الحال هو اسم يدل على حالة صاحبه أو يوضح فعله، وعادة ما يأتي منصوبًا. في سورة الكهف، يظهر الحال في ستٍ وخمسين آية. فيما يلي، سنستعرض بعض الأمثلة المتنوعة للحال من خلال بعض آيات السورة:
تحليل الإعراب لبعض آيات سورة الكهف
- ورد الحال في كلمة “قيمًا” في الآية الأولى.
- التعبير “ماكثين” في الآية الثانية.
- التعبير “متكئين” في الآية رقم 31.
- التعبير “بارزة” في الآية رقم 47.
- التعبير “صفًا” في الآية رقم 48.
- التعبير “مشفقين” في الآية رقم 49.
- التعبير “قبلاً” في الآية رقم 55.
- التعبير “مبشرين” في الآية رقم 59.
- اسم الاستفهام “كيف” في الآية رقم 68.
- مصدر “غضبًا” في الآية رقم 79.
- الفعل “نزالا” يأتي حالًا من “جنات” في الآية رقم 107.
- الفعل “خالدين” يأتي حالًا من الضمير المجرور “لهم” في الآية رقم 108.
- الجملة الاسمية “وهم رقود” في الآية 18.
- جملة “وهو يحاوره” في الآية رقم 34.
لمن يرغب في معرفة إعراب آيات بعض من سورة الكهف، يُرجى متابعة القراءة أدناه:
1- إعراب الآية الأولى من سورة الكهف
” ٱلۡحَمۡدُ لِلَّهِ ٱلَّذِيٓ أَنزَلَ عَلَىٰ عَبۡدِهِ ٱلۡكِتَٰبَ وَلَمۡ يَجۡعَل لَّهُۥ عِوَجَاۜ ”
الكلمة | إعرابها |
الحمد | مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة |
لله | اللام حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب، و”الله”: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة |
الذي | اسم موصول مبني على الكسر لا محل له من الإعراب |
أنزل | فعل ماضٍ مبني على الفتح |
على | حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب |
عبده | اسم مجرور وعلامة جره الكسرة، والهاء ضمير مبني في محل جر مضاف إليه |
الكتاب | مفعول به منصوب بالضمة الظاهرة |
2- إعراب الآية الرابعة من سورة الكهف
“وَيُنذِرَ ٱلَّذِينَ قَالُواْ ٱتَّخَذَ ٱللَّهُ وَلَدًا”
الكلمة | إعرابها |
وينذر | الواو حرف عطف لا محل له من الإعراب، “ينذر” فعل مضارع منصوب بالفتحة معطوف على الفعل في الآية السابقة |
الذين | اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب مفعول به أول، والمفعول الثاني محذوف ودلت عليه العبارة “أسًا” |
قالوا | “قال” فعل ماضٍ مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة، و”واو الجماعة” ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، وجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب |
اتخذ | فعل ماضٍ مبني على الفتح |
الله | لفظ الجلالة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة |
ولدًا | مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة، وجملة “اتخذ الله ولدًا” في محل نصب لمقول القول |
3- إعراب الآية السابعة
” إِنَّا جَعَلۡنَا مَا عَلَى ٱلۡأَرۡضِ زِينَةٗ لَّهَا لِنَبۡلُوَهُمۡ أَيُّهُمۡ أَحۡسَنُ عَمَلًا”
إنا | حرف نسخ وتوكيد لا محل له من الإعراب، و”نا”: ضمير متصل في محل نصب اسم إن |
جعلنا | “جعل” فعل ماضٍ مبني على الفتح، و”نا”: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل |
ما | اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به أول |
على | حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب |
الأرض | اسم مجرور وعلامة جره الكسرة، جملة “على الأرض” متعلق بفعل محذوف تقديره “استقر” |
زينة | مفعول به ثانٍ منصوب بالفتحة الظاهرة |
لها | اللام: حرف جر مبني على الفتح، و”الهاء” ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر اسم مجرور، وجملة الجار والمجرور متعلقة بمحذوف تقديره “ثابتة” |
لنبلونهم | اللام: حرف تعليل مبني على الكسر لا محل له من الإعراب، “نبلو”: فعل مضارع منصوب بالفتحة، الفاعل ضمير مستتر تقديره “نحن”، و”الهاء”: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به، و”الميم” لجمع المذكر |
أيهم | “أي” اسم استفهام مبني على الضم في محل رفع مبتدأ، و”هم”: ضمير مبني على الضم في محل جر مضاف إليه |
أحسن | خبر مرفوع بالضمة الظاهرة، والجملة في محل نصب مفعول للفعل “نبلونهم” |
عملاً | تمييز منصوب بالفتحة الظاهرة |
4- إعراب الآية الحادية عشرة
” فَضَرَبۡنَا عَلَىٰٓ ءَاذَانِهِمۡ فِي ٱلۡكَهۡفِ سِنِينَ عَدَدٗا”
الكلمة | إعرابها |
فضربنا | الفاء حرف عطف مبني لا محل له من الإعراب، “ضرب” فعل ماضٍ مبني على الفتح، و”نا”: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، والجملة الفعلية معطوفة على “قالوا” |
على | حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب |
آذانهم | “آذان” اسم مجرور بالكسرة الظاهرة، و”الضمير هم”: ضمير مبني على الضم في محل جر مضاف إليه، وجملة الجار والمجرور متعلق بالفعل “ضربنا” |
في | حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب |
الكهف | اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة |
سنين | ظرف زمان منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم، ومتعلق بالفعل “ضربنا” |
في ختام المقال، قدمنا إعراب بعض آيات سورة الكهف التي تهم الكثير من الطلاب. فالإعراب له أهمية كبيرة في قراءة السورة بشكل صحيح، حيث إن أي خطأ قد يؤدي إلى تغيير المعنى. لذلك، وضع أبو الأسود الدؤلي علم النحو لضمان الفهم الدقيق لهذه اللغة الرفيعة.