يُعتبر أعظم الشعراء أولئك الذين كتبوا بيت شعر واحد ثم وافتهم المنية بعد ذلك مباشرة.
ما يسبب لي الألم في اللغة هو أنها لا تُعبّر عنكِ بالشكل الكامل، وما يُزعجني في الكتابة أنها لا تُجسدكِ.
الثورة في نظري إما أن تكون شاملة بكل معانيها، أو لا تكون.
الحب على هذه الأرض هو ببساطة جزء من خيالنا، وإذا لم نجده هنا، اخترعناه من جديد.
إنه حلم لا يُروى، ولا يمكن تفسيره.
أدعو كل مساء رقمي، وأطلق أصواتي مثل طيور الكروم، كلمة منك، حتى وإن كانت كاذبة، تبني لي منزلاً فوق النجوم.
ستحبين آلافاً غيري، وستستلمين رسائل الاشتياق، لكنك لن تري بعدي من يحبكِ بهذا القدر من الإخلاص.
أشكرك على أوقات البكاء ومواسم السهر الطويل، وعلى الحزن الجميل الذي منحته لي.
طعنت العروبة في ظلامٍ بخنجر، فإذا بهم بين اليهود يهود.
هل شعرتِ بجمال الأمور التي أقولها عندما لا أنطق بشيء.
هل يُمكن للنهر تغيير مجراه.
وأعيد عروق يدي، فعروق يديكِ تهديني، وخيوط الشيب هنا وهناك تنهي أعصابي.
لا يمكن للصبر أن يكون له حدود، ولا للنوم أن يتحقق، وساعة الجدار.. نتيجة ذهولي.. أضعت آلامي.
عندما نكون في الطريق معاً، وتأخذين بطريق غير مقصود ذراعي، أحس بشيء عميق، يا صديقي.
واعدت مرات وتقرر الاستقالة مراراً، لكنني لا أتذكر أنّني فعلت ذلك.
تُقاس عظمة الشاعر بقدرته على إحداث الدهشة.
وكيف يمكنني الهروب منه؟ إنه قدري، هل يمكن للنهر تغيير مجراه؟
التجربة هي شرط أساسي للكتابة، والكاتب الذي لا يعاني، لا يستطيع نقل معاناته للآخرين.
فيكِ شيء من المجهول، وفيكِ شيء من التاريخ والقدر.
فيه مزايا الأنبياء، وكفر الكافرين، وهدوء الأطفال، وقسوة المتوحشين.
قاتلوا من أجلنا حتى الموت، وبقينا في مقاهينا كاللؤلؤة اليتيمة.
الكاتب الحقيقي هو من يرتفع من الخاص إلى العام، ومن الجزء إلى الكل، ومن القوقعة إلى البحر.
الكراهية لا يمكن أن تحمل ولا تلد.
كل ما أعرفه عن مشاعري أنكِ، حبيبتي، حبيبتي، ومن يحب لا يفكر.
لن تُبددني جميع المنافي، ما دمت المنفى الكبير يعيش بداخلي.
كلماتنا في الحب تقتل حبنا، فالحروف تموت بمجرد أن تُقال.
كن مرة أسطورة، وكن مرة سرابًا، وكن سؤالاً في فمي لا يعرف الجواب.
لا أستطيع التحرر منكِ، ولا أستطيع التحرر مني.
لا تسأليني عن حالتي، إذا كنتِ truly تحبينني، اسألي: كيف حال أصابعي؟
لا شيء يُدهشني، فقد عرفتك دائماً نذلاً.
الشعر هو أن تأتي بما هو غير متوقع.
إن الشعر هو حديث راق، يبتكره الإنسان لتغيير مستوى وجوده.
ليس هناك مجانية أو عبث في الشعر.
توجد ثقافة واحدة، هي ثقافة القوة، حين أكون قوياً، يحترم الناس ثقافتي، وإذا ضعفت، أسقط وأسقط ثقافتي معي. عندما كانت روما قوية عسكرياً، كانت اللغة اللاتينية سيدة اللغات، وعندما سقطت، أصبحت اللغة اللاتينية طبق سباغيتي الثقافة. يا سيدتي، ليست في عدد الكتب التي أقرأها، ولكنها في عدد الرصاصات التي أطلقها.
قلت له: يا حضرة السلطان، لقد خسرت المعركة مرتين، لأنك انفصلت عن قضية الإنسان.
الثقافة التي تخاف على نفسها من هجمات جيرانها هي ثقافة فئران.
ابحث عن الشمس التي أخفيتها في داخلي، إن كنت تعرف حقاً النساء.
يا امرأة تمسكي قلبي بين يديك، أطلب منك بالله لا تتركيني، فما أكون إن لم تكوني؟
كم أحبك حتى أن نفسي تتعجب من نفسها، يسكن الشعر في حدائق عينيكِ، لذا فلولا عيناكِ لما كُتب شعر.
أتحبيني رغم ما جرى، إني أحبك رغم ما كان، ماضيك لا أنوي تحريكه، يكفي أنك هنا الآن.
هل ترى الشموع تضيء لنا، ومن ضياها، نحترق، أخشى على الأمل الصغير أن يموت أو يختنق.
أحببتها حتى النخاع، حتى الضياع.
اشتقت إليك، فعلميني كيف أوقف الشوق، كيف أقص جذور هواك من الأعماق.
أعبئ جيبي بالنجوم، وأبني على مقعد الشمس مكاناً لي.
أعرف الوجع الذي تتركه الكلمات التي تُقال، وأعرف الألم الأكثر وطأة الذي تتركه الكلمات التي لا تُقال.
لا يعرف الإنسان كيف يعيش في هذا الوطن، ولا كيف يموت فيه.
لم يدخل اليهود من حدودنا، بل تسربوا كالنمل من عيوبنا.
لماذا أنت وحدك، دون جميع النساء، تغيرين مجرى حياتي وإيقاع أيامي؟
لو أنني أخبر البحر بما شعرت تجاهك، لترك شواطئه وأصدافه وأسماكه وتبعني.
لولا الحب في جوانحه، لما أصبح الإنسان إنسانًا.
هزمنا، وما زلنا شتات قبائل تعيش في حقد دفين وتثأر.
بين فصل الخريف وفصل الشتاء، هناك فصل أسميه فصل البكاء، حيث تكون النفس أقرب إلى السماء.
يا حبي الأوحد، لا تبكي، فدموعك تحفر وجداني، إني لا أملك في الدنيا سوى عينيك وأحزاني.
المسدس هو أكبر الأدباء في عصرنا.
إن اقتسام الله هو الحل العلمي الوحيد لإرضاء جميع الطوائف.
المفردات تموت عندما تُقال.
أنا ألف أحبك، فابتعدي عني، عن ناري ودخاني، لأني لا أملك في الدنيا سوى عينيك وأحزاني.
أنا أهواك أكثر مما يمكن أن يُفهم، فوق الهوى وفوق الولوع.
أنا كما عرفتموني دائماً أكون بالشعر، وإن لم أكن كذلك فلا أريد أن أكون.
أنا ملزم بحبك حتى أعرف الفرق بيني وبين الحجر.
أنت أجمل خرافة في حياتي، الذي يتبع الخرافات يتعب.
إنهم يريدون فتح العالم، وهم عاجزون عن فتح كتاب.
كمصباح الطريق، صديقتي، أبكي ولا أحد يرى دموعي.
لا أؤمن في حب لا يحمل ثورة، لا يكسر أي جدران، لا يُضرب كالإعصار.
آه يا أرض الكتب المقدسة التي لا قداسة فيها لأي كتاب، ويا أرض النبوءات التي ابتلعت جميع أنبيائها.
بعض الهوى لا يقبل التأجيل.
تاريخي، ليس لدي تاريخ، أنا نسيان النسيان، أنا مرساة لا ترسو، جرح له ملامح إنسان.
قليلاً من الصمت، يا جاهلة، فأجمل من هذا الحديث هو حديث يديك على الطاولة.
قولي، ألا يغريك لون الدنا لعود، فالطير أتت إلى أعشاشها.
كانوا يتأملون أصابع يدي اليمنى، ظناً منهم أنّ أصابع الشاعر هي خمسة أنهار تتدفق حليبا وعسلا.