رغم أن جميع التصاميم تضم مكونات أو عناصر تتعلق بتصميم الأزياء، إلا أن مبادئ التصميم وقواعده التوجيهية هي التي تحدد ما إذا كان التصميم المعين ناجحًا وممتعًا من الناحية الجمالية.
الأزياء والموضة
- تعتبر الأزياء والموضة لغة تعبير فورية تعكس الهوية الشخصية دون الحاجة للكلمات، حيث تبرز الأناقة.
- لكن ما يتم تذكره حقًا هو أنماطك، فالموضة هي ما يتجدد أمامك بتقديمه من قبل المصممين في أربع أو خمس مناسبات سنويًا.
- لكي يتمكن المصممون من خلق تصميمات تجذب الجمهور، يتوجب عليهم مواكبة الاتجاهات الجديدة، مما يستدعي استخدام العناصر المتنوعة واتباع أسس التصميم.
النسبة والتناسب في تصميم الأزياء
- تُعرف النسبة بأنها “علاقة مقارنة بين العناصر أو الأحجام، سواء في الحجم أو الكمية أو العدد”.
- تصميم الأزياء يعتمد على أن تتناسب أحجام المكونات المختلفة من الملابس أو إكسسوارات الموضة مع بعضها البعض بشكل جيد.
- يعتبر التناسب من المبادئ الأساسية في تصميم الأزياء للنساء ذوات القامة القصيرة، حيث يتعين أن تكون نسب الثوب أو مكوناته متوافقة مع قوامهن.
أسس تصميم الأزياء
تعتبر الأسس بمثابة المفاهيم التي تُستخدم لتنظيم أو ترتيب العناصر الهيكلية للتصميم. هذه المبادئ هي إرشادات وأفكار أساسية ينبغي على كل مصمم الالتزام بها. في مجال تصميم الأزياء، هناك خمسة المبادئ الأساسية التي تُطبق على الهيكل الأساسي للملابس.
تساعد هذه المبادئ في تنسيق العناصر الخمسة للتصميم بطريقة صحيحة، مما يخلق تنوعاً وانسيابية في التصميمات. الأسس الرئيسية الخمسة لتصميم الأزياء هي:
- النسبة والتناسب.
- التوازن.
- مركز الجذب.
- الإيقاع أو التواتر.
- الوحدة.
أسس تصميم الأزياء: النسبة والتناسب
- يمثل النسبة والتناسب مبدأً يحدد كيفية تناغم أحجام مكونات الملابس أو إكسسوارات الموضة.
- يعتبر التناسب مبدأً بالغ الأهمية للمرأة القصيرة؛ فعند اختيار الملابس، يجب أن تتناسب نسبها مع قامتها.
- على سبيل المثال، قد تكون تنورة بطول الشاي أو التنورة الكاملة كبيرة للغاية بالنسبة للمرأة القصيرة.
- تشير النسبة إلى الشعور بالوحدة الذي يتولد عندما تتناغم جميع الأجزاء مع بعضها في الأبعاد.
- عند رسم الشكل البشري، يُشير مصطلح النسبة إلى علاقة حجم الرأس ببقية الجسم. في الفن، تعكس النسبة التوازن بين عناصر متعددة فيما يتعلق بالحجم، اللون والكمية.
- عادةً لا تُلاحظ النسب حتى يحدث نوع من عدم التوازن أو الفوضى في الشكل، مما يجعل شيئا ما يبدو “غير متناسب”.
- غالبًا ما يتم تحديد النسبة الجيدة وفقًا لقاعدة تُعرف “المتوسط الذهبي”، التي تم تطويرها من قبل علماء الرياضيات اليونانيين.
أسس تصميم الأزياء: التوازن
- التوازن هو مفهوم يعبر عن التوازن البصري ويعكف على إدراكنا لمتطلبات الاستقرار، حيث يُمثل تسوية بين قوى متعارضة في التكوين تؤدي إلى استقرار بصري.
- يتعلق التوازن بالثبات العام للفستان مع تنظيم مناسب للعناصر والتفاصيل.
- يؤدي الفستان المتوازن إلى تحقيق تناغم بصري، ويمكن تحقيق التوازن في التصميم باستخدام ميزات مثل اللحامات، وخطوط الرقبة.
- هناك نوعان أساسيان من التوازن سنوضحها أدناه.
التوازن المتماثل
- يُعرف أيضًا بالتوازن الرسمي، إذ يحدث عندما يبدو الكائن متساويًا في ترتيب العناصر وتصميمها بشكل معتدل.
- على سبيل المثال، يُعتبر خط الحاشية المستقيم دليلاً على ذلك.
- بالمثل، قد يكون التوازن غير المتماثل فعالًا في سياق التصميم، حيث شهدت خطوط العنق غير المتماثلة شعبية كبيرة في السنوات الأخيرة.
التوازن غير المتماثل
- يُطلق على التوازن غير المتماثل التوازن غير الرسمي، حيث يحدث عندما يبدو الكائن غير متساوٍ نتيجة لتكرار العناصر التصميمية بطرق غير ثابته. يعد تحقيق التوازن غير المتماثل أكثر تعقيدًا.
للمزيد من المعلومات:
أسس تصميم الأزياء: مركز الجذب
- يُوجد عدد من التقنيات التي يمكن للمصمم اعتمادها للتركيز على سمة مميزة في الملابس أو الإكسسوار.
- قد تشمل هذه التقنيات إضافة الزخارف، القصات، الكشكشات، وغيرها.
- كما يُعتبر الاستخدام المدروس للألوان وموضعها طريقة فعّالة لجذب الانتباه، مما يبرز بعض الأجزاء أكثر من غيرها.
- تصميمات غير تقليدية أو مبالغ فيها، مثل أكمام الضأن الشهيرة في فساتين الزفاف في الثمانينات، تساهم أيضًا في تركيز الانتباه على منطقة معينة.
- تمكن معرفة نقاط التركيز، سواء كانت جزءاً من التصميم نفسه أو الظهور بشكل جذاب من خلال طرق تصميم الملابس، أي امرأة عند اختيار ملابسها.
- من بين الأدوات الشائعة للتأكيد على التركيز: استخدام القيمة (الظلال واللون)، والاعتماد على التباين اللوني، وتوظيف منظور الغلاف الجوي.
- يمكن تقديم أمثلة حول التركيز والتبعية من خلال الألوان المستخدمة في الأعمال الفنية.
أسس تصميم الأزياء: الإيقاع أو التواتر
- يُخلق الإيقاع من خلال استخدام عنصر أو أكثر بشكل متكرر لإنتاج إحساس بحركة منظمة. يمثل الإيقاع حالة مزاجية تشبه الموسيقى أو الرقص، وللحفاظ على حيويته، فإن التنوع يكون ضروريًا.
- يُمكن أن يكون التكرار أداة فعالة لتوجيه العين عبر التصميم؛ ومع ذلك، فإن عدم وجود تنوع قد يؤدي إلى شعور بالملل.
- تذكر دائمًا مدى السرعة التي ترغب في أن يتعرض بها الناس لمحتواك، فكلما زاد تكرار العناصر، زادت سرعة إدراكها.
- ومع ذلك، إذا كانت عناصر التصميم مكررة بشكل مفرط، قد يشعر المشاهد بالملل بسرعة. إذًا ينبغي التفكير في إدخال بعض التغييرات الطفيفة على العناصر المكررة للحفاظ على الاهتمام.
أسس تصميم الأزياء: الوحدة
- عند تطبيق مبدأ الوحدة بشكل جيد في تصميم الأزياء، يجب أن يظهر الثوب أو الملحق بشكل متجانس.
- يجب أن يبدو وكأن جميع العناصر تتعاون لتشكيل نمط متناغم، مما يزيد من فعالية مبدأ الوحدة.
- تُعزز جميع العناصر بعضها البعض بدلاً من تشتيت الانتباه عن التصميم ككل.
- من المهم لتحقيق توازن بين الوحدة والتنوع، لتجنب فوضى تصميمية أو نفور ضمن المشروع الفني. الوحدة تعبر عن الانسجام بين جميع أجزاء العمل الفني بشكل عام.
- يمكنها أن تخلق شعورًا بالاكتمال، وهي مبدأ صعب التعريف ولكنه يرسخ الهدف العام للمظهر.