إظهار النون الساكنة والتنوين
يشير إظهار النون الساكنة أو التنوين إلى ظهور هذه الحروف عندما يليها أحد حروف الإظهار، وهي (الهمزة، الهاء، العين، الحاء، الغين، الخاء). تعني هذه العملية أن النون أو التنوين لا يحملان غنة أو تشديد، وقد يظهر هذا في كلمة واحدة أو كلمتين. وفيما يلي بعض الأمثلة لمواضع الإظهار في سورة الزخرف:
رقم الآية | موضع الإظهار |
25-41-55-8 | (مِنْهُم) |
12 | (وَالْأَنْعَامِ) |
47-73 | (مِّنْهَا) |
50-57-89 | (عَنْهُمُ) |
51 | (الْأَنْهَارُ) |
57 | (مِنْهُ) |
كما سأذكر بعض مواضع الإظهار في كلمتين من سورة الزخرف:
رقم الآية | مواضع الإظهار | رقم الآية | مواضع الإظهار | رقم الآية | مواضع الإظهار |
3 | (قُرْآنًا عَرَبِيًّا) | 19 | (إِنَاثًا ۚ أَشَهِدُوا) | 48 | (مِنْ أُخْتِهَا ۖ) |
4 | (لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ) | 20 | (مِنْ عِلْمٍ) | 53 | (ذَهَبٍ أَوْ) |
5 | (أَفَنَضْرِبُ عَنكُمُ) | 20 | (عِلْمٍ ۖ إِنْ) | 57 | (مَثَلًا إِذَا) |
5 | (صَفْحًا أَن) | 20 | (إِنْ هُمْ) | 58 | (قَوْمٌ خَصِمُونَ) |
9 | (مَّنْ خَلَقَ) | 23 | (نَّذِيرٍ إِلَّا) | 58 | (خَيْرٌ أَمْ) |
15 | (مِنْ عِبَادِهِ) | (31-32) | (عَظِيمٍ*أَهُمْ) | 60 | (عَبْدٌ أَنْعَمْنَا) |
15 | (جُزْءًا ۚ إِنَّ) | 34 | (وَسُرُرًا عَلَيْهَا) | 60 | (إِنْ هُوَ) |
(15-16) | (مُّبِينٌ*أَمِ) | 45 | (مَنْ أَرْسَلْنَا) | 65 | (يَوْمٍ أَلِيمٍ) |
(17-18) | (كَظِيمٌ*أَوَمَن) | 48 | (آيَةٍ إِلَّا) | 66 | (أَلِيمٍ*هَلْ) |
67 | (لِبَعْضٍ عَدُوٌّ) | 68 | (خَوْفٌ عَلَيْكُمُ) | 87 | (مَّنْ خَلَقَهُمْ) |
أخيراً، هنا مواضع الإظهار المطلق في سورة الزخرف:
رقم الآية | موضع الإظهار |
32-35 | (الدُّنْيَا) |
إدغام النون الساكنة والتنوين
تتمثل عملية إدغام النون الساكنة والتنوين في إدخال حرف لحرف آخر، بحيث يصبح الحرفان حرفًا واحدًا مشددًا يماثل في النوع الحرف الثاني. تتكون حروف الإدغام من ستة أحرف، يمكن تذكرها من خلال الكلمة (يرملون)، ولديها نوعان: إدغام كامل وإدغام ناقص. هنا نستعرض مواضع الإدغام الكامل بغنة في سورة الزخرف:
رقم الآية | موضع الإدغام | رقم الآية | موضع الإدغام |
5 | (قَوْمًا مُّسْرِفِينَ) | 31 | (رَجُلٍ مِّنَ) |
6-7 | (مِّن نَّبِيٍّ) | 32 | (خَيْرٌ مِّمَّا) |
11 | (بَلْدَةً مَّيْتًا ۚ) | 53 | (أَسْوِرَةٌ مِّن) |
15 | (لَكَفُورٌ مُّبِينٌ) | 61-64 | (صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ) |
21 | (كِتَابًا مِّن) | 62 | (عَدُوٌّ مُّبِينٌ) |
23 | (قَرْيَةٍ مِّن) | 71 | (بِصِحَافٍ مِّن) |
23 | (مِّن نَّذِيرٍ) | 73 | (كَثِيرَةٌ مِّنْهَا) |
26 | (بَرَاءٌ مِّمَّا) | ||
29 | (وَرَسُولٌ مُّبِينٌ) |
تتواجد أيضًا مواضع الإدغام الكامل بدون غنة في سورة الزخرف كما يلي:
رقم الآية | موضع الإدغام | رقم الآية | موضع الإدغام |
3 | (عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ) | 56 | (وَمَثَلًا لِّلْآخِرِينَ) |
10 | (سُبُلًا لَّعَلَّكُمْ) | 59 | (مَثَلًا لِّبَنِي) |
32 | (دَرَجَاتٍ لِّيَتَّخِذَ) | 61 | (لَعِلْمٌ لِّلسَّاعَةِ) |
33 | (وَاحِدَةً لَّجَعَلْنَا) | 65 | (فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ) |
44 | (لَذِكْرٌلَّكَ) | 88 | (قَوْمٌ لَّا) |
أما عن مواضع الإدغام الناقص في سورة الزخرف، فهي على النحو التالي:
رقم الآية | موضع الإدغام | رقم الآية | موضع الإدغام | رقم الآية | موضع الإدغام |
17 | ( مُسْوَدًّا وَهُوَ) | 33 | (فِضَّةٍ وَمَعَارِجَ) | 52 | (مَهِينٌ وَلَا) |
18 | (أَوَمَن يُنَشَّأُ) | 34 | (أَبْوَابًا وَسُرُرًا) | 56 | (سَلَفًا وَمَثَلًا) |
22-23 | (أُمَّةٍ وَإِنَّا) | 35 | (وَزُخْرُفًا ۚ وَإِن) | (62-61) | (مُّسْتَقِيمٌ*وَلَا) |
30 | (سِحْرٌ وَإِنَّا) | 36 | (وَمَن يَعْشُ) | (62-63) | (مُّبِينٌ *وَلَمَّا) |
(29-30) | (مُّبِينٌ*وَلَمَّا) | (36-37) | (قَرِينٌ *وَإِنَّهُمْ) | 66 | (بَغْتَةً وَهُمْ) |
32 | (سُخْرِيًّا ۗ وَرَحْمَتُ) | 39 | (وَلَن يَنفَعَكُمُ) | 71 | (ذَهَبٍ وَأَكْوَابٍ ۖ) |
33 | (أَن يَكُونَ) | (42-43) | ( مُّسْتَقِيمٍ*وَإِنَّهُ) | 71 | (وَأَكْوَابٍ ۖ وَفِيهَا) |
33 | (أُمَّةً وَاحِدَةً) | 45 | (آلِهَةً يُعْبَدُونَ) | 84 | (إِلَهٌ وَفِي)(إِلَهٌ وَهو) |
قلب النون الساكنة والتنوين
الإقلاب يعنى تحويل النون الساكنة أو التنوين إلى ميم مخفى مع الحفاظ على الغنة الموجودة في النون أو التنوين. مواضع قلب النون الساكنة والتنوين في سورة الزخرف تأتي كالتالي:
رقم الآية | موضع القلب |
11 | (مَاءً بِقَدَرٍ) |
28 | (كَلِمَةً بَاقِيَةً) |
58 | (جَدَلًا ۚبَلْ) |
65 | (مِن بَيْنِهِمْ ۖ) |
67 | ( يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ) |
إخفاء النون الساكنة والتنوين
إخفاء النون الساكنة والتنوين يعني إخفائهما عند بعض حروف الهجاء مع غنة. ويمكن أن يظهر ذلك في كلمة أو كلمتين. إليك مواضع إخفاء النون الساكنة والتنوين في كلمة بغنة مفخمة في سورة الزخرف:
رقم الآية | موضع الإخفاء |
14 | (لَمُنقَلِبُونَ) |
25 | (فَانظُرْ) |
66 | (يَنظُرُونَ) |
كما تشمل مواضع إخفاء النون الساكنة والتنوين في كلمة بغنة مرققة في سورة الزخرف ما يلي:
الآية | موضع الإخفاء | الآية | موضع الإخفاء |
5 | (عَنكُمُ) | 41 | (مُّنتَقِمُونَ) |
5-72 | ( كُنتُمْ) | 49 | (عِندَكَ) |
11 | (فَأَنشَرْنَا) | 50 | (يَنكُثُونَ) |
15 | (الْإِنسَان) | 55 | (انتَقَمْنَا) |
25 | (فَانتَقَمْنَا) | 71 | (الْأَنفُسُ) |
35 | (عِندَ) | 71 | (وَأَنتُمْ) |
40 | (أَفَأَنتَ) | 85 | (وَعِندَهُ) |
وتوجد أيضًا مواضع إخفاء النون الساكنة والتنوين في كلمتين بغنة مرققة في سورة الزخرف كالتالي:
رقم الآية | موضع الإخفاء | رقم الآية | موضع الإخفاء |
5 | (أَن كُنتُمْ) | (40-41) | (مُّبِينٍ*فَإِمَّا) |
6 | (نَّبِيٍّ فِي) | 45 | (مِن دُونِ) |
9-87 | (وَلَئِن سَأَلْتَهُم) | 51 | (مِن تَحْتِ) |
11 | (بِقَدَرٍ فَأَنشَرْنَا) | 54 | (قَوْمًا فَاسِقِينَ) |
11 | (مَّيْتًا كَذَلِكَ) | 53 | (مِّن ذَهَبٍ) |
28 | (بَاقِيَةً فِي) | 60 | (مَّلَائِكَةً فِي) |
32 | (بَعْضٍ دَرَجَاتٍ) | 73 | (فَاكِهَةٌ كَثِيرَةٌ) |
32 | (بَعْضًا سُخْرِيًّا) | 76 | (وَلَـكِن كَانُوا) |
33 | (مِّن فِضَّةٍ) | 79 | (أَمْرًا فَإِنَّا) |
35 | (عِندَ) | 81 | (وَلَدٌ فَأَنَ) |
36 | (عَن ذِكْرِ) | 86 | (مِن دُونِهِ) |
36 | (شَيْطَانًا فَهُوَ) | 86 | (مَن شَهِدَ) |
40 | (وَمَن كَانَ) | 89 | (سَلَامٌ فَسَوْفَ) |
وأيضًا فإن مواضع إخفاء النون الساكنة والتنوين في كلمتين بغنة مفخمة في سورة الزخرف هي:
رقم الآية | مواضع الإخفاء |
17 | (مَثَلًا ظَلَّ) |
21 | (مِّن قَبْلِهِ) |
23-45 | (مِن قَبْلِكَ) |