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْراً كَثِيراً}.
    • عسى: فعل ماضٍ مبني على الفتح المقدَّر على الألف، وذلك منعه من الظهور التعذر.
    • أن تكرهوا: أن حرف مصدري ونصب، والفعل منصوب بحذف النون، والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل، والمصدر المؤول (أن تكرهوا) في محل رفع فاعل “عسى”.
  • {فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ يُسارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشى أَنْ تُصِيبَنا دائِرَةٌ فَعَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِنْ عِنْدِهِ فَيُصْبِحُوا عَلى ما أَسَرُّوا فِي أَنْفُسِهِمْ نادِمِينَ}.
    • عسى: فعل ماضٍ ناقص مبني على الفتح المقدَّر على الألف للتعذر.
    • اللَّه: لفظ الجلالة اسم “عسى” مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
    • المصدر المؤول (أن يأتي): في محل نصب خبر “عسى”.
  • {إِنَّما يَعْمُرُ مَساجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَأقامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ فَعَسى أُولئِكَ أَنْ يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَدِينَ}.
    • عسى: فعل ماضٍ مبني على الفتح المقدَّر للتعذر.
    • أُولئك: اسم إشارة مبني على الفتح في محل رفع اسم “عسى”.
    • المصدر المؤول (أن يكونوا): في محل نصب خبر “عسى”.
  • {أَوْ خَلْقًا مِمَّا يَكْبُرُ فِي صُدُورِكُمْ فَسَيَقُولُونَ مَنْ يُعِيدُنا قُلِ الَّذِي فَطَرَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ فَسَيُنْغِضُونَ إِلَيْكَ رُؤُوسَهُمْ وَيَقُولُونَ مَتى هُوَ قُلْ عَسى أَنْ يَكُونَ قَرِيبًا}.
    • عسى: فعل ماضٍ ناقص مبني على الفتح المقدَّر للتعذر، واسمها ضمير مستتر يقدَّر بـ “هو”.
    • المصدر المؤول (أن يكون): في محل نصب خبر “عسى”.

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *