أشعار عن الحب والفراق والحزن

في مقال اليوم على موقع maqall.net، نستعرض مجموعة من أشعار الحب التي تعبر عن مشاعر الحزن والفراق. يجسد الفراق تجربة مؤلمة للعشاق، ويجعلهم ينشدون التعبير عن آلامهم من خلال الشعر. تتناول هذه الأشعار معاناتهم وتجاربهم بعد الفراق.

أشعار الحب، الحزن والفراق

تحتوي الثقافة العربية على العديد من القصائد التي تركز على جوانب الحب، وخاصةً الحزن الناتج عن الفراق. ومن بين هذه القصائد، نجد قصيدة “وإذا عصاني الدمع” للشاعر العباس بن الأحنف:

  • وَإِذا عَصاني الدَمعُ في إِحدى مُلِمّاتِ الخُطوبِ.
  • أَجرَيتُهُ بِتَذَكُّري ما كانَ مِن هَجرِ الحَبيبِ.
  • يا مَن لِمَهجورٍ قَري حِ القَلبِ مَظلومٍ كَئيبِ.
  • أَخَذَ الهَوى مِن جِسمِهِ وَفُؤادِهِ أَوفى نَصيبِ.
  • دُموعٌ دَعاهُنَّ الهَوى فَأَجَبنَهُ.
  • تَحَدَّرنَ شَتّى وَهيَ تَجري عَلى خَدّي تَكِلُّ.
  • جُفونُ العَينِ عَن حَملِ مائِها فَتُبدي.
  • الَّذي أُخفي وَتُخفي الَّذي أُبدي.

قصيدة “أموت إذا شطت وأحيا إذا دنت” لقيس بن الملوح

  • أَموتُ إِذا شَطَّت وَأَحيا إِذا دَنَت.
  • وَتَبعَثُ أَحزاني الصَبا وَنَسيمَها.
  • فَمِن أَجلِ لَيلى تولَعُ العَينُ بِالبُكا.
  • وَتَأوي إِلى نَفسٍ كَثيرٍ هُمومَها كَأَنَّ.
  • الحَشا مِن تَحتِهِ عَلِقَت بِهِ يَدٌ.
  • ذاتُ أَظفارٍ فَتَدمى كُلومُها.

قصائد عربية عن الحب، الحزن والفراق

يمتلئ التراث العربي بقصائد تعكس الجوانب المختلفة للحب، وخاصةً الفراق. ومن أشهر هذه القصائد “ألا ساجل دموعي” للشاعر ابن خفاجة:

  • أَلا ساجِل دُموعي يا غَمامُ وَطارِحني بِشَجوِكَ يا حَمامُ.
  • فَقَد وَفَّيتُها سِتّينَ حَولاً وَنادَتني وَرائي هَل أَمامُ وَكُنتُ.
  • وَمِن لُباناتي لُبَيني هُناكَ وَمِن مَراضِعِيَ المُدامُ يُطالِعُنا.
  • الصَباحُ بِبَطنِ حَزوى فَيُنكِرُنا وَيَعرِفُنا الظَلامُ وَكانَ بِها.
  • البَشامُ مَراحَ أُنسٍ فَماذا بَعدَنا فَعَلَ البَشامُ فَيا شَرخَ.
  • الشَبابِ أَلا لِقاءٌ يُبَلُّ بِهِ عَلى يَأسٍ أُوامُ وَيا ظِلَّ الشَبابِ.
  • وَكُنتَ تَندى عَلى أَفياءِ سَرحَتِكَ السَلامُ.

قصيدة “على دمع عيني من فراقك ناظر” للشاعر بلبل الغرام الحاجري

تسلط هذه القصيدة الضوء على مشاعر الفراق التي يعاني منها المحب في علاقته، ومن أبرز أبياتها:

  • عَلى دَمعِ عَيني مِن فِراقِكَ ناظِرٌ يُرَقرِقُهُ.
  • إِن لَم تُرِقهُ المَحاجِرُ فَدَيتُكَ رَبعَ الصَبرِ.
  • بَعدَكَ دارِسُ عَلى أَنَّ فيهِ مَنزِلَ الشَوقِ.
  • عامِرُ يُمَثِّلُكَ الشَوقُ الشَديدُ لِناظِري.
  • فأطرِقُ إِجلالاً كَأَنَّك حاضِرُ وأطوي عَلى حَرِّ.
  • الغَرامِ جَوانِحي وَأُظهِرُ أَنّي عَنكَ لاهٍ وَصابِرُ.
  • عَجِبتُ لِخالٍ يَعبُدُ النارَ دائِماً بِخَدِّكَ لَم يُحرَق.
  • بِها وَهوَ كافِرُ وَأعجَب مِن ذا أن طَرفِكَ مُنذر.
  • يُصَدِّقُ في آياتِهِ وَهوَ ساحِرُ أَلا يا لقَومي قَد أَراقَ دَمي.
  • الهَوى فَهَل لِقَتيلِ الأَعيُنِ النَجلُ ثائِرُ وَمُذ خَبَّروني.
  • أَنَّ غُصناً قَوامُهُ تَيَقَّنتُ أَنَّ القَلبَ مِنّي طائِرُ يَروقُ لِعَيني.
  • أَن يَفيضَ غَديرُها إِذا اِنسَدَلَت كَاللَيلِ تِلكَ الغَدائِرُ وَما.
  • اِخضَرَّ ذاكَ الخَدُّ نَبتاً وَإِنَّما لِكَثرَةِ ما شُقَّت عَلَيهِ المَرائِرُ.
  • يا تاركين للمحب أدمعا يقول الشاعر ابن نباته المصري:
  • يا تاركين للمحب أدمعاً قد وقع الحزن له إطلاقها والذاريات.
  • من دموعي خلفةً ما نقضت أيدي النوى ميثاقها لو حنّت.
  • الورق حنيني نحوكم لمزقت من أسفٍ أطواقها ولو غدت.
  • تملي على الأغصان ما في كبدي لأحرقت أوراقها.

قصيدة “يا تاركين للمحب أدمعا” للشاعر ابن نباته المصري

تتناول هذه القصيدة التأثير النفسي للحب، حيث يظهر الشاعر مشاعره الحزينة نتيجة الفراق:

  • يا تاركين للمحب أدمعاً قد وقع الحزن له.
  • إطلاقها والذاريات من دموعي خلفةً ما.
  • نقضت أيدي النوى ميثاقها لو حنّت الورق.
  • حنيني نحوكم لمزقت من أسفٍ أطواقها ولو.
  • غدت تملي على الأغصان ما في كبدي.
  • لأحرقت أوراقها أبكيك للحسنين الخلْق والخُلُق.

قصيدة “أبكيك للحسنين الخلْق والخُلُق” للشاعر ابن نباته المصري

تتجلى في هذه القصيدة معاني الحزن العميق وحب الشاعر، حيث يقول:

  • أبكيك للحسنين الخلْق والخُلُق.
  • كما بكى الروض صوب العارض.
  • الغدق تبكيك رقة لفظي في مهارقها.
  • يا غصن فاسْمع بكاء الوُرق في الوَرَق.
  • وما أوفيك يا عبد الرَّحيم وإن بكت.
  • لك العين بعد الماء بالعُلق ما زال مبيضّ.
  • دمعي داعياً لدمِي حتَّى بكيت ظلال الحسن.
  • بالشفق وخدَّدت فوق خدِّي للبكا طرق حتى.
  • رويت حديث الحزن عن طرق يا ساكن اللّحد.
  • مسرور المقام به أرقد هنيئاً فإني دائم الأرق.
  • وإن تعرض في الليل طيف كرى فلا تشقني.
  • وغيري سالياً فشق صحّ الوداد لقلبي والأسى.
  • فلذا أبكيكَ بالبحرِ لا أبكيكَ بالملق بنيّ لولاك.
  • ما استعذبت ورد بكا ولا أنست بتسهيد.
  • ولا أرق ليصنع الدمع والتسهيد ما صنعا.
  • فإن ذلك محمول على الحدق بنيَّ لا وجبينٍ.
  • تحت طرَّته لم يخلُ حسنك لا صبحي ولا غسقي.
  • يهيِّج الليل ناراً فيكَ أنكرها فإن صدقت فقلبي.
  • ليلة الصّدق ويجلب الصبح لي ممَّا أساء به.
  • بياض شعر فيا فرقي ويا فَرقي بنيّ إن تُسْقَ.
  • كاسات الحمام فكم مليك حسن كما شاء الزمان.
  • سقي بنيّ إن الرَّدى كأس على أممٍ ما بين مصطبح.
  • منها ومغتبق وللهلال على الأعمار قاطبة فتر.
  • يحاول منها كلّ مختنق والعمر ميدان سبق والحمام.
  • له مدىً وكلّ الورى جارٍ على طلق ما ردّ سيف الرَّدى.
  • سيفُ ابن ذي يزن ولا نجا تبّع في الزعف والحلق.
  • ولا احتمى عنه ذو سنداد في شرف ولا اختفت دونه الزَّباء.

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *