الصورة الفنية في شعر المتنبي وأبرز قصائده

ينتاب الكثير من الأفراد الفضول للاطلاع على الجوانب الفنية في شعر المتنبي، إذ يعتبر المتنبي أحد أعظم شعراء العصر القديم، وتُعتبر قصائده محط إعجاب وتقدير لدى العديد من القراء. فما هي هذه الجوانب الفنية وما هي أشهر قصائده؟ نحن هنا في موقعنا لنقدم لكم تحليلاً حول الصور الفنية في شعر المتنبي.

الصور الفنية اللغوية في شعر المتنبي

لا يُوجد شاعر يُعتبر بارزًا في الأدب إلا وله صور فنية تعكس أسلوبه وبلاغته، وهذا ينطبق بالتأكيد على شعر المتنبي. سنستعرض فيما يلي الخصائص اللغوية التي يتميز بها شعره:

  • اعتمد على كلمات تتسم بخصوصية تعبر عن مشاعره مثل “ترجم”، “تهجم”، “تتقدم”، و”تقهر”.
  • سعى لابتكار نمط جديد في شعره، متجاوزًا الأشكال التقليدية التي ساد معظم شعراء عصره.
  • أعاد صياغة الحكم بأسلوب فني متميز، وقد ظهر ذلك بوضوح في قصائده المدح لسيف الدولة الحمداني.
  • استعمل ألفاظًا قوية في أبياته لتعكس معاني الفخر والاعتزاز.
  • قامت قصائده على إيقاع صوتي مميز يساهم في إسعاد المستمع أو القارئ.
  • استخدم أسلوب الإشارة بشكل بارز في شعره.
  • اهتم بتوظيف أسلوب النداء بكثرة.
  • استعمل مجموعة من الضمائر مما يجعل أسلوبه قريبًا من الأسلوب الصوفي.
  • اعتمد على التصغير والغريب في البنية النحوية.

من أبرز الأبيات الشعرية للمتنبي التي تظهر فيها الجوانب الفنية اللغوية ما يلي:

إذا غامَرْتَ في شَرَفٍ مَرُومِ ** فَلا تَقنَعْ بما دونَ النّجومِ

فطَعْمُ المَوْتِ في أمْرٍ حَقِيرٍ ** كطَعْمِ المَوْتِ في أمْرٍ عَظيمِ

الصور الفنية البلاغية في شعر المتنبي

تتميز قصائد أبو الطيب المتنبي بالعديد من الجوانب البلاغية، وإليكم بعض هذه الجوانب من خلال النقاط التالية:

  • قدّم معاني مكثفة من خلال اختصار لغوي دقيق دون الإخلال ببنية القصيدة.
  • اتسمت أوصافه بالدقة من خلال المصطلحات التي اختارها بعناية.
  • برزت قدرته على استحضار الصورة عن طريق التخيّل والتفكر، وتجسيد ذلك في أبياته الشعرية.
  • استخدم الصور التخيلية بكثرة بفضل مهارته في الفنون الشعرية.
  • استعمال كلمات متعددة تحمل نفس المعنى في أبياته لتأكيد المعاني.
  • اعتمد على التكرار ليحقق تناغمًا صوتيًا مما يضفي على النص جاذبية موسيقية.

من أمثلة الأبيات التي تعكس الصور البلاغية في شعر المتنبي:

أنَا الذي نَظَرَ الأعْمَى إلى أدَبي ** وَأسْمَعَتْ كَلِماتي مَنْ بهِ صَمَمُ

أنَامُ مِلْءَ جُفُوني عَنْ شَوَارِدِهَا ** وَيَسْهَرُ الخَلْقُ جَرّاهَا وَيَختَصِمُ

أشهر قصائد المتنبي

هناك مجموعة من القصائد القصيرة التي تُعد من أبرز ما قدمه أبو الطيب المتنبي، وإليكم بعض منها:

  • أروحُ وقد ختمتَ على فُؤادي بحبِّك أن يَحِلَّ به سِواكَا ولو انّي استطعتُ خفَضتُ طَرفي فلم أُبصِرْ به حتّى أراكَا.
  • أَلَحَّ عَلَيَّ السُقمُ حَتّى أَلِفتُهُ وَمَلَّ طَبيبي جانِبي وَالعَوائِدُ مَرَرتُ عَلى دارِ الحَبيبِ فَحَمحَمَت جَوادي وَهَل تَشجو الجِيادَ المَعاهِدُ.
  • تُهابُ سُيوفُ الهِندِ وَهيَ حَدائِدٌ فَكَيفَ إِذا كانَت نِزارِيَّةً عُربا وَيُرهَبُ نابُ اللَيثِ وَاللَيثُ وَحدَهُ فَكَيفَ إِذا كانَ اللُيوثُ لَهُ صَحبا وَيُخشى عُبابُ البَحرِ.
  • يا مَن يَعِزُّ عَلَينا أَن نُفارِقَهُموِجدانُنا كُلَّ شَيءٍ بَعدَكُم عَدَم.
  • وَهَكَذا كُنتُ في أَهلي وَفي وَطَني إِنَّ النَفيسَ غَريبٌ حَيثُما كانا.
  • هامَ الفُؤادُ بِأَعرابِيَّةٍ سَكَنَت بَيتاً مِنَ القَلبِ لَم تَمدُد لَهُ طُنُبا مَظلومَةُ القَدِّ في تَشبيهِهِ غُصُناً.
  • مكارِمٌ لَكَ فُتَّ العالَمينَ بِها مَن يَستَطيعُ لِأَمرٍ فائِتٍ طَلَبا لَمّا أَقَمتَ بِإِنطاكِيَّةَ اِختَلَفَت إِلَيَّ بِالخَبَرِ الرُكبانُ في حَلَبا.
  • أَنا الشاعر الذي نَظَرَ الأَعمى إِلى أَدَبي وَأَسمَعَت كَلِماتي مَن بِهِ صَمَمُ أَنامُ مِلءَ جُفُوني عَن شَوارِدِها وَيَسهَرُ الخَلقُ جَرّاها وَيَختَصِمُ.

لم يُلقب أبو الطيب المتنبي بمالئ الدنيا وشاغل الناس من فراغ. أظهرنا من خلال استعراض الصور الفنية المختلفة في شعره، سواء اللغوية أو البلاغية، حيث ذكرنا النقاط التي تُبرز كل خاصية فنية وقدمنا أمثلة شعرية دالة.

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *