لوحة الموناليزا
لا تُعتبر لوحة الموناليزا (بالإنجليزية: Mona Lisa) مجرد عمل فني، بل هي رمز بارز من رموز عصر النهضة، للرسام الإيطالي الشهير ليوناردو دافنشي (Leonardo Da Vinci). تثير هذه اللوحة فضول العديد من الفنانين عبر العصور، بسبب ابتسامتها الغامضة وعينيها اللتين تتابعان الناظر إليهما من أي زاوية. تجدر الإشارة إلى أن لوحة الموناليزا تعرض في متحف اللوفر بالعاصمة الفرنسية، وهي لوحة تعتبر فريدة لا يمكن شراءها أو بيعها.
لوحة الربيع
رسمت لوحة الربيع (بالإسبانية: Primavera) بيد الرسام الإيطالي ساندرو بوتيتشيلي (Sandro Botticelli) وتُعتبر واحدة من أشهر لوحات عصر النهضة. تمثل هذه اللوحة احتفالا بقدوم الربيع، بمشاركة الآلهة الرومانية فينوس، ومع ذلك، تحوي اللوحة على رموز غامضة في نظر بعض النقاد، بينما يراها آخرون على أنها تعبير بسيط عن فرحة الربيع، وقد أُنجزت في عام 1477 ميلادي.
لوحة خلق آدم
تُعتبر لوحة خلق آدم (بالإنجليزية: The Creation of Adam)، المعروفة بإبداعها، من أبرز أعمال الفنان الكبير مايكل أنجلو بوناروتي (Michelangelo Buonarroti) في الفنون عامة وفي عصر النهضة خاصة، وقد تم الانتهاء من رسمها في عام 1512 ميلادي.
لوحة العشاء الأخير
تحظى لوحة العشاء الأخير (بالإنجليزية: The Last Supper) بشهرة توازن شهرة لوحة الموناليزا، وتُعد واحدة من أكثر الأعمال التي أثارت الجدل التي رسمها ليوناردو دافنشي. يظل الفنانون يتساءلون حول هوية الفتاة التي تظهر إلى جانب يسوع، وكذلك معنى الحرف (V) الموجود بجانبه. تبقى هذه اللوحة واحدة من روائع عصر النهضة، وقد تم الانتهاء من رسمها في عام 1498 ميلادي.
لوحة ولادة فينوس
تُعتبر لوحة ولادة فينوس (بالإنجليزية: The Birth of Venus) من أبرز أعمال ساندرو بوتيتشيلي خلال عصر النهضة. تبرز اللوحة رمزية ميلاد إلهة الحب والجمال، فينوس، التي خرجت من البحر وتوسطت الشاطئ في قبرص. يركز الفنان على تصوير فصل الربيع، من خلال إضافته لشخصية حورية الربيع إلى يمين اللوحة، وكذلك الزهور المتناثرة حول الإلهة.
لوحة قبلة يهوذا
يعتقد الكثير من الفنانين والنقاد أن جيوتو دي بوندوني (Giotto di Bondone) الذي رسم لوحة قبلة يهوذا (بالإنجليزية: The Kiss of Judas) هو من أبرز فناني عصر النهضة وأكثرهم براعة. تصور اللوحة لحظة يقر فيها يهوذا للجنود بمكان يسوع، حيث يظهر عليه نظرة مليئة بالريبة والقلق. وقد تم رسم هذه اللوحة في عام 1306 ميلادي.
لوحة مدرسة أثينا
تُصنف لوحة مدرسة أثينا (بالإنجليزية: School of Athens) كواحدة من أشهر لوحات عصر النهضة، لما تتمتع به من رمزية ثقافية غنية. يظهر في اللوحة كل من الفيلسوفين اليونانيين أرسطو وأفلاطون، ورُسمت ضمن أربع جداريات في القصر الرسولي في الفاتيكان، حيث ترمز كل لوحة لموضوع من مواضيع جوهرية مثل القانون، واللاهوت، والفلسفة، والشعر. أكمل الفنان رافاييل (Raphael) رسم هذه اللوحة في عام 1511 ميلادي.
لوحة عذراء الصخور
رسمت لوحة عذراء الصخور (بالإنجليزية: Virgin of the Rocks) بيد ليوناردو دافنشي (Leonardo Da Vinci)، مستخدمًا تركيبة مثلثية لتمثيل مريم العذراء، والطفل يسوع، والطفل يوحنا المعمدان، إلى جانب ملاك في خلفية مظلمة. تظهر مهارات دافنشي بشكل جلي من خلال استخدامه لتقنية السُفُماتو، وتم تنفيذ هذه اللوحة في عام 1483 ميلادي.
لوحة سستين مادونا
رسمت لوحة سستين مادونا (بالإنجليزية: Sistine Madonna) بواسطة الفنان رافاييل (Raphael) عام 1515 ميلادي، وتُعتبر هذه اللوحة من بين الأبرز حسب تقييم النقاد. تظهر فيها مادونا، المعروف في إيطاليا باسم مريم العذراء، وهي تحمل الطفل المسيح، محاطة بالقديس سيكتوس والقديسة باربرا، كما يظهر طفلان بأجنحة في أسفل اللوحة.