فئات الجرائم الإلكترونية
يمكن تصنيف الجرائم الإلكترونية إلى الأنواع التالية:
- هجمات حرمان الخدمة: تعرف برمز (DDoS)، حيث يتم تنفيذ هذه الهجمات باستخدام عدد كبير من الأجهزة التي يتم التحكم بها عن بُعد، وتستهدف إغراق الموقع المستهدف ببيانات ضخمة، مما يؤدي إلى بطء أو توقف الوصول إلى الموقع.
- التصيد الاحتيالي: يعد هذا النوع من الجرائم الأكثر انتشاراً، ويتضمن إرسال رسائل بريد إلكتروني تحتوي على روابط لمواقع أو مرفقات ضارة، وعندما يقوم المستخدم بالنقر عليها، يمكن أن يتم تحميل برامج ضارة على جهازه.
- مجموعات الاستغلال: تشير إلى استخدام برامج تم تصميمها لاستغلال ثغرات أمنية في أجهزة الكمبيوتر، وغالباً ما يتم الحصول على هذه البرامج من الشبكة المظلمة، كما يمكن أن يستخدم القراصنة مواقع إلكترونية شرعية للإيقاع بضحاياهم.
- برامج الفدية: تمنع هذه البرامج المستخدم من الوصول إلى ملفاته على محرك الأقراص الصلبة، حيث يشترط المجرم دفع فدية لاستعادة الوصول إلى هذه الملفات.
- القرصنة: تعني الوصول غير القانوني إلى بيانات ومعلومات موجودة على أجهزة الكمبيوتر أو الشبكات، مستغلة نقاط الضعف في الأنظمة.
- سرقة الهوية: تحدث عندما يحصل شخص ما على معلومات شخصية لشخص آخر بشكل غير قانوني ويستخدمها لأغراض غير مشروعة مثل الاحتيال.
- الهندسة الاجتماعية: تعتمد على التلاعب النفسي بالضحايا لإجبارهم على القيام بأعمال غير قانونية أو كشف معلومات سرية، وهي وسيلة شائعة يستخدمها مجرمو الإنترنت لارتكاب الاحتيالات.
- قرصنة البرامج: تتعلق بإعادة توزيع واستخدام البرامج دون إذن من الشركات المالكة، وتأتي بأشكال متعددة، منها:
- إنتاج برمجيات مقلدة واستخدام العلامة التجارية الأصلية.
- تحميل نسخ غير قانونية من البرمجيات.
- انتهاك اتفاقيات الاستخدام التي تحد من عدد مستخدمي نسخة واحدة.
- البرمجيات الخبيثة: تعرف بأنها برامج تؤثر على الأداء الطبيعي لأجهزة الكمبيوتر، ومن أشهر أنواعها:
- الفيروسات: برامج تلحق ضرراً مباشراً بنظام الكمبيوتر، حيث تؤدي إلى حذف أو تعطيل ملفات النظام.
- دودة الحاسوب: تشبه الفيروسات ولكنها لا تغير النظام، وإنما تتكاثر باستمرار مما يؤدي إلى إبطاء أدائه.
- حصان طروادة: جزء خفي في البرمجيات يقوم بسرقة معلومات المستخدم الحساسة، مثل بيانات الدخول.
- برمجيات أخرى: تشمل برامج الإعلانات، وبرامج التجسس، والتي قد تتضمن أكثر من نوع من البرمجيات الخبيثة معا.
تعريف الجرائم الإلكترونية
تُعرّف الجرائم الإلكترونية بأنها أي نشاط إجرامي يتضمن أجهزة الكمبيوتر أو الشبكات، مما يؤدي إلى تعطيل أو إتلاف هذه الأجهزة أو استخدام البيانات بطرق غير قانونية، وغالباً ما يتم ذلك من خلال إدخال فيروس ينتشر في الشبكة.
الفئات المستهدفة من الجرائم الإلكترونية
يمكن تصنيف الجرائم الإلكترونية حسب الفئات المستهدفة كالتالي:
- جرائم ضد الأفراد: تشمل المضايقات الإلكترونية، نشر محتوى غير أخلاقي، الاحتيال على بطاقات الائتمان، وسرقة الهوية.
- جرائم ضد الممتلكات: تهدف للوصول إلى أجهزة الكمبيوتر وسرقة بياناتها، وتنتهك حقوق الملكية.
- جرائم ضد الحكومات: تستهدف انتهاك سيادة الدول والوصول إلى معلومات سرية، وقد تتضمن أعمالاً إرهابية.
سبل الحماية من الجرائم الإلكترونية
يمكن حماية أجهزة الكمبيوتر من الجرائم الإلكترونية من خلال اتباع الإجراءات التالية:
- تحديث البرامج وأنظمة التشغيل بانتظام.
- استخدام برامج مكافحة الفيروسات وتحديثها باستمرار.
- اختيار كلمات مرور قوية وصعبة التخمين.
- تجنب النقر على أي روابط أو مرفقات تأتي من رسائل بريد إلكتروني مشبوهة.
- عدم تقديم أي معلومات شخصية إلا إذا كانت موثوقة وآمنة.
- التواصل مباشرة مع الشركات في حال استلام طلبات غير معتادة.
- مراقبة الحسابات المصرفية بشكل دوري للاكتشاف المبكر لأي نشاط مشبوه.
أثار الجرائم الإلكترونية
الأضرار المالية للجرائم الإلكترونية
تهدف العديد من الجرائم الإلكترونية لتحقيق مكاسب مالية، وتعتبر الخسائر المالية الناتجة عن هذه الجرائم أحد أكبر المخاطر المرتبطة بها. مع تزايد استخدام الإنترنت، تزداد تلك الجرائم، مما يستدعي جهوداً متزايدة لحماية البيانات، حيث أن الجرائم الإلكترونية أثرت سلبياً على اقتصادات العديد من الدول. تتضمن بعض الإحصائيات عن تأثير الجرائم الإلكترونية على الأوضاع المالية في العالم ما يلي:
- من المتوقع أن تصل التكلفة العالمية للجرائم الإلكترونية إلى حوالي 6 تريليون دولار بحلول عام 2021.
- تشير الدراسات إلى أن متوسط الخسائر من خرق بيانات لشركات تحليل البيانات يصل إلى 4 ملايين دولار لكل حالة.
- يُتوقع أن تبلغ تكاليف برامج الفدية مبلغ 11.5 مليار دولار في عام 2019.
الأضرار المجتمعية للجرائم الإلكترونية
أصبحت الجرائم الإلكترونية تشكل تحديًا كبيرًا لمستخدمي الإنترنت، حيث تعرض الملايين حول العالم لسرقة معلوماتهم الشخصية في السنوات الأخيرة. وفي هذا السياق، أشار رئيس شركة IBM إلى أن الجرائم الإلكترونية باتت تمثل تهديداً لكل مهنة وكل صناعة حول العالم. من جهة أخرى، تصل نسبة انتهاك أمن البيانات إلى 48%، مما أدى إلى توقع زيادة الطلب على وظائف الأمن السيبراني بأكثر من ثلاثة أضعاف بحلول عام 2021.
أمثلة على الجرائم الإلكترونية
تتواجد العديد من الأمثلة على الجرائم الإلكترونية التي وقعت حول العالم، وأبرزها ما يلي:
السنة | الجهة المتضررة | الأضرار الناتجة |
---|---|---|
2014 | متاجر التجزئة الأمريكية | تم اختراق أنظمة نقاط البيع وسُرقت 50 مليون بطاقة ائتمانية. |
2016 | أكبر المواقع الإلكترونية | استخدم أكثر من مليون جهاز في هذا الهجوم، مما أدى إلى توقف مجموعة من أكبر المواقع على الإنترنت. |
2017 | مستخدمو الإنترنت بشكل عام | أُغلقت 300,000 جهاز كمبيوتر حول العالم، وطُلب من المستخدمين دفع فدية لاستعادة بياناتهم. |