أجمل الأقوال في مناسبة مولد الرسول الكريم

عبارات عن مولد الرسول

بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، نستعرض لكم مجموعة من أجمل العبارات المتعلقة بمولد الرسول -صلى الله عليه وسلم-:

  • هو الشمس حين تشرق، وهو ضحاها.. تجلى وصفه عاليًا.. وخلقه لا يُجارى.
  • عطر المولد قد تجدد، في أنوار القدس قد تأكد، ومع الطيور نغرد، نحب محمد وآل محمد.
  • يا رسول الله، أنت النور الذي تجلى.. بك استدل الخلق على الله.. وحققتَ في السماء ظلاً.. وفي العرش نورًا منك استقل.
  • مع كل نسمات العطر.. نرسلها في طبق من حرير.. تهنئة بمولد سيد البشر.. وكل عام وأنتم بخير.
  • رحمة الله تجلت للعالمين.. برسول الله وآله الكرام.. ولدت المرسل هادينا الهمام.
  • بوركت جميع المخلوقات، وبالفرح ينادون، بمولد الهادي محمد عليه السلام، حبه نور القلوب.
  • كل الفخر بميلاد النبي العظيم، فهو يومٌ غير وجه الكون، وأضاء العالم بنور قدومه وتزينت به الأرجاء.
  • مولد النبي -عليه السلام- هو حدث عظيم لأعظم شخصية في التاريخ، فهو رمز للأخلاق الفاضلة والصفات النبيلة، وهو الصادق الأمين.
  • ميلاد نبي الأمة هو ميلاد الخير، لذا تسعد الأجواء في هذه المناسبة الغالية في قلوب المسلمين.
  • مع حلول مولد النبي -عليه السلام- تفرح الروح، ويشهد القلب فرحة غامرة، ويتعالى اللسان بالصلاة والسلام عليه وعلى آل بيته الكرام.
  • في عيد المولد النبوي الشريف، لا شيء أجمل من استذكار سيرته العطرة وسيرة صحابته الذين تحملوا معه مشاق الدعوة في بداياتها.

خواطر عن مولد الرسول

الخاطرة الأولى:

فترى الوجود مغردًا ومرددًا.. ما إن أطل على الوجود ضياؤه.. حتى أنار العالمين إلى الهداية.

الخاطرة الثانية:

هو بالرسالة والهداية قد جاء.. شرفت به الدنيا.. بعد أن شق الصدر، ووجه قلبه للغار.. معتزلًا.. متأملًا حتى بدا جبريل، فقال اقرأ وقل.. فكأنه في العلم كان الأول.

الخاطرة الثالثة:

يا مولدًا حوى عزًا وإقبالًا.. بطلعته يبلغ المشتاق آمالًا.. نهنئكم بالذكرى العطرة.. لمولد النبي المجتبى.. والحبيب المصطفى.. سيد الأولين والآخرين.. حشرنا جميعًا في زمرته.. وأوردنا حوضه ورزقنا محبته وشفاعته.

الخاطرة الرابعة:

طرب الزمان بسحر صوت المنشد.. لمديح خير الأنبياء الأمجد.. وكأنه بلسان حال فؤاده.. نادى كل موحد متودد.. إن مر ذكر المصطفى في مجلس آدم، الصلاة على النبي محمد.

رسائل عن مولد الرسول

الرسالة الأولى:

ملأت الكون يا طه سرورًا..

وتألق ذاتك المثلى حبورًا..

لقد زينت الدنا عطراً ونورًا..

وأسقيتها ماء طهورًا..

الرسالة الثانية:

رشة عطر محمدية..

وسلة حلوى للزهراء فاطمية..

وعقد لؤلؤ هدية..

بمناسبة ذكرى مولد سيد البشرية..

محمد صلى الله عليه وآله وسلم..

الرسالة الثالثة:

أراد ربك أن يجلي رحمة..

في الكون فاختار النبي محمدًا..

قد زينته شمائل محمودة..

فغدا على كل العوالم سيدًا..

حكم عن مولد الرسول

إليكم بعض الحكم الجميلة حول مولد النبي -عليه السلام-:

  • ميلاد النبي محمد -عليه السلام- هو ميلادٌ لأمة بأسرها.
  • ميلاد خير الخلق والمرسلين منارةٌ تضيء دروب الظلام.
  • في يوم المولد النبوي الشريف تجلَّى الحب العميق للنبي والإسلام.
  • فخر المسلمين الحقيقي يبدأ من فرحتهم بيوم ميلاد النبي العظيم لأن انتمائهم له.
  • من يراقب بهجة المسلمين احتفالًا بيوم ميلاد النبي يدرك أن ذكر النبي قائمٌ إلى قيام الساعة.
  • لا يوجد عيد ميلاد أعظم من يوم ميلاد النبي محمد -عليه السلام- لأنه يوم ميلاد الحق والنور.
  • لم يكن في الأرض إلا شمسٌ واحدة حتى جاء يوم ميلاد النبي، فأصبحت فيها شمسان.
  • في يوم ميلاد النبي زادت قيمة الأرض، فقد جاء إليها خير البرية.

قصائد عن مولد الرسول

قدم الشعراء أروع القصائد احتفاءً بميلاد سيد الخلق، وفيما يلي بعض من هذه القصائد:

قصيدة: ولد الهدى

قال الشاعر أحمد شوقي:

وُلدَ الهُدى فَالكائِناتُ ضِياءُ

وَفَمُ الزَمانِ تَبَسُّمٌ وَثَناءُ

الروحُ وَالملَأُ الملائِكُ حَولَهُ

لِلدينِ وَالدُنيا بِهِ بُشَراءُ

وَالعَرشُ يَزهو وَالحَظيرَةُ تَزدَهي

وَالمُنتَهى وَالسِدرَةُ العَصماءُ

وَحَديقَةُ الفُرقانِ ضاحِكَةُ الرُبا

بِالتُرجمانِ شَذِيَّةٌ غَنّاءُ

وَالوَحيُ يَقطُرُ سَلسَلًا مِن سَلسَلٍ

وَاللَوحُ وَالقَلَمُ البَديعُ رُواءُ

نُظِمَت أَسامي الرُسلِ فَهيَ صَحيفَةٌ

في اللَوحِ وَاِسمُ مُحَمَّدٍ طُغَراءُ

اِسمُ الجَلالةِ في بَديعِ حُروفِهِ

أَلِفٌ هُنالِكَ وَاِسمُ طَهَ الباءُ

يا خَيرَ مَن جاءَ الوُجودَ تَحِيَّةً

من مُرسَلينَ إِلى الهُدى بِكَ جاؤوا

بييتُ النَبيّينَ الَّذي لا يَلتَقي

إِلّا الحَنائِفُ فيهِ وَالحُنَفاءُ

خَيرُ الأُبُوَّةِ حازَهُم لَكَ آدَمٌ

دونَ الأَنامِ وَأَحرَزَت حَوّاءُ

هُم أَدرَكوا عِزَّ النُبُوَّةِ وَاِنتَهَت

فيهـا إِليكَ العِزَّةُ القَعساءُ

خُلِقَت لِبَيتِكَ وَهوَ مَخلوقٌ لَها

إِنَّ العَظائِمَ كُفؤُها العُظَماءُ

بِكَ بَشَّرَ اللَهُ السَماءَ فَزُيِّنَت

وَتَضوَّعَت مِسكًا بِكَ الغَبراءُ

وَبَدا مُحَياكَ الَّذي قَسَماتُهُ

حَقٌّ وَغُرَّتُهُ هُدىً وَحياءُ

وَعَلَيهِ مِن نورِ النُبُوَّةِ رَونَقٌ

وَمِنَ الخَليلِ وَهَديِهِ سيماءُ

أَثنى المَسيحُ عَلَيهِ خَلفَ سَمائِهِ

وَتَهَلَّلَت وَاِهتَزَّتِ العَذراءُ

يَومٌ يَتيهُ عَلى الزَمانِ صباحُهُ

وَمَساؤُهُ بِمُحَمَّدٍ وَضاءُ

الحَقُّ عالي الرُكنِ فيهِ مُظَفَّرٌ

في المُلكِ لا يَعلو عَلَيهِ لِواءُ

ذُعِرَت عُروشُ الظالِمينَ فَزُلزِلَت

وَعَلَت عَلى تيجانِهِم أَصداءُ

وَالنارُ خاوِيَةُ الجَوانِب حَولَهُم

خَمَدَت ذَوائِبُها وَغاضَ الماءُ

وَالآيُ تَترى وَالخَوارِقُ جَمَّةٌ

جِريلُ رَوّاحٌ بِها غَداءُ

نِعـمَ الـيتيمُ بَدَت مَخايِلُ فَضلِهِ

وَاليُتمُ رِزقٌ بَعضُهُ وَذَكاءُ

في المهدِ يُستَسقى الحَيا بِرَجائِهِ

وَبِقَصدِهِ تُسـتَدفَعُ البَأساءُ

بِسِوى الأَمانَةِ في الصبا وَالصِدقِ لَم

يَعرِفهُ أَهـلُ الصِدقِ وَالأُمَناءُ

يا مَن لَهُ الأَخلاقُ ما تَهوى العُلا

مِنها وَما يَـتَعَشَّقُ الكُبَراءُ

لَو لَم تُقِم دينًا لَقامَت وَحدَها

ديناً تُضيءُ بِنورِهِ الآناءُ

زانَتكَ في الخُلُقِ العَظيمِ شَمائِلٌ

يُـغـرى بِهِنَّ وَيولَعُ الكُرَماءُ

أَمّا الجَمالُ فَأَنتَ شَمسُ سَمائِهِ

وَملاحَةُ الصِديقِ مِنكَ أَياءُ

وَالحُسنُ مِن كَرَمِ الوُجوهِ وَخَيرُهُ

ما أوتِيَ القُوّادُ وَالزُعَماءُ

فَإِذا سَخَوتَ بَلَغتَ بِالجودِ المَدى

وَفَعَلتَ ما لا تَـفعَلُ الأَنواءُ

وَإِذا عَفَوتَ فَقادِراً وَمُقَدَّرًا

لا يَستَهـيـنُ بِعَفوِكَ الجُهَلاءُ

وَإِذا رَحِمتَ فَأَنتَ أُمٌّ أَو أَبٌ

هَـذانِ في الـدُنيا هُما الرُحَماءُ

وَإِذا غَضبتَ فَإِنَّما هِيَ غَضبَةٌ

في الحَقِّ لا ضِغنٌ وَلا بَغضاءُ

وَإِذا رَضيتَ فَذاكَ في مَرضاتِهِ

وَرِضى الكَثيرِ تَحَلُّمٌ وَرِياءُ

وَإِذا خَطَبتَ فَلِلمانابِرِ هِزَّةٌ

تَعرو النَدِيَّ وَلِـلقُلوبِ بُكاءُ

وَإِذا قَضَيتَ فَلا اِرتِيابَ كَأَنَّما

جاءَ الخُصومَ مِنَ السَماءِ قَضاءُ

وَإِذا حَمَيتَ الماءَ لَم يورَد وَلَو

أَنَّ القَياصرَ وَالمُلوكَ ظِماءُ

وَإِذا أَجَرتَ فَـأَنتَ بَيتُ اللَهِ لَم

يَدخُل عَليهِ المُستَجيرَ عَداءُ

وَإِذا مَلكتَ النَفسَ قُمتَ بِبِرِّها

وَلَوَ اَنَّ ما مَلَكَت يَداكَ الشاءُ

وَإِذا بَنَيتَ فَخَيرُ زَوجٍ عِشرَةً

وَإِذا اِبتَنَيتَ فَدونَكَ الآباءُ

وَإِذا صَحِبتَ رَأى الوَفاءَ مُجَسَّمًا

في بُردِكَ الأَصحابُ وَالخُلَطاءُ

وَإِذا أَخَذتَ العَهدَ أَو أَعطَيتَهُ

فَجَميعُ عَـهدِكَ ذِمَّةٌ وَوَفاءُ

وَإِذا مَـشَيتَ إِلى العِدا فَغَضَنفَرٌ

وَإِذا جَرَيتَ فَـإِنَّـكَ الـنَكباءُ

وَتَمُدُّ حِلمَكَ لِلسَفيهِ مُدارِيًا

حَتّى يَضيقَ بِعَرضِكَ السُفَهاءُ

في كُلِّ نَفسٍ مِن سُطاكَ مَهابَةٌ

وَلِكُلِّ نَفسٍ في نَداكَ رَجاءُ

قصيدة: بشرى لهذا الكون إذ لاح الهدى

قال الشاعر علي البيطار:

بُشْرَى لهِذَا الْكَوْنِ إِذْ لَاحَ الْهُدَى

فِي حِقْبَةٍ عَمَّتْ بِهَا الظَّلْمَاءُ

قَدْ هَلَّ وَالدُّنْيَا تَلُوحُ ثُغُورُهَا

نُورًا وَفِي قَسَمَاتِهَا لَأْلَاءُ

وَالْأَرْضُ يَمْلَأُهَا الْجَمَالُ وَبَهْجَةٌ

فَكَأَنَّما هِيَ جَنَّةُ حَضْرَاءُ

غَافَتْ غُصُونُ الْبِشْرِ فِي أَرْجَائِهَا

وَانْسَابَ فِي أَنْهَارِهَا الْآلَاءُ

ذَابَتْ شُمُوعُ الْكُفْرِ فَانْتَشَرَ الْهُدَى

وَبِكُلِّ نَبْضٍ فِي الْقُلُوبِ نَقَاءُ

اَلْيَوْمَ يَا صَحْرَاءَ قَلْبِيَ هَلِّلي

وُلِدَ الْهُدَى فَالْكَائِنَاتُ ضِيَاءُ

يأَيُّهَا الْقَلَمُ الْمهَلِّلُ نَبْضُهُ

رَتِّلْ فَصَوْتُكَ رَاحَةٌ وَهَنَاءُ

وَانْثُرْ نَشِيدَكَ لِلْحَبِيبِ مُحَمَّدٍ

مَا فِي الْمَشَاعِرِ لِلْحَبِيبِ خَفَاءُ

سَكَنَ الْفُؤَادَ الصَّبَّ يَوْمَ تَنَاثَرَتْ

Nهُ فِي الـرُّوحِ وَالْأَهْوَاءُ

وَاسْتَحْكَمَ الْعَقْلَ الْمُفَكِّرَ ذِكْرُهُ

فَتَلَهَّبَتْ مِنْ شَوْقِهِ الْبُرَحَاءُ

شَهْـدٌ لِكُلِّ الْكَائِنَاتِ وُجُودُهُ

وَلِكُلِّ رُوحٍ فِي هَوَاهُ فَـنَاءُ

هُوَ قِبْلَةُ الْعُشَّاقِ زَمْزَمُ عِشْقِهِمْ

وَكَمِ ارْتَوَتْ بِزُلَالِهِ الْأَعْضَاءُ

أَلِفَ الْيَـتَامَى دِفْـئَهُ وَحَنَانَهُ

وَالْبَائِسُونَ لِجُودِهِ قَدْ جَاؤُوا

صلَّى عَلَيْكَ اللهُ يَا نُورَ الْهُدَى

يَا مَنْ بِهِ انْتَشَرَ الصَّبَا وَإِخَاءُ

قصيدة: حديث الهوى

قصيدة حديث الهوى للشاعر إبراهيم عبد الحميد الأسود، وهو شاعر سوري، ولد عام 1952 في مدينة هجين، سوريا، وهو عضو اتحاد الكتاب العرب، ومن دواوينه: إلى المقتولة ظلمًا، وأرجوان على شفة الجرح.

قـائلٌ في الحـبـيب ماذا يقـولُ

وحديث الهوى حـديثٌ طـويـلُ

وأخو الحب قد تباخر الذكـ

ـرى فيعيا ويعترى الذهــولُ

ذو بـيـانٍ، لكـنـه من جَـــواهُ

في صُـمـاتٍ، لسانه معقــولُ

فـــتـراهُ إذا تـكـلـّم لم يــُـ

ـدركْ، ولا سامعـوه ماذا يقــولُ

سـابـحـاً في سَـرابِ أخـيـلــةٍ

حـُمْـرٍ وخُـضْرٍ ألوانُها لا تحـولُ

ليـس في ذوقه أمـرّ وأحـلـى

من عذابه تثير فيه الطلـولُ

ثـم لا يـشتـكي ولا يـتـــداوى

وهو عن قبره المُواشِكِ ميلُ

أوَ لستـم ترون أن ألي العشـ

ـق عموماً أعمارهم لا تطـول!

وضروب الهوى كثيرٌ، ولـكنْ

جـائـد النـفع من جَداها قلـيلُ

شاعرٌ صـَيِّتٌ، ورهط ندامـى

ومــدامٌ، وغـادةٌ عُـطـبــــولُ

مـظهرٌ للسرور مستـهجنٌ، لا

يرتـضـيه إلا السفيه الجـهــولُ

ليس في أبـحر الغرام مــديــدٌ

أو بـسـيـطٌ أو وافـرٌ أو طــويــلُ

ليس من أبحر الهوى خَندريسٌ

أو سلافٌ أو قرقـفٌ أو شَمـولُ

كل هذي مستنـقعـاتُ رذالاتٍ

ضَحـالى، غـواصـهـن رذيــــلُ

إن بحر الهوى الحقيقيًّ شيءٌ

ما قــراه، ولا دراه الـخــلـيـلُ

لم يقاربه سيبويه ولم يسْـــــ

ــبره قيسٌ، والشاعر الضلّيـلُ

هو بحرٌ يستغرق الأبحر السبـ

ـعة، يـتـلوهـا دجـلـةٌ والنيـلُ

كل بحرٍ سِـواهُ مـلـحٌ أجــــاجٌ

وهو عذبٌ وماؤه سلسبـيـلُ

كل بـحـرٍ يجـتـاحُ راكبَـه الـخَـ

ـوفُ عداهُ وهو الأمين الـذلـولُ

ربما ظنّ بعضكم أن هذا حسـ

ـب علم الجغرافيا، مستحيلُ

فليفـتش في ذاتـه يجـد الإيــ

ـمانَ بحـرًا، أعراضُه تستطيلُ

وإذا لم يجده، فليمعن النظـرة،

في الرفض، كي يسعْه القبولُ

أيها القلب، والحديث شجونٌ

وملام اللاّحي الخليِّ ثـقـيـلُ

ساحل الذكريات يُـغري بعـُومٍ

غير أن الأعمـاق شيءٌ يهـولُ

الهـوى، وقـعـُه ميـاسمُ نـارٍ

في الخوافي، آثـارها لا تـزولُ

والهـوى حسب وجهـة النـظر

الأخــرى لذيذٌ وممتعٌ و جميلُ

وعذاب القلوب، حـلـوٌ لديــها

ومـريـرٌ لـو كابدتـه الـعـقـــولُ

غيرَ أنّ الهَــوِيًّ أبـكـمُ أعـمـى

وأصمٌّ مـهـمـا لحـاه الـعـــذولُ

فــأدِرهـا مـعـقـودةً فـي إنـــاءٍ

مَـجّ فـيـه من سـؤرهِ هـابـيــلُ

لـونُـهـا وجـنـةُ الحبـيب، وأما

طعمُها، فهو ريقـه المعـسولُ

واسقـنيها صِرفًا على نغم الذِّكـرى

وخذ بالفؤاد حيث يميلُ

ثـم دعني وخلوتي ويـَراعـي

وخيــالًا، أراه كـيـف يَـخـيـــلُ

خلــني والحديثَ عن دعوةٍ كا

ن دعـاهـا منـذ القديم الخليلُ

ثم جــاءت بها البشائر تتـرى

وحكـاهـا التـوراة.. والإنجيلُ

وتـجـلّـت آيـــاتُـهـا سافـــراتٍ

عـامَ أمًّ البيــت العـتيق الفيـلُ

دعه عامًا وخـلِّنا في اختصارٍ

خـيـفـةً أن يُـمِـلًّـك التفـصيــلُ

وانتـخب منه ليلةً في ربـيــعٍ

هلًّ فيها على الوجود الرسولُ

في أصيل الزمان جاءت ولاغَــرْوَ

فأحلى وقت النهار الأصيلُ

خُصًّ فيها من سائر العام شهرٌ

غير أن لم يُخص في الناس جيلُ

قـــدس الله ليـلـةً قـيـل فـيـهـا

لدعاة الفساد والبغي: زولــوا

بـعـث الله نـــوره في دجـاهـــا

فـتجـلّى للمستـنـير السبــيلُ

وأفـاض الـبـقـاع أنـهـار عـطـرٍ

ناشراً طيـبها النسيمُ العـليـلُ

يـا لهـا لـيـلـةً تـبـاشَـر فـيـهــا

الجن والإنسُ والنَّجا والمسيلُ

وسباعُ الفلاة والحوتُ في الـ

ـبحـر، و للطير غبطةٌ وهديلُ

رقص النجم في السماء وغنت

جـوقـة العرش، دأبها التهليلُ

وكؤوسُ الشراب في ربَض الـ

ــجــنًّةِ، والحورُ والقيانُ قبيلُ

وخصـوص الخصوص في حضـرة

القدس، نشاوى والأنبياء مثولُ

وتـخـيًّـلْ (محمدًا) نبـع نـورٍ

كل طـرفٍ يـَرنــو إليــه كــليــلُ

بين ذاك الجـمـع المقدس يغـفـو

ينـثر الضـوءَ مثلما القنديلُ

فـرحٌ بـين سدرة المنتـهى،

والأرضِ في بطن مكةٍ موصــولُ

وعريف الحفل الكريم بريد الــ

ــحـق و هـــو الأمين جبـرائيلُ

إيه يا مولد الرسول، و ذكــراهُ

وشعري ومقـولي المشلـولُ

ما بوسع العييِّ مثليَ أن يشـ

ـدو بذكراك، ما عساه يقولُ؟

حدثٌ أنت معجز الوصف لا يحـ

ــكيـهِ قَـطّ التـصـويرُ والتمـثيـلُ

كيف يحكي البيان سيرةَ مـولـ

ــود، تباهى بذكره التــنزيلُ؟

كيف أثني على جوادٍ كريــمٍ

وعظيمٍ أثنى عليه الجــليلُ؟

هـي بـدرٌ وإذ دهـاة قــريـشٍ

جيـفـةٌ في القليب أو معــلولُ

وهو الفتـح ثم هاهيَ تصفــو

ليس للشرك في حماه مقيلُ

وإذ الـديـن واصبٌ مـسـتـتـبٌّ

وإذ البـيـت بـالهـدى مـأهولُ

وإذ الكُـفـرُ غـيـمـةٌ تـتـلاشى

وإذا دولــة الســلام تـَـديــــلُ

ويـسـير الزمان سيرتـه المثــ

لى، وتزهو حُزونها والسهـولُ

بـالـغـاً أوجَـهُ، ثـلاثـيـن عــامـاً

ثم يطوى من بعدُ ذاك الرعيلُ

ثـم شيئاً شيئاً، وعامـاً عامـاً

ثـم يعــرو ذاك النبـاتَ الـذبـولُ

ثـم تـغـدو خـلافــةُ الله مُـلـكـاً

كـل مَـلْـكٍ لـه هـوىً و مـيـولُ

فـنـرى كـلَّ قـسـمـةٍ لـتـــراثٍ

ليس يرضى بها الأمـيرُ تـعـولُ

كل باب في الشرع ضد هـوانا

جـاز فـيـه الإلـغـاء و الـتـعـديـلُ

و غمطنا الحقـوقَ كلاً، فـدَيْنُ

اللهِ والخـلق ِعـنـدنا ممـطـولُ

وتـركـنـا الصــلاةَ، إلا مُـــــراءٍ

قد يـؤدي الصلاة وهو كسولُ

ونبذنا الأخلاق جمعاً وعسفاً

هُـتـِك الجـارُ بـينـنـا و النـزيـلُ

وشيوخ التـحـديث عنا بمنـأى

كل شـيـخٍ بـذقـنـه مـشغـول

همهم بات كامناً في لحاهـم

ليس إلا التجـعيدُ و التـسبـيلُ

أتـقنوا للمعاش فـنّاً غزير النــ

ـفع، وهو التمسيح والتقبيلُ

يأكل الأغنياء من رَفَـغ الـدنـيـا

و تُلقى على الشيوخ الفضولُ

فـتُـلاقي المعترّ منـهم بـديـنـًا

وبـطـيـنـًا، كـأنـــه بــرمـيـــلُ

والذي لا يعترّ فهو من الحَســ

ـــرةِ و الهَـمِّ ضـامـرٌ مـسـلـولُ

في شمال التقيِّ منهم كتابٌ

وله فـي يـمـيـنــه زنـبـيـــــلُ

كل فـتـوى يُفـتـونـها، فلها وَزْنٌ لـديـهـم

و قـالبٌ مـعـمـــولُ

وبقـدر الفتوى وهيئةِ باغيـها

يـكون التـشديـد والتـسهيـلُ

وبحسب الزبـون يـوضَع سعرٌ

ويـجــوز التـصـعـيـد و التنـزيلُ

فـغـلاءٌ، كـأنـمـا الـمـال دِينٌ

وارتخاصٌ، كأنما الدين فـولُ!

هم يطيعون واليَ الأمر منـهم

ولـديـهـم من الكتـاب الـدليـلُ

ما عليـهم من نصرة الـدين إن

أصـبـح يوماً وجيـشه مخـذولُ

فـإلى أيـن منـتـهانا، إلى أيـّــةِ حـالٍ مصـيـرُنـا سـيـؤولُ!!

إيــه يا مـولـد الرسول، وآهـاً

ثـم آهـــاً.. وألــفُ آهٍ قـلـيـلُ

إن شمساً أطلعتَها حجب الغَـ

ــيم سناها وخيف منها أفـولُ

نكث المسلمون بعدك، فالظُّـ

ــلْم كثيرٌ، وقـلًّ فينا العـُدولُ

شاع فينا حب التسلط والبغــ

ـيُ فهنّـا، وشاع فينا الغلولُ

وعصينـا مليكنـا، وضـلـلـنـــا

فـذلـلـنـا، وكل عـاص ٍ ذلـيـلُ

الـقـويُّ الـغـنـيُّ أصـبـح فـيـنـا

آكـلاً، والـضـعـيـفُ مـنّا أكـيـلُ

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *