أروع العبارات حول جمال اللغة العربية الفصحى

أروع ما قيل عن اللغة العربية الفصحى

  • تظل اللغة العربية عبر العصور محتفظة بجوهرها وتركيبتها وقواعدها، كما أنها لا تزال تحافظ على إرثها الثقافي.
  • العربية ليست ملكًا لأحدكم من الأباء والأمهات، بل هي أداة تعبير، فمن يتحدث بها فإنه يعتبر عربيًا.
  • تُعد اللغة العربية من أغنى لغات العالم، وتتفوق على العديد من لغات أوروبا، حيث تحتوي على شتى أدوات التعبير الأساسية.
  • تتميز اللغة العربية بتنوع معانيها وغناها بالمفردات، مما جعلها تتميز عن باقي اللغات وتصبح في القمة.
  • تعتبر العربية لغة كاملة وجميلة، تعكس من خلالها ألفاظها معالم الطبيعة وتجسد مشاعر النفس، وكأن معانيها تتلألأ في ترددات الكلمات، في رموز الضمير ونبضات القلوب.
  • من مظاهر اللغة العربية الإيجاز، حيث يمكن أن تحمل كلمة واحدة أكثر من دلالة تبعًا لموقعها بالسياق، فمثلاً تُستخدم “اللام” كحرف جر وكأداة للتوكيد حسب السياق.
  • ينبغي تعلم العربية، لأنها تعزز الفكر وتزيد من المروءة.
  • لقد ظهرت اللغة العربية فجأة في شكلها المثالي، وهو ما يُعتبر ظاهرة فريدة في تاريخ البشرية، فلا يوجد لها مرحلة طفولة أو شيخوخة.
  • تتميز اللغة العربية برونقها الفريد، بحيث يعجز اللسان عن وصف جمالها.

أفكار حول اللغة العربية

  • من خصائص اللغة العربية سهولتها ومرونتها، حيث يكون بإمكانها تأقلم مفرداتها ومعانيها لتتناسب مع مختلف المجالات العلمية، وتمكنت من تقديم تعابير مناسبة لكل لغة.
  • اللغة العربية أدخلت للعالم الغربي أساليب التعبير العلمي، وإذ تُعتبر من أنقى اللغات، فإنها تميزت بأساليب التعبير العلمي والفني.
  • تُعتبر اللغة العربية مخزنًا هائلًا من المشاعر التي تعكس خصائص الأمة وتصوراتها وعقائدها وتاريخها، حيث يبقى تعلم اللغات الأخرى أمرًا مفيدًا، مع ضرورة الاحتفاظ بجذور اللغة الأصلية.
  • إذا استثنينا اللغة الصينية، فلا يوجد شعب آخر يفتخر بكثرة مؤلفات لغته كما العرب.
  • تتمتع اللغة العربية بسعة في الأسماء والأفعال والحروف، ومرونة في الاشتقاقات والمأخوذات البلاغية، مما يجعلها متميزة في أصواتها واستعاراتها.
  • اللغة تعكس أحداث التاريخ، والتاريخ يُمثل صفة الأمة، حيث تبقى اللغة علامة ثابتة لا تتغير إلا بتغيير الهوية وانفصال الأمة عن تاريخها.

عبارات مختصرة حول اللغة العربية

  • المثقفون العرب الذين لا يجيدون لغتهم ليسوا فقط ناقصين ثقافيًا، بل يعانون من نقص مهين في رجالتهم أيضًا.
  • ما جمل اللغات وما أبدعها قد اختزنت في الضاد معنى الجمال.
  • تبدو الجملة العربية كآلة موسيقية، عند النقر على أحد أوتارها يتجاوب كل الأوتار، وتتحرك اللغة من أعماق النفس متجاوزة الحدود الواضحة للمعنى.
  • لو كانت اللغة مجرد نتاج منطقي، لكان الجميع يتحدث بلغة واحدة.
  • اللغة أكثر من وسيلة للتعبير عن الفكر، فهي تسهم بشكل رئيسي في تشكيله.
  • لن يتعلم الناس ولن يختلفوا إلا بسبب ابتعادهم عن لسان العرب وانجذابهم نحو آراء أرسطو.

قصائد في مدح اللغة العربية

  • يتحدث حمد بن خليفة أبو شهاب:

لغة القرآن، يا شمس الهدى

صانك الرحمن من كيد العدا

هل على وجه الربى من لغة

أحدثت في مسمع الدهر صدى

مثلما أحدثته في عالم

عنك لا يعلمه أحد أبدًا

فتعاطاك فأصبح عالمًا

بك أفتى وتغنى وحدا

وعلى ركنك أرسى علمه

خبر التوكيد بعد المبتدا

أنت علمت الألى أن النهى

هي عقل المرء لا ما أفسدا

ووضعت الاسم والفعل ولم

تتركي الحرف طليقًا سيدا

أنت من قومت منهم ألسنًا

تجهل المتن وتؤذي السندا

بك نحن الأمة المثلى التي

توجز القول وتزجي الجيدا

بين طياتك أغلى جوهر

غرد الشادي بها وانتضدا

في بيان واضح غار الضحى

منه فاستعدى عليك الفرقدا

نحن علمنا بك الناس الهدى

وبك اخترنا البيان المفردا

وزرعنا بك مجداً خالدًا

يتحدى الشامخات الخلدا

فوق أجواز الفضا أصداؤه

وبك التاريخ غنى وشدا

ما اصطفاك الله فينا عبثًا

لا ولا اختارك للدين سدى

أنت من عدنان نور وهدى

أنت من قحطان بذل وفدا

لغة قد أنزل الله بها

بينات من لدنه وهدى

والقريض العذب لولاها لم

نغم المدلج بالليل الحدا

حمحمات الخيل من أصواته

وصليل المشرفيات الصدى

كنت أخشى من شبا أعدائه

وعليها اليوم لا أخشى العدا

إنما أخشى شبا جُهاله

من رعى الغي وخلى الرشدا

يا ولاة الأمر هل من سامع

حينما أدعو إلى هذا الندا

هذه الفصحى التي نشدو بها

ونحيي من بشجواها شدا

هو روح العرب من يحفظه

حفظ الروح بها والجسدا

إن أردتم لغة خالصة

تبعث الأمس كريماً والغدا

فلها اختروا لها أربابه

من إذا حدث عنها غرّدا

وأتى بالقول من معدنه

ناصعًا كالدُر حلى العسجدا

يا وعاء الدين والدنيا مع

حسبك القرآن حفظًا وأدا

بلسان عربي، نبعه

ما الفرات العذب أو ما بردى

كلما قادك شيطان الهوى

للرّدى نجاك سلطان الهدى

  • يقول خليل مطران:

يَا أَمِيراً أَهْدَى إِلَى لُغَةِ الضَّادِ

كُنُوزاً مِنْ عِلْمِهِ وَبَيَانِهْ

ذَلِكَ المِعْجَمُ الزِّرَاعِيُّ قَدْ كَانَ

رَجَاءً حَقَّقَتْهُ فِي أَوَانِهْ

عَمَلٌ لا يُكَادُ يَقْضِيهِ إِلَّا

مَجْمَعٌ بِالكَثِيرِ مِنْ أَعْوَانِهْ

دُمْتَ ذُخْراً لَهُ مَآثِرُهُ فِي

نَفْعِ هَذَا الحِمَى وَفِي رَفْعِ شَأْنِهْ

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *