أحكام اللام في التجويد
يجري خروج حرف اللام عند الحافة السفلية لليسار من اللسان، حيث يلتقي مع الأنياب. يظهر حرف اللام في القرآن الكريم بحالتين: ساكنة ومتحركة، ويأتي في خمسة أشكال: لام الاسم، ولام الفعل، ولام الحرف، ولام الأمر، ولام ال التعريف. تأخذ اللام في روايات التجويد حكم الإظهار والإدغام في مواقع متعددة، وفيما يلي توضيح مفصل لأحكام اللام كما قدمها علماء تلاوة القرآن الكريم.
إظهار اللام
تظهر اللام في معظم السياقات التي تنشأ عنها في القرآن الكريم، ومن أبرزها:
- تظهر اللام في معظم الأسماء، مثل: (ألسنتكم، ألوانكم)، حيث يكون الإظهار واجباً.
- تظهر اللام في الحروف مثل: (هل، بل) عندما تلتقي مع أي من حروف الهجاء العربية باستثناء اللام والراء.
- تظهر اللام في بداية الأسماء التي تحتوي على “أل” التعريف إذا كانت مرتبطة بالحروف القمرية، والتي تجمعها جملة: (ابغ حجك وخف عقيمه). كما تبقى مظهرة حتى إذا تلتها همزة أو ياء، مثل: (اليسع، الآن).
- تظهر اللام في “لام الأمر” عندما تتصل بالفعل المضارع، كما في: (ليقطع، لينظر)، وفي هذه الحالة يكون الإظهار واجباً.
إدغام اللام
تتواجد حالات يتم فيها إدغام اللام في الفعل أو الحرف أو في ال التعريف عند بداية الاسم، وفيما يلي إيضاح ذلك مع الأمثلة:
- تكتسب اللام في “أل” التعريف حكم الإدغام عندما تلتقي بالحروف الشمسية، التي تمثل أربعة عشر حرفاً باستثناء الحروف القمرية. كما يمكن أن تُدغم في بعض الكلمات الثابتة مثل: (الذين، اللاتي، الله، اللائي).
- تتبع اللام الساكنة حكم الإدغام في الحروف مثل: (هل، بل) إذا تبعتها إحدى الحرفين اللام والراء، وفي هذه الحالة يتم إدغامها إدغام التماثل مع اللام، والتقارب مع الراء.
- تحصل اللام الساكنة على حكم الإدغام في الأفعال إذا تلتها حرفا اللام والراء كما ذُكر سابقاً.