أمثلة على أنواع جمع القلة في اللغة العربية

نماذج لجمع القلة في القرآن الكريم

  • {وَلَقَدْ آتَيْنا مُوسَى الْكِتابَ وَقَفَّيْنا مِنْ بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ وَآتَيْنا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّناتِ وَأَيَّدْناهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ أَفَكُلَّما جاءَكُمْ رَسُولٌ بِما لا تَهْوى أَنْفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقاً كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقاً تَقْتُلُونَ}.

جمع القلة في هذه الآية هو (أَنفُس)، ومفردها (نفس).

  • {وَاللاَّئِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللاَّئِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُولاتُ الْأَحْمالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْراً}.

جمع القلة هنا هو (أشهر وأحمال)، ومفرداهما (شهر وحمل).

  • {وَإِذا كُنْتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلاةَ فَلْتَقُمْ طائِفَةٌ مِنْهُمْ مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذا سَجَدُوا فَلْيَكُونُوا مِنْ وَرائِكُمْ وَلْتَأْتِ طائِفَةٌ أُخْرى لَمْ يُصَلُّوا فَلْيُصَلُّوا مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ وَأَمْتِعَتِكُمْ فَيَمِيلُونَ عَلَيْكُمْ مَيْلَةً واحِدَةً وَلا جُناحَ عَلَيْكُمْ إِنْ كانَ بِكُمْ أَذىً مِنْ مَطَرٍ أَوْ كُنْتُمْ مَرْضى أَنْ تَضَعُوا أَسْلِحَتَكُمْ وَخُذُوا حِذْرَكُمْ إِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ عَذاباً مُهِيناً}.

جمع القلة هنا هو (أسلحة وأمتعة)، ومفرداهما (سِلاح ومِتاع).

  • {إِنَّما جَزاءُ الَّذِينَ يُحارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَساداً أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذابٌ عَظِيمٌ}.

جمع القلة في هذه الجملة هو (أرجُل)، ومفردها (رِجل).

  • {وَلِتَصْغى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ وَلِيَرْضَوْهُ وَلِيَقْتَرِفُوا ما هُمْ مُقْتَرِفُونَ}.

جمع القلة هنا هو (أفئدة)، ومفردها (فؤاد).

  • {خُشَّعاً أَبْصارُهُمْ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْداثِ كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُنْتَشِرٌ}.

جمع القلة هنا هو (أبصار وأجداث)، ومفردها (بصر وجدث).

  • {وَإِذا سَمِعُوا ما أُنْزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُوا مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنا آمَنَّا فَاكْتُبْنا مَعَ الشَّاهِدِينَ}.

جمع القلة هنا هو (أعيُن)، ومفردها (عين).

  • {وَإِنَّ مِنْهُمْ لَفَرِيقاً يَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُمْ بِالْكِتابِ لِتَحْسَبُوهُ مِنَ الْكِتابِ وَما هُوَ مِنَ الْكِتابِ وَيَقُولُونَ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَما هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ}.

جمع القلة في هذه الآية هو (ألسنة)، ومفردها (لسان).

  • {وَإِنْ تَعْجَبْ فَعَجَبٌ قَوْلُهُمْ أَإِذا كُنَّا تُراباً أَإِنَّا لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ أُولئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ وَأُولئِكَ الْأَغْلالُ فِي أَعْناقِهِمْ وَأُولئِكَ أَصْحابُ النَّارِ هُمْ فِيها خالِدُونَ}.

جمع القلة هنا هو (أغلال وأعناق وأصحاب)، ومفردها (غُلٌّ، وعنق، وصاحب).

  • {وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً قَرْيَةً كانَتْ آمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيها رِزْقُها رَغَداً مِنْ كُلِّ مَكانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذاقَهَا اللَّهُ لِباسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِما كانُوا يَصْنَعُونَ}.

جمع القلة في هذه الجملة هو (أنعُم)، ومفردها (نعمة).

  • {إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقالُوا رَبَّنا آتِنا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنا مِنْ أَمْرِنا رَشَداً}.

جمع القلة هنا هو (فِتية)، ومفردها (فتى).

  • {أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلى قُلُوبٍ أَقْفالُها}.

جمع القلة هنا هو (أقفال)، ومفردها (قفل).

  • {كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعادٌ وَفِرْعَوْنُ ذُو الْأَوْتادِ}.

جمع القلة هنا هو (أوتاد)، ومفردها (وتد).

أمثلة لجمع القلة في الشعر العربي

توجد العديد من الأمثلة على جمع القلة في الشعر العربي، نبرز منها ما يلي:

  • قال عبدالرحمن السويدي:

هل بعد هجر الدار تسعةَ أشهرٍ
تنسى المحبة ليس ذا في الأشهر

جمع القلة هنا هو (أشهُر)، ومفردها (شهر).

  • قال خليل مردم:

أصبح القومُ كلُّهم شُعراء
من نساء أو صبية أَو رجالِ

جمع القلة هنا هو (صِبية)، ومفردها (صبي).

  • قال عبد القادر الجزائري:

أوقات وصلكم عيد وأفراح
يا من هم الروح لي والروح والراح

جمع القلة هنا هو (أوقات)، ومفردها (وقت).

  • قال ابن الوردي:

أيبسْتَ أفئدةً بالحزنِ يا خضْرُ
فالدمعُ يسقيكَ إنْ لمْ يسقِكَ المطرُ

جمع القلة هنا هو (أفئدة)، ومفردها (فؤاد).

  • قال أبو مدين التلمساني:

تحيا بكُم كل أرض تنزلونَ بها
كأنَّكُم في بقاع الأرض أمطار

جمع القلة هنا هو (أمطار)، ومفردها (مطر).

تعريف جمع القلة

جمع القلة هو نوع من أنواع جمع التكسير، والذي يدل على العدد القليل من ثلاثة إلى عشرة. يأتي هذا الجمع على أربعة أوزان، هي:

  • أفعِلة

يمكن جمع الأسماء على وزن أفعِلة إذا كان الاسم رباعياً مذكراً والحرف الذي يسبق الآخر هو من أحرف المد (أ – و – ي). من الأمثلة: “طعام – أطعِمة / رغيف – أرغِفة”.

  • أفعُل

يجمع الأسماء على وزن أفعُل إذا كان الاسم ثلاثياً على وزن “فَعْل” ولم يبدأ بواو أو ياء. من أمثلة ذلك: “بَحْر – أبحُر/ نَهْر – أنهُر”.

  • أفعال

من الممكن جمع الأسماء على وزن أفعال إذا كان الاسم ثلاثياً ووسطه حرف علّة “ا – و – ي” على وزن “فَعَل”. ومن الأمثلة: عَلَم – أعلام / جَمَل – أجمال.

  • فِعلة

هذا الوزن ليس له قاعدة ثابتة، حيث تأتي بعض الكلمات مجموعاً بهذا الوزن. من أمثلة ذلك: “فتى – فِتية/ غلام – غِلمة”.

هناك أنواع أخرى من الجموع تختلف عن جمع القلة، وهي:[٢٢]

  • جمع المذكر السالم

يعتبر جمع المذكر السالم الجمع الذي يُستخدم للمذكر بإضافة واو ونون إذا كان مرفوعاً، أو ياء ونون في حالتي النصب والجر. مثل: “معلمون – سائقون”.

  • جمع المؤنث السالم

هو الجمع الذي يُستخدم للمؤنث والجماد بإضافة ألف وتاء في النهاية، كـ”معلمات، سيارات”.

  • جمع الكثرة

يجمع الكثرة يدل على العدد الكبير، من ثلاثة إلى ما يزيد عن عشرة، مثل: “غلمان – قلوب”.

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *