قصائد حب لجبران خليل جبران

تُعتبر أشعار الحب لجبران خليل جبران تجسيدًا لمشاعر الحب العميقة، حيث يُعتبر جبران من أبرز شعراء القرن العشرين، وقد أثرى الأدب العربي بقصائد خلدت اسمه في قلوب الناس. ارتبطت أشعاره بالأحاسيس الصادقة، وتم تداولها في العديد من البلدان العربية، وقد غنت العديد من الفرق الموسيقية بكلماته في مناسبات متنوعة. في هذا السياق، نستعرض بعضًا من قصائد الحب لجبران.

تُعبر هذه القصائد عن المشاعر الجياشة التي تعكس عواطف العشاق والمحبين في مختلف الأوقات، مما جعل منها رموزًا تعبر عن الحب والبوح بالمشاعر لأحبائهم. سنأخذكم في جولة عبر موقع مقال maqall.net لاستكشاف تلك الإبداعات.

قصائد حب لجبران خليل جبران

كتب جبران خليل جبران العديد من القصائد التي تتحدث عن المحبوب، كاشفًا عن عمق المشاعر التي يعيشها العشاق في كل زمان ومكان. من بين هذه القصائد نجد قصيدة “الحب روح أنت معناه”، والتي تقول:

الحب روح أنت معناه.

والحسن لفظ أنت مبناه.

ارحم فؤادًا في هواك غدا.

مضنى وحماه حمياه.

تمت برؤيتك المنى فحكت.

حلمًا تمتعنا برؤياه.

يا طيب عيني حين آنسها.

يا سعد قلبي حين ناجاه.

قصيدة “أعطني الناي وغني” لجبران خليل جبران

تُمثل قصيدة “أعطني الناي وغني” من كلمات جبران خليل جبران مزيجًا من مشاعر الشوق والغناء، حيث استخدم الشاعر بعض العبارات التي تعبر عن الحب والمشاعر المتدفقة باستخدام الناي. كما يقول:

أعطني الناي والغنّ فالغناء سر الخلود.

وأنين الناي يبقى بعد أن يفنى الوجود.

هل اتخذت الغاب مثلي منزلاً دون القصور.

فتتبعت السواقي وتسلقت الصخور؟.

هل تحممت بعطرٍ وتنشفت بنور.

وشرِبت الفجر خمرا في كؤوس من أثير؟.

أعطني الناي وغنّ فالغناء سر الخلود.

وأنين الناي يبقى بعد أن يفنى الوجود.

هل جلست العصر مثلي بين جفنات العنب.

والعناقيد تدلّت كثريّات الذهب.

هل فرشت العشب ليلاً وتلحّفت الفضاء.

زاهداً فيما سيأتي ناسياً ما قد مضى؟.

أعطني الناي وغنّ فالغناء عدل القلوب.

وأنين الناي يبقى بعد أن تفنى الذنوب.

أعطني الناي وغنّ وانسَ داءً ودواء.

إنما الناس سطور كُتبت لكن بماء.

أعطني الناي وغنّ فالغناء سر الخلود.

وأنين الناي يبقى بعد أن يفنى الوجود.

كما يمكنكم الاطلاع على:

قصيدة “يا حبيبا مالي سواه حبيب” لجبران خليل جبران

في قصيدته “يا حبيبا مالي سواه حبيب”، يتميز جبران خليل جبران بإبداعه في التعبير عن مشاعر الحب والهيام، حيث وصف أهمية المحبوب في حياته من خلال العديد من الأبيات، حيث قال:

يا حبيبا مالي سواه حبيب.

وبه كان من صباي هيامي.

أنت لو لم تكن اليف شبابي.

لم تطب لي نضارة الأيام.

لست أخفي عليك سراً أليماً.

هو شكوى دفينة في عظامي.

كل شيء تهواه أهواه إلا.

أن أرى لي شريكة في غرامي.

وبودي لو كنت لي لي وحدي.

ولو أني قصرت عنك ملامي.

ما الذي جد يا حبيبة قلبي.

وذمامي كما عهدت ذمامي.

هذه الراية التي ملكت قلبك.

همي في يقظتي ومنامي.

فهي كل لحظة شغلك الشاغل.

رأدا لضحى وتحت الظلام.

حذري يا حبيبة القلب هما.

ليس إلا وهما من الأوهام.

يا حبيبي أنرت ذهني وأشبعت فؤادي زهوا بهذا الكلام.

ليس فيما يصان أجر من راية مصر بالصون والإكرام.

أنا أفديك يا حبيب وتفديها.

ويفديكما جميع النام.

بل تعالي ننشد كلانا وكوني.

خير عون لصبك المستهام.

راية اليسر في صفاء الليالي.

راية النصر في اعتكار الصدام.

طاولي كل راية واعزي.

قومنا سرمدا على الأقوام.

اقرأ أيضا:

قصيدة “لِعَيْنَيْكِ مِنْ جَارَةٍ جَائِرَة” لجبران خليل جبران

لم يقتصر إبداع الشاعر جبران خليل جبران على الشعر فحسب، بل تمكن من غزو قلوب المحبين بمشاعره الجياشة حالمةً بحب دائم، حيث جاء في قصيدته “جارَة جَائِرَة” ما يلي:

لِعَيْنَيْكِ مِنْ جَارَةٍ جَائِرَة.

شَقائِي وَآمالِي العاثِرة.

أَتَنْأَيْنَ عَنِّي وَتَجْفِيْنَنِي.

لإِرْضَاءِ طَائِفَةٍ مَاكِرَة.

بَرِئْنَا إِلَى الحبِّ لا ذَنْبَ لِي.

وَلا لِحَبِيبَتِي الهَاجِرَة.

وَلَكِنَّهمْ عَلَّموهَا الجفاء.

وَخَطّوا لَهَا خطةَ القَاصِرَة.

وَأَصْغوا إِلَى قَوْلٍ وَاشٍ بِهَا.

وَحَاشَا لَهَا أَنَّها وَازِرَة.

أَذَاكَ الجَبِين وَبِلَّوْرة.

يمَثِّل فِكْرَتَهَا الخَاطِرَة.

أَتِلْكَ العيون وَأَنْوَارهَا.

مَراءٍ لأَخْلاقِها البَاهِرَة.

أَتِلْكَ الشِّفَاه وَمَا قَبَّلَتْ.

هَا سِوَى الأمِّ وَاللِّدَةِ الزائرة.

أَذَاكَ القَوَام وَمِنْ حُسْنِه.

تَمِيل الغصون لَه صَاغِرَة.

أَتِلْكَ الطّفولة وَهْيَ سِيا.

جٌ لِرَوْضٍ بِهِ نَفْسهَا طَائِرَة.

أَذَاكَ العفَاف وَمِمَا صَفَا.

تَقَرّ بِهِ المقَل الناظرة.

مَحاسِن بَغْيٍ وَأَخْلاق إِثْمٍ.

وَزِينَة عَاطِلَةٍ فَاجِرَة.

لَعَمْرِي إِنَّهم اتهموا.

كِ بِمَا فِي نفوسِهِم الخَاسِرَة.

وَإِنَّ الَّذِي عَابَ مِنْكِ السّفور.

كَمَنْ قَالَ لِلشَّمْسِ يَا سَافِرَهْ.

وَإِنِّي أَهْوَاكِ مِلْءَ عيوني.

وَمِلْءَ حشَاشَتِيَ الصابرة.

وَمِلْءَ الزَّمَانِ وَمِلْءَ المَكَا.

نِ وَدنْيَايَ أَجْمَعَ والأخرة.

فَإِنْ يَسْتَمِلْكِ إِلَيَّ الهَوَى.

وَعَيْن العفَافِ لَنَا خَافِرَة.

أَلَيْسَ الهَوَى روحَ هَذَا الوجود.

دِ كَمَا شَاءَتِ الحِكْمَة الفَاطِرَة.

فَيجْتَمِع الجَوْهَر المسْتَدَق.

بِآخَرَ بَيْنَهمَا آصرة.

وَيَأْتَلِف الذَّرّ وَهْوَ خَفِيٌّ.

فَيَمْثل فِي الصّوَرِ الظَّاهِرَة.

وَيَحْتَضِن التّرْب حَبَّ البِذَار.

رِ فَيَرْجِعه جَنَّةً زَاهِرَهْ.

وَهَذِي النجوم أَلَيْسَتْ كَدرّ.

طَوَافٍ عَلَى أَبْحرٍ زاخرة.

عقودٌ منثره بِانْتِظَار.

مٍ عَلَى نَفْسِهَا أَبَداً دائرة.

يقَيِّدهَا الحبّ بَعْضاً وَك.

لٌّ إِلَى صِنْوِهَا صَائِرَهْ.

فَيَا هِنْد منَى مهْجَتِي.

ونَاهِية القَلْبِ والآمِرَة.

إِلَيْكِ أَمِيل وَإِيَّاكِ أَبْغِي.

بِعَاطِفَةٍ فِي الهَوى قَاهِرَة.

وَمَا ثمَّ عَيبٌ نعَاب بِهِ.

مَعاذٌ صَبَابَتِنَا الطَّاهِرَة.

كما أدعوك للتعرف على:

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *