أنواع بحور الشعر واختلافاتها

تتكون بحور الشعر من مجموعة من التفعيلات أو الأوزان التي يعتمد عليها الشاعر في تنظيم أبيات قصيدته. يعتبر الخليل بن أحمد الفراهيدي هو المؤسس الأول لهذه الأنماط الشعرية، بينما كانت جهود صفي الدين الحلي بارزة في وضع مفاتيحها. يتألف كل بحر شعري من قسمين متطابقين تمامًا من حيث النوع وعدد التفعيلات. في هذا المقال، سنستعرض أنواع البحور الشعرية ومجموعها.

أنواع بحور الشعر وعددها

قام الفراهيدي بتصنيف البحور الشعرية العربية، وتم تقسيم هذه البحور بناءً على أنواع تفعيلاتها الخماسية والسباعية إلى ثلاث فئات كما يلي:

  • البحور الخماسية: عددها اثنان، وهما البحر المتقارب والبحر المتدارك، حيث تحتوي كلاهما على تفعيلات خماسية.
  • البحور السباعية: تضم أحد عشر بحرًا، وهي: الوافر، الكامل، الهزج، الرجز، الرمل، السريع، المنسرح، الخفيف، المضارع، المقتضب والمحتشد، وكل منها يحتوي على تفعيلات سباعية.
  • البحور الممزوجة: تشمل ثلاثة بحور، وهي: الطويل، المديد والبسيط، حيث يتم مزج التفعيلات السباعية بالخماسية في كل واحد منها.

تفاصيل كل بحر شعري

كل نوع من الأنواع الستة عشر لبحور الشعر قد أسسها صفي الدين الحلي وسماها مفاتيح البحور، وذلك لتسهيل مهمة حفظ تفعيلات كل بحر. وفيما يلي تفعيلات كل بحر:

1- البحر الطويل

يعد البحر الطويل من الأكثر شيوعًا في الاستخدام، حيث تم تنظيم قرابة ثلث الأشعار عليه. يتميز هذا البحر عن غيره بأنه لا يأتي مجزوءًا أو منهوكًا أو مشطورًا، مما يجعل من الصعب على الشاعر نظم الأهازيج والموشحات والأغاني. يمتاز بسعته التي تمكنه من احتواء العديد من المعاني، مما يجعله مثاليًا للفخر، والمدح، والتشبيهات، وسرد الأحداث والأخبار، ويُعزى سبب تسميته بالطويل إلى عدد حروف بيته الذي يبلغ ثمانية وأربعين حرفًا في حالة التصريع.

  • وزن البحر الطويل هو: فعولن مفاعيلن، فعولن مفاعيلن، فعولن مفاعيلن، فعولن مفاعيلن.
  • مفتاحه الشعري: طَويلٌ له دون البحور فضائِلُ فَعولُن مَفاعيلُن فًعُولُن مَفَاعِلُن.
  • ومن الأبيات التي جاءت على وزنه: وَظُلمُ ذوي القُربَةِ أشدُ مَضاضةً على المرءِ مِن وَقعِ الحُسامِ المُهَنّدِ.

2- البحر المديد

يعتبر من البحور القليلة الاستخدام، ويرجع ذلك إلى ثقله على السمع، وعادةٌ ما يُستخدم فقط مجزوءًا ضمن ستة أجزاء، ويُعتبر استخدامه تامًا نادرًا. سُمي بهذا الاسم نتيجة لامتداد أسبابه في أجزائه، بحيث يظهر أحد الأجزاء في بداية الجزء وآخرها في نهايته.

  • وزنه الشعري: فاعلاتن فاعلن فاعلاتن فاعلن، فاعلاتن فاعلن فاعلاتن فاعلن.
  • مفتاح البحر المديد: لمديد الشعر عندي صفاتُ، فاعِلاتن فاعِلاتن فاعِلاتن.
  • ومن الأبيات التي جاءت على وزنه: يا شَقِيقَ النّفسِ مِن حَكَمِ نِمتَ عَن ليلى وَلَم أَنَم.

3- البحر البسيط

أُطلق عليه هذا الاسم لانفتاح أسبابه، حيث تتوالى في بداية كل من تفعيلاته السباعية. ويُعتقد أن سبب تسميته يعود إلى انبساط الحركات في عروضه وضربه في حالة الخبن، حيث تجتمع فيها ثلاثة حركات متتالية. يمكن استخدام البحر البسيط مجزوءًا سداسيًا أو تامًا بثمانية تفعيلات.

  • وزن البحر البسيط: مُستفعِلُن فاعِلُن مُستَفعِلُن فَاعِلُن، مُستفعِلُن فاعِلُن مُستفعِلُن فاعِلُن.
  • مفتاحه الشعري: إن البسيط لديه يبسط الأمل.
  • ومن الأبيات التي جاءت على وزنه: يا نَاعِسَ الطَرفِ لا ذُقتَ الهَوى أَبَداً أَسهَرت مُضنَاكَ في حِفظِ الهَوَى فَنَمِ.

4- البحر الكامل

اكتسب هذا البحر تسميته لكماله في الحركات، حيث يُعتبر من أكثر البيوت حركاتً، وغالبًا ما يُستخدم بتام. حيث يحتوي على تسعة أضرب، مما يجعله مناسبًا لمختلف أنواع الشعر.

  • وزنه الشعري: مُتَفاعِلُن مُتَفاعِلُن مُتَفاعِلُن مُتَفاعِلُن.
  • مفتاحه الشعري: كَمَل الجمالُ من البحور الكامِلُ، مُتَفاعِلُن مُتَفاعِلُن مُتَفاعِلُن.
  • ومن الأبيات التي جاءت على وزنه: قُم للمُعَلَم وفّهِ التَبجيلا، كادَ المُعَلِمُ أن يكونَ رسولا.

شاهد ايضاً:

5- البحر الوافر

سُمي بالوافر لوفرة حركاته، ويعتبر من أكثر البحور ليونةً، حيث يمكن تشديده أو تليينه حسب الحاجة. يُفضل تنظيم الفخر فيه، ويأتي تامًا أو مجزوئًا.

  • مفتاحه الشعري: بحور الشعر وافِرُها جميلٌ، مُفاعَلَتُن مُفاعَلَتُن فَعولُن.
  • وزنه الشعري: مفاعلتن مفاعلتن فعولن (مَفاعِل)، مفاعلتن مفاعلتن فعولن (مَفاعِل).
  • ومن الأبيات التي جاءت على وزنه: جِراحاتِ السِنانُ لها التئام، ولا يَلتامُ من جَرَح اللِسانُ.

شاهد ايضاً:

6- بحر الهزج

يسمى هزجًا بسبب اضطرابه، فهو يشبه صوت التردّد والصداه. يُستخدم في بعض الأحيان في الشعر الغنائي ويحتوي على تفعيلات قليلة قد زاد استخدامها في العصر الحديث.

  • مفتاحه الشعري: على الأهزاج تسهيل، مفاعيلُن مفاعيلُن.
  • وزنه الشعري: مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن، مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن.
  • يُستخدم عادةً مجزوءًا، بأربع تفعيلات: مفاعيلن مفاعيلن، مفاعيلن مفاعيلن.
  • ومن الأبيات التي جاءت على وزنه: رَنَت ليلى إلى وجهي، بَألحاظٍ هِيَ السِحرُ.

شاهد ايضاً:

7- بحر الرجز

يُعتبر وأحد أكثر البحور عرضة للزحاف والاختصار. تم تسميته بالرجز بسبب اضطراب إيقاعه، ويُعتبر الأقرب إلى النثر.

  • مفتاحه الشعري: في أبحُرِ الأرجاز بحرٌ يَسهُلُ، مُستَفعِلُن مُستَفعِلُن مُستَفعِلُن.
  • وزنه الشعري للبحر: مستفعلن مستفعلن مستفعلن، مستفعلن مستفعلن مستفعلن.
  • ومن الأبيات التي جاءت على وزنه: حَسبُك مما تبتغيهِ القُوتُ، ما أكثَرُ القوتُ لمن يموتُ.

تتعدد وتتنوع بحور الشعر، وهي أساسية لكتابة الشعر عليها، ولها أنواع وأعداد متعددة، ولكل نوع وزنه الشعري الخاص، لذا من الضروري فهم كل نوع من هذه البحور الشعرية والاختلافات بينها.

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *