أحكام النون الساكنة والتنوين في اللغة العربية

أحكام النون الساكنة والتنوين

تعرف النون الساكنة بأنها نون ثابتة لفظاً وكتابةً، سواء في الوصل أو الوقف، وتظهر في الأسماء والأفعال والحروف. بينما التنوين هو نون ساكنة زائدة تتعلق بنهاية الأسماء لفظياً، لكن تفارقها كتابةً لأغراض غير التوكيد. وُقسمت أحكام النون الساكنة والتنوين إلى أربعة أقسام، نستعرضها فيما يلي:

الإظهار

الإظهار يعني بروز النون الساكنة أو التنوين عند النطق بأحد حروف الحلق. وتشمل حروف الحلق: الهمزة، الهاء، العين، الحاء، الغين، والخاء. يمكن جمعها بعبارة: “أخي هاك علماً حازه غير خاسر”. يحدث الإظهار في النون عند كلمة واحدة كما في قوله تعالى: (أَنْعَمْتَ)، وكذلك في كلمتين مثل قوله تعالى: (مِن هادٍ). يُعبر عن الإظهار عند التنوين فقط في كلمتين، كقوله تعالى: (عَذَابٌ عَظِيمٌ).

الإدغام

يمثل الإدغام لغة إدخال شيء في شيء آخر، أما اصطلاحاً فهو إدخال حرف ساكن في حرف متحرك ليصبحوا حرفاً واحداً مشدداً. هناك ستة أحرف للإدغام، وهي: الياء، الراء، الميم، اللام، الواو، والنون، وجُمعت في كلمة (يرملون). ينقسم الإدغام إلى قسمين كما يلي:

الإدغام بغنّة

يتسم الإدغام بغنّة بوجود أربعة أحرف، وهي: الياء، النون، الميم، والواو، ويمكن تجميعها في كلمة (ينمو). يشترط في هذا النوع أن تكون النون الساكنة أو التنوين في نهاية الكلمة الأولى، ويأتي حرف الإدغام بغنّة في بداية الكلمة الثانية، كما يتضح في قوله تعالى: (وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ)، و(وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ). إذا اجتمعت النون الساكنة مع حرف الإدغام في نفس الكلمة، فيجب الإظهار، كما يحدث عند حرفي الواو والياء، ويُعرف هذا النوع بالإظهار المطلق، وورد في القرآن في أربع كلمات فقط، وهي: صنوان، قنوان، الدنيا، بنيان.

الإدغام بغير غنّة

يشمل الإدغام بغير غنّة حرفين فقط، هما اللام والراء. يتطلب الإدغام هنا حذف الغنّة لتخفيف الوزن، لأن وجود الغنّة قد يثقل النطق، كما في قوله تعالى: (وَيْلٌ لِّلْمُطَفِّفِينَ)، و(أن لَّن يَنقَلِبَ).

الإقلاب

تعريف الإقلاب هو تحويل الشيء عن وجهه؛ أما اصطلاحاً، فهو قلب النون الساكنة أو التنوين إلى ميم مخفية مع غنّةٍ عندما يأتي بعدها حرف الباء. ويُستخدم الباء كحرف للإقلاب، وتظهر إشارة الميم العكازية (م) على النون للدلالة على ذلك في كتابة المصحف الشريف، كما في قوله تعالى: (سَمِيعًا بَصِيرًا).

الإخفاء

يعرف الإخفاء بأنه الستر، وفي الاصطلاح يُشير إلى النطق بالحرف بصفة متوسطة بين الإظهار والإدغام، من دون تشديد مع الحفاظ على الغنّة، إذا تواجدت النون الساكنة أو التنوين وبعدها أحد حروف الإخفاء. هناك خمسة عشر حرفاً للإخفاء وهي: الصاد، الذال، الثاء، الكاف، الجيم، الشين، القاف، السين، الدال، الطاء، الزاي، الفاء، التاء، الضاد، الظاء. جاء في قوله تعالى: (يَنصُرْكُمُ) و(سَمِيعٌ قَرِيبٌ). يُقسم الإخفاء لثلاث مراتب كما يلي:

  • المرتبة العليا: المرتبطة بحروف الطاء، والدال، والتاء، ويكون الإخفاء فيها أقرب للإدغام.
  • المرتبة الدنيا: المرتبطة بحروف القاف، والكاف، ويكون الإخفاء فيها أقرب للإظهار.
  • المرتبة المتوسطة: المرتبطة ببقية أحرف الإخفاء، وتعبر عن وسط بين المرتبتين العليا والدنيا.

الفارق بين الإخفاء والإدغام هو أن الإخفاء لا يتطلب التشديد عند النطق به بأي حال كان، بينما الإدغام يحدث في غيره ومن ضمنه، على سبيل المثال: يُقال “أُخفيت النون عند السين” وليس في السين، و”أُدغمت النون في اللام” وليس عندها.

تمارين على أحكام النون الساكنة والتنوين

فيما يلي تمارين توضيحية لبعض أحكام النون الساكنة والتنوين في آيات من القرآن الكريم:

قال تعالى في سورة الأنعام: {وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ ۖ وَإِن يُهْلِكُونَ إِلَّا أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ}.

الآية الكريمةالإظهارالإدغامالإقلابالإخفاء
يَنْهَوْنَ عَنْهُجاءت النون الساكنة مع الهاء وهي إحدى أحرف الإظهار.

قال تعالى في سورة البقرة: {آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ}.

الآية الكريمةالإظهارالإدغامالإقلابالإخفاء
كُلٌّ آمَنَجاء التنوين وبعده أحد أحرف الإظهار وهو المد.

قال تعالى في سورة طه: {وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَا يَخَافُ ظُلْمًا وَلَا هَضْمًا}.

الآية الكريمةالإظهارالإدغامالإقلابالإخفاء
ظُلْمًا وَلَا هَضْمًاجاء التنوين وبعده حرف الواو وهو أحد أحرف الإدغام بغنّة.

قال تعالى في سورة الكهف: {قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِّن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا}.

الآية الكريمةالإظهارالإدغامالإقلابالإخفاء
قَيِّمًا لِّيُنذِرَجاء التنوين وبعده حرف اللام وهو أحد أحرف الإدغام بغير غنّة.

قال تعالى في سورة البقرة: {قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَائِهِمْ ۖ فَلَمَّا أَنبَأَهُم بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ}.

الآية الكريمةالإظهارالإدغامالإقلابالإخفاء
أَنبِئْهُمجاءت النون الساكنة وبعدها حرف الباء وهو حرف الإقلاب.

قال تعالى في سورة الإسراء: {وَكُلَّ إِنسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ ۖ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنشُورًا}.

الآية الكريمةالإظهارالإدغامالإقلابالإخفاء
مَنشُورًاجاءت النون الساكنة وبعدها حرف الشين وهو أحد حروف الإخفاء.

وبذلك يتضح أن الحروف في التجويد تملك مخارج متعددة كما صنفها فقهاء الشريعة الإسلامية، حيث يختلف الإظهار عن الإدغام والإقلاب والإخفاء، ولكلٍ منها أحرفها الخاصة.

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *