أروع الاقتباسات والأفكار من أحلام مستغانمي

أقوال أحلام مستغانمي حول المرأة

فيما يلي بعض من أجمل ما قالته أحلام مستغانمي عن المرأة:

  • تُعتبر اللامبالاة سلاحًا قاسيًا يمس غرور المرأة.
  • إن أجمل ما يميز امرأة تحمل أنوثة قوية هو وجود لمسة من الذكورة فيها.
  • أحببيه بطرق لا تستطيع امرأة أخرى فعلها وانسيه كما يفعل الرجال.
  • لا تتخبطين في الأسئلة، كوني قادرة على الاستمرار، ولا تطاردي نجماً بعيدًا، فهناك العديد من النجوم في السماء، وربما يخبئ لك الحب القادم نصيبك من القمر.
  • إن أجمل ما يميز امرأة تحمل أنوثة قوية هو وجود لمسة من الذكورة فيها.
  • ابتعدي عن الرجل الذي يفتقر إلى شجاعة الاعتذار، حتى لا تفقدي احترامك لنفسك وأنتِ تعذّرين إهاناته وأخطائه بحقك، فهو لن يرى جدوى من الاعتذار، مما سيجعله يكرر أخطاءه ويزداد احتقاراً لك.

أقوال أحلام مستغانمي حول الحب

إليكم بعض من أحلى ما قالته أحلام مستغانمي عن الحب:

  • الحب يعني أن لا يحصل الرجل على ما يرغب به بشكل فوري.
  • قلبي ليس مسمارًا على الحائط تُعلق عليه لافتات الحب ثم تُنتزع عندما تروق لك!… يا صديقي، الذاكرة تُمثل الذاكرة، والنسيان يُقابل النسيان، والبادي أظلم.
  • يبقى الحب الكبير مرعبًا، وحتى في لحظات موته يبقى في خطر حتى وهو يحتضر.
  • الحب لا يُعلن عن نفسه، ولكن موسيقاه تُظهره!
  • يجب علينا دخول الحب بقلب من تيفال، لا يتعلق في جدرانه أي شيء من الماضي.
  • وُجد الحب لتنسيك الموت، لذا فكلما تنازلت عن جزء من ذكرياتك، تقدم الموت واحتل مكانها.
  • الحب هو ذكاء المسافة، فلا تقتربي كثيرًا فتُلغين اللهفة، ولا تبتعدي طويلاً فتُنسين.

أقوال أحلام مستغانمي عن الحياة

من أجمل ما قالت أحلام مستغانمي عن الحياة:

  • أخشى اللحظة الفارقة في الحياة، لذلك أحب هذا الشخص كأنني سأفقده في أي لحظة، أريد أن أراه كأنه سيكون لغيري… أترقبه دون أن أصدق أنه سيأتي، ثم يأتي وكأنه لن يعود… لذا أبحث عن فراق أجمل من وداعٍ قد يكون مؤلمًا.
  • قالت: ظننت أن الأسود يُناسبك عندما قلت ذلك. رد قائلاً: كان يجب أن أقول بأنك تناسبين الأسود، فالأسود يختار سادته يا سيدتي.
  • صرحت لها ذات يوم: لا أثق في رجل لا يبكي، اكتفى بابتسامة، ولم يُخبرها أنه لا يثق في أحد.
  • أي علم يمكنه حتى الآن وضع أصوات من نحب في أقراص أو في زجاجة دواء نتناولها سرًا، عندما نصاب بأزمة عاطفية دون أن يدري صاحبها كم نحتاجه؟
  • أتذكر المقولة الساخرة: يوجد نوعان من الأغبياء: أولئك الذين يشكون في كل شيء، وأولئك الذين لا يشكون في شيء.
  • نحن بحاجة لاستعادة عافيتنا العاطفية كأمة عربية عانت دائمًا من قصص حبها الفاشلة، بما في ذلك حبها لأوطان لم تبادلها الحب دائمًا.
  • يوجد شقاء مخيف يتزايد كلما زاد وعينا بأنه لا أحد يستحق سخاءنا العاطفي، ولا أحد مؤهل لاستلام جنوننا.
  • لن يعترف حتى لنفسه بأنه خسرها. سيتظاهر بأنها من تركته، وأنه كان هو من أراد لهما فراقًا حادًا كضربة سيف، مفضلًا غيابها على حضورها، والألم الكبير على المتع الصغيرة، والقطيعة الحاسمة على الانقطاعات المتكررة.
  • جمال البيت يُصنع من أولئك الذين يشاركوننا فيه.
  • يعتبر الإعجاب التوأم الوسيم للحب.
  • ما يبدو لك خسارة قد يكون هو الشيء الذي سيقود إلى إنجازات حياتك الأعظم.
  • نحن ننتمي لأمة لا تحترم مبدعيها، وإذا فقدنا كبرياءنا، سوف تدوسنا أقدام الجهلة والأميين.
  • العلاج المثالي لكل آلام القلب هو الضحك وعدم اعتبار الذاكرة شيئاً جادًا.
  • هل يبكي البحر لأن سمكة تمردت عليه؟ كيف تمكنت من الهروب وليس هناك خارج البحر حياة للأسماك؟
  • سيستمر في خطأه بحقها، ثم يمنّ عليها بمسامحتها عن ذنب لن تعرف أبداً ما هو… لكنها تطلب منه أن يسامحها، هكذا تفعل النساء إن كن يعشقن.

أجمل ما كتبته أحلام مستغانمي في رواية الأسود يليق بك

إليكم بعض من أقوال أحلام مستغانمي في روايتها “الأسود يليق بك”:

  • في المرة الوحيدة التي جلسا فيها في حديقة عامة، أصيبت بالذعر عقب مرور مختل يتحدث إلى نفسه، مُهددًا المارة بالحجارة. وكان ذلك سلوكًا شائعًا نتيجة فقدان البعض لعقلهم بسبب الحرب الأهلية وما خلفته من مآسي، ما زالت تُسجل تعليق مصطفى يومها وهو يُطمئنها: لا تخافي، نحن هنا في أمان المجانين… إذا داهمتنا الشرطة سأتظاهر بالجنون وأضربك فيتنصرفوا عنا، فهم لا يتدخلون إلا إذا قبّلتك!
  • الحياء يُعتبر نوعًا من الأناقة المفقودة، وهو شيء من البهاء الغامض الذي لم يعد يُرى على وجوه النساء.
  • الحب يعني وجود شخصين يضحكان للأشياء نفسها، ويحزنان في ذات اللحظة، يشتعلان وينطفئان معًا بعود ثقاب واحد، دون تنسيق أو اتفاق.
  • كان يعتقد أنه يمتلك ثقافة الفرح، بينما تمتلك هي ثقافة الحزن، ولا أمل في دمج النار بالماء، فما كان يومًا بذلك الحال انقلبت الأدوار، فتصبح هي من تشتعل فرحًا وكل شيء فيه ينطفئ وهو يتفرج عليها تغني؟ ربما كان يفضل لو خانته مع رجل، على أن تخونه مع النجاح، النجاح يُحسن مظهرها، ويرتفع بها، بينما اعتقد أنه حين ألقى بها في البحر مربوطة إلى صخرة لامبالاته، ستغرق حتمًا.
  • الثروة الحقيقية لا تحتاج لإظهار الذهب، ولا تهمها إبهار أي شخص، لذا فإن الأثرياء فقط يمكنهم تقدير قيمة الأشياء التي لا تمتلك بريقًا.
  • استفاقت، ولم يكن هناك أحد. رجل عبرها كقطار سريع، داس على أحلامها ولم يُلقِ بالًا للخراب الذي خلفه مروره السريع، إذ كان الوقت أغلى ما يملك، ولا وقت لديه ليلاحظ ما صافقه في حياتها من دمار، كأشجار أحلام قُطعت، وأعمدة الكهرباء التي أطفأها الإعصار، وسقف قلبها الذي تطايرت قطعه، ونومها في عراء الذكريات.
  • استيقظت على منظر الورود التي ازدادت تفتحًا ليلاً. لولا أن قطرات الندى تنقصها، لتبدو أجمل، فهي كانت ترى هذه الورود في طفولتها في صباحات مروانة الباكرة، وتعلم أن الأمل في تساقط الندى على ورود المزهريات ليس بالشيء المتاح، إما أن الورود التي تنام عارية تحت السماء، مستندة إلى غصنها، فقط هي التي تحظى بالندى.
  • كان دائم البحث عن امرأة تُشعره بالجنون، وينجز من أجلها أفعالًا خارقة، يُمارس أمامها خدعًا سحرية، يُخفيها في علبة زجاجية، ينقسمان إلى نصفين، ثم يتجمعان مرة أخرى بالقبل، مثل السحرة الكبار، ويُخفي بحركة معصمه ساعته، ويصطحبها في عطلة نهاية أسبوع إلى فيينا أو البندقية، يُلغي مواعيده من أجلها، ويخترع مصادفات للقائها، يُخرج من قبعته السحرية سربًا من حمام المفاجآت، وشرائط ملونة، تتمسك بأطرافها وترتفع إليه، فكل ما يقوم به مع امرأة لا يقبل إلا الحالات المبهرجة والعشق القوي.
  • من ذكاء الأسود أنه يُظهر ما عكس ما في داخله.
  • عندما نفقد حبيبًا نكتب قصيدة، وعندما نفقد وطنًا نكتب رواية.

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *