أفضل الأقوال عن أهمية العلم

أروع ما قيل في العلم

إليكم مجموعة من أجمل العبارات عن العلم:

  • لم توجد مقارنة أفضل من الإخلاص والتقوى، والحلم والعلم، والصدق والعمل، فهي زينة الأخلاق ومصدر الفضائل.
  • أول مراحل العلم الصمت، الثانية حسن الاستماع، الثالثة الحفظ، الرابعة التطبيق، والخامسة نشر المعلومات.
  • إذا رأيت العلماء يتوددون للملوك، فقل: بئس الملوك وبئس العلماء. وإذا رأيت الملوك يسعون إلى العلماء، فقل: نعم الملوك ونعم العلماء.
  • يظل العبد عالماً ما دام يسعى في طلب العلم، فإذا ظن أنه قد حصل على علم كمل، فقد بدأ جهله.
  • تزويد العقل بالعلم خير من تزيين الجسد بالجواهر.
  • قال تعالى: “وما أوتيتم من العلم إلا قليلا”؛ فلا تتكبر على من لا يعرف.
  • قراءة عينيك كقراءة علم الغيب.
  • من فهم سر الصلاة علم أن الغفلة تتعارض معها.
  • العلم بحر عميق، ومهما تغوص فيه، فلن تتمكن من استقصائه كله.
  • تعد التجربة في العلم وسيلة لتحقيق غايات أعلى، بينما التجربة في الأدب تعتبر المادة الأساسية له.
  • هناك فرق شاسع بين فهم الحقائق وإدراكها؛ الأولى تشمل العلم والثانية تشمل المعرفة.
  • الجهل أفضل من علم لا ينقذك من نفسك.
  • علوم الطبيعة تعتبر علومًا فرعية، بينما الدين هو العلوم الكبرى التي تضم في جوهرها جميع العلوم.
  • أمانة العلم ثقيلة ولا يحملها سوى القادة، وهم قلة.
  • ويل لطالب العلم إن أعجب بنفسه.
  • نحن نقرأ لنبتعد عن جهلنا، وليس لنصل إلى العلم.
  • مع تقدم العمر، أدركت أنني أحتاج الأخلاق أكثر من احتياجي للعلم والذكاء.
  • في أرض الجهل تنمو الغلو، وعلى أرض الهوى تنمو الارجاء، بينما في أرض العلم والتجرد يترسخ التوسط.
  • العلم لا ينمو من خلال الإجابات الصامتة، بل عبر الإجابات التي تثير المزيد من التساؤلات.
  • لو كان الهدى يقتصر على العلم وحده، لكان أبو طالب أولى الناس به.
  • فاز بالعلم ليزداد حيا فيه، فالعالم كما الأحياء والناس موتى.
  • ينبغي للدراسة العلمية أن تترك الشعور بالخجل حول أي موضوع يتم تناوله.
  • غاية العلم هي الحقيقة، ووسيلته هي الفكر، بينما غاية الفن هي الجمال، ووسيلته هي الشعور.
  • يتوجب على المسلم أن يدرك أن الإسلام لا يشبه الأديان الأخرى، فهو دين وشريعة وسياسة وأخلاق.
  • لولا مرجانة وأبناء مرجانة لكان المسلمون قد بدأوا بعلم النحو أولاً، قبل بقية العلوم.
  • يُعتبر الفن معرفة الخاصة، بينما العلم هو معرفة العامة.
  • يعتبر الواجب المصطلح الأساسي في علم الأخلاق، بينما المصلحة هي الأهم في علم السياسة.
  • أسعى لتحقيق السعادة في كل لحظة، وإذا لم أجدها خارجيًا، أصنعها داخليًا، وابحث عن العلم بدلاً من الحقيقة.
  • يُعد التدريس فنًا لا يتعلق بكمية العلم التي يحملها المدرس.
  • العلم لن يتوقف، ولن يرحمنا لنتأمل في فهمنا وتقييمنا لنتائج الاختراعات السريعة حتى لا ينسينا.
  • أحيانًا، لا يكون السقوط دليل الفشل، فقد فتحت سقوط تفاحة نيوتن الأبواب أمام علم جديد.
  • العلم لا يصنع الحقيقة، بل يكشف عنها.
  • آفة العلم تكمن في الفهم، وآفة البشر كذلك.
  • لا يجوز أن يتقدم الظن العلمي على اليقين الثابت بالعلم والوحي.
  • أي علم يبعد المسلمين عن واقعهم وهمّ التفكير فيه والعمل له، فهو جهل، ويتوجب فهم ذلك جيداً.
  • لماذا ينصر الله الجهل على العلم والفوضى على النظام؟
  • لا تطلب العلم من أجل الرياء، ولا تتركه من أجل الحياء.
  • عند وفات الإنسان، ينقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له.
  • على العاقل أن يتخذ الاستعداد لرحيله، فإنه لا يعلم متى سيأتي أمر ربه، ولا متى سيتطلب منه ذلك.
  • العلم قد وجد علاجاً لمعظم المشكلات، لكنه لم يستطع كشف أسوأ الأمور: اللامبالاة بين الناس.
  • تعتبر الرياضيات علماً خطيراً، حيث تكشف عن المغالطات والأخطاء الحسابية.
  • حامل الثقافة هو الإنسان، بينما حامل الحضارة هو المجتمع. الثقافة هي القوة الذاتية المكتسبة من خلال التنشئة، والحضارة هي القوة على الطبيعة من خلال العلم.
  • الحكمة تؤدي إلى الحكم، والعلم يؤدي إلى المعرفة، ومن لا حكمة له لا يُحكم، ومن لا معرفة له لا عين له.
  • العلم دون فضيلة يعتبر سلاح الشيطان.
  • من يخشى السؤال يخجل من التعلم.
  • ماذا يستفيد الأعمى إذا علم أن الشمع غالي الثمن؟
  • التلميذ هو إنسان يتعلم، والمجاز هو إنسان ينسى.
  • ما يتعلمه الإنسان في الصغر يبقى معه حتى الآخرة.
  • العلم هو ملجأ العلماء، بينما الغابة هي ملجأ النمر.
  • من عمل بما تعلم، أورثه الله علماً لم يكن يعلم به من قبل.
  • كلما كبرت السنبلة، انحنت، وكلما ازداد علم العالم، تواضع.
  • لا يمكن لأي معلم أو داعية أن يكون ناجحاً دون أن يكون محبوبًا من قبل طلابه، مهما حاز من علم.
  • قد يضع العلم حدودًا للمعرفة، لكنه لا ينبغي أن يضع قيودًا على الخيال.
  • إذا لم تتمكن من تحقيق هدفك في علم ما أو منصب كنت تطمح إليه، بسبب ضعف العزيمة أو ظروف معينة، فلا تثنِ الآخرين عن تحقيق ما لم تتمكن أنت من تحقيقه.
  • العلم هو الترياق المضاد للتسمم بالجهل والخرافات.
  • يعتبر العلم وسيلة للتفكير أكثر من كونه مجرد قالب مجمد للمعرفة.
  • أول مراحل العلم هي الصمت، الثانية الاستماع، الثالثة الحفظ، الرابعة التطبيق، والخامسة نشر المعرفة.
  • يُفقد العلم بين خجل وافتخار.
  • إن الناس بحاجة إلى العلم أكثر من حاجتهم للطعام والشراب، لأنهم يحتاجون العلم مع كل نفس.
  • إذا لم يمنع العلم صاحبه من السقوط، فإن جهل ابن البادية يُعتبر أفضل من علمه.
  • نحن لسنا بحاجة إلى الكثير من العلم، بل نحتاج إلى الكثير من الأخلاق الفاضلة.
  • النجاح لا يتطلب الكثير من العلم، بل يحتاج إلى الحكمة.
  • الهدف النهائي للحياة هو العمل، وليس العلم؛ فالعلم بلا عمل لا يُعتبر شيئاً.
  • المهم في العلم ليس الحصول على حقائق جديدة، بل اكتشاف طرق جديدة للتفكير في هذه الحقائق.
  • إن القلب الخرب يجعل العلم سلاحًا للفساد، ولقد تفرق الناس بعد أن جاءهم العلم بغيا بينهم، لذلك يجب النظر إلى خذلان العلم عندما يفقد الإخلاص، كيف يؤجج الفتنة.
  • العلم بلا دين كالمعاق، والدين بلا علم كالأعمى.
  • تأتي الأخلاق قبل العلم والكفاءة، فهذا هو مفتاح السعادة للأفراد والحكومات والمجتمعات.
  • العلم أكبر من أن يُحاط به، فتخيروا من كل شيء أحسنه.
  • لا يكفي العلم وحده ما لم يتوج صاحبه بمكارم الأخلاق.
  • ليست الجماليات في الملابس فحسب، بل الجمال يكمن في العلم والأدب.
  • الفن يثير الاقتداء، بينما العلم يبعث الطمأنينة.
  • نصف العلم أخطر من الجهل.
  • تعلم ما استطعت، تكن أميرًا ولا تكن جاهلاً، تبقى أسيرًا.
  • سئل وكيع عن سوء حفظي، فنصحني بترك المعاصي، وقال: إن العلم نور ومن نور الله لا يُهدي لعاصٍ.
  • إن جحود الحق مع العلم به كاليقين في العلم: كلاهما نادر بين الناس.

أروع ما قيل في العلم من الشعر

قصيدة ليس الجمال بأثواب تزيننا

ليس الجمال بأثواب تزيننا

إن الجمال جمال العلم والأدب

وليس اليتيم من لا والدين له

إن اليتيم يتيم العلم والأدب

كن ابن من شئت واكتسب أدباً

يغنيك محموده عن النسب

حسود مريض القلب يخفي أنينه

ويضحي كئيب البال عندي حزينه

يلوم علي إن رحت في العلم دائباً

أجمع من عند الرواة فنونه فيا

عاذلي دعني أغالي بقيمتي

فقيمة كل الناس ما يحسنونه

قد يجمع المرء مالاً ثم يسلبه

عما قليل فيلقى الذل والحرب

وجامع العلم مغبوط به أبداً

فلا يحاذر منه القوت والطلبا

قصيدة بقوة العلم تقوى شوكة الأمم

بِقُوَّةِ الْعِلْمِ تَقْوَى شَوْكَةُ الأُمَمِ

فَالْحُكْمُ فِي الدَّهْرِ مَنْسُوبٌ إِلَى الْقَلَمِ

كَمْ بَيْنَ مَا تَلْفِظُ الأَسْيَافُ مِنْ عَلَقٍ

وَبَيْنَ مَا تَنْفُثُ الأَقْلامُ مِنْ حِكَمِ

لَوْ أَنْصَفَ النَّاسُ كَانَ الْفَضْلُ بَيْنَهُمُ

بِقَطْرَةٍ مِنْ مِدَادٍ لا بِسَفْكِ دَمِ

فَاعْكِفْ عَلَى الْعِلْمِ تَبْلُغْ شَأْوَ مَنْزِلَةٍ

فِي الْفَضْلِ مَحْفُوفَةٍ بِالْعِزِّ وَالْكَرَمِ

فَلَيْسَ يَجْنِي ثِمَارَ الْفَوْزِ يَانِعَةً

مِنْ جَنَّةِ الْعِلْمِ إِلَّا صَادِقُ الْهِمَمِ

لَوْ لَمْ يَكُنْ فِي الْمَسَاعِي مَا يَبِينُ بِهِ

سَبْقُ الرِّجَالِ تَسَاوَى النَّاسُ فِي الْقِيَمِ

وَلِلْفَتَى مُهْلَةٌ فِي الدَّهْرِ إِنْ ذَهَبَتْ

أَوْقَاتُهَا عَبَثَاً لَمْ يَخْلُ مِنْ نَدَمِ

لَوْلا مُدَاوَلَةُ الأَفْكَارِ مَا ظَهَرَتْ

خَزَائِنُ الأَرْضِ بَيْنَ السَّهْلِ وَالْعَلَمِ

كَمْ أُمَّةٍ دَرَسَتْ أَشْبَاحُهَا وَسَرَتْ

أَرْوَاحُهَا بَيْنَنَا فِي عَالَمِ الْكَلِمِ

فَانْظُرْ إِلَى الْهَرَمَيْنِ الْمَاثِلَيْنِ تَجِدْ

غَرَائِباً لا تَرَاهَا النَّفْسُ فِي الْحُلُمِ

صَرْحَانِ مَا دَارَتِ الأَفْلاكُ مُنْذُ جَرَتْ

عَلَى نَظِيرِهِمَا فِي الشَّكْلِ وَالْعِظَمِ

تَضَمَّنَا حِكَماً بَادَتْ مَصَادِرُهَا

لَكِنَّهَا بَقِيَتْ نَقْشاً عَلَى رَضَمِ

قَوْمٌ طَوَتْهُمْ يَدُ الأَيَّامِ فَانْقَرَضُوا

وَذِكْرُهُمْ لَمْ يَزَلْ حَيّاً عَلَى الْقِدَمِ

فَكَمْ بِهَا صُوَر كَادَتْ تُخَاطِبُنَا

جَهْراً بِغَيْرِ لِسَانٍ نَاطِقٍ وَفَمِ

تَتْلُو لِهِرْمِسَ آيَاتٍ تَدُلُّ عَلَى

فَضْلٍ عَمِيمٍ وَمَجْدٍ بَاذِخِ الْقَدَمِ

آيَاتِ فَخْرٍ تَجَلَّى نُورُهَا فَغَدَتْ

مَذْكُورَةً بِلِسَانِ الْعُرْبِ وَالْعَجَمِ

وَلاحَ بَيْنَهُمَا بَلْهِيبُ مُتَّجِهاً

لِلشَّرْقِ يَلْحَظُ مَجْرَى النِّيلِ مِنْ أَمَمِ

كَأَنَّهُ رَابِضٌ لِلْوَثْبِ مُنْتَظِرٌ

فَرِيسَةً فَهْوَ يَرْعَاهَا وَلَمْ يَنَمِ

رَمْزٌ يَدُلُّ عَلَى أَنَّ الْعُلُومَ إِذَا

عَمَّتْ بِمِصْرَ نَزَتْ مِنْ وَهْدَةِ الْعَدَمِ

فَاسْتَيْقِظُوا يَا بَني الأَوْطَانِ وَانْتَصِبُوا

لِلْعِلْمِ فَهْوَ مَدَارُ الْعَدْلِ فِي الأُمَمِ

وَلا تَظُنُّوا نَمَاءَ الْمَالِ وَانْتَسِبُوا

فَالْعِلْمُ أَفْضَلُ مَا يَحْوِيهِ ذُو نَسَمِ

فَرُبَّ ذِي ثَرْوَةٍ بِالْجَهْلِ مُحْتَقَرٍ

وَرُبَّ ذِي خَلَّةٍ بِالْعِلْمِ مُحْتَرَمِ

شِيدُوا الْمَدَارِسَ فَهْيَ الْغَرْسُ إِنْ بَسَقَتْ

أَفْنَانُهُ أَثْمَرَتْ غَضّاً مِنَ الْنِّعَمِ

مَغْنَى عُلُومٍ تَرَى الأَبْنَاءَ عَاكِفَةً

عَلَى الدُّرُوسِ بِهِ كَالطَّيْرِ فِي الْحَرَمِ

مِنْ كُلِّ كَهْلِ الْحِجَا فِي سِنِّ عَاشِرَةٍ

يَكَادُ مَنْطِقُهُ يَنْهَلُّ بِالْحِكَمِ

كَأَنَّهَا فَلَكٌ لاحَتْ بِهِ شُهُبٌ

تُغْنِي بِرَوْنَقِهَا عَنْ أَنْجُمِ الظُّلَمِ

يَجْنُونَ مِنْ كُلِّ عِلْمٍ زَهْرَةً عَبِقَتْ

بِنَفْحَةٍ تَبْعَثُ الأَرْوَاحَ فِي الرِّمَمِ

فَكَمْ تَرَى بَيْنَهُمْ مِنْ شَاعِرٍ لَسِنٍ

أَوْ كَاتِبٍ فَطِنٍ أَوْ حَاسِبٍ فَهِمِ

وَنَابِغٍ نَالَ مِنْ عِلْمِ الْحُقُوقِ بِهَا

مَزِيَّةً أَلْبَسَتْهُ خِلْعَةَ الْحَكَمِ

وَلُجِّ هَنْدَسَةٍ تَجْرِي بِحِكْمَتِهِ

جَدَاوِلُ الْمَاءِ فِي هَالٍ مِنَ الأَكَمِ

بَلْ كَمْ خَطِيبٍ شَفَى نَفْسَاً بِمَوْعِظَةٍ

وَكَمْ طَبِيبٍ شَفَى جِسْمَاً مِنَ السَّقَمِ

مُؤَدَّبُونَ بِآدَابِ الْمُلُوكِ فَلا

تَلْقَى بِهِمْ غَيْرَ عَالِي الْقَدْرِ مُحْتَشِمِ

قَوْمٌ بِهِمْ تَصْلُحُ الدُّنْيَا إِذَا فَسَدَتْ

وَيَفْرُقُ الْعَدْلُ بَيْنَ الذِّئْبِ وَالْغَنَمِ

وَكَيْفَ يَثْبُتُ رُكْنُ الْعَدْلِ فِي بَلَدٍ

لَمْ يَنْتَصِبْ بَيْنَهَا لِلْعِلْمِ مِنْ عَلَمِ

مَا صَوَّرَ اللَّهُ لِلأَبْدَانِ أَفْئِدَةً

إِلَّا لِيَرْفَعَ أَهْلَ الْجِدِّ وَالْفَهْمِ

وَأَسْعَدُ النَّاسِ مَنْ أَفْضَى إِلَى أَمَدٍ

فِي الْفَضْلِ وَامْتَازَ بِالْعَالِي مِنَ الشِّيَمِ

لَوْلا الْفَضِيلَةُ لَمْ يَخْلُدْ لِذِي أَدَبٍ

ذِكْرٌ عَلَى الدَّهْرِ بَعْدَ الْمَوْتِ وَالْعَدَمِ

فَلْيَنْظُرِ الْمَرْءُ فِيمَا قَدَّمَتْ يَدُهُ

قَبْلَ الْمَعَادِ فَإِنَّ الْعُمْرَ لَمْ يَدُمِ

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *