الأحكام المتعلقة بإظهار الحروف

تعريف الإظهار

الإظهار في اللغة يعني البيان والوضوح. أما في مصطلح علماء التجويد، فهو أحد أحكام النون الساكنة والتنوين، ويشير إلى إخراج الحرف من مخرجه الطبيعي دون غنة زائدة. يُعرف أيضًا بالإظهار الحلقي لأنه يتضمن حروفًا تنطق من مخرج الحلق.

أحرف الإظهار وصفاتُها

تتألف أحرف الإظهار من ستة حروف، وقد جمعها سليمان الجمزوري في “تحفة الأطفال” من خلال البيتين التاليين:

فالأول الإظهار قبل أحرفِ

للحلق ستٌ رُتبت فلتعرِف

همزٌ فهاءٌ ثم عين حاء

مهملتان ثم غينٌ خاء

كما يمكن جمع هذه الأحرف من الكلمات الأولى في الجملة “أخي هاك علما حازه غير خاسر”. وهذه الأحرف الصادرة من الحلق تتضمن:

  • الهمزة.
  • الهاء.
  • العين.
  • الحاء.
  • الغين.
  • الخاء.

أما صفات الإظهار في المصحف الشريف، فتعني أن تأتي النون الساكنة أو التنوين بعد أحد أحرف الحلق الستة، وقد ضبطها العلماء على الشكل التالي:

  • التأكيد على السكون في النون وعدم تشديد الحرف التالي.
  • بالنسبة للتنوين، فيكون مركبًا مع عدم تشديد الحرف اللاحق.

مراتب الإظهار

تُقسم مراتب الإظهار الحلقي إلى ثلاث مستويات بناءً على المسافة بين مخرج حرف الحلق ومخرج النون، وهذه المراتب هي:

  • المرتبة العليا

وهي عند حروف الهمزة والهاء، حيث تخرج من أقصى الحلق.

  • المرتبة الوسطى

وهي عند حروف العين والحاء، حيث تخرج من وسط الحلق.

  • المرتبة الدنيا

وهي عند حروف الغين والخاء، حيث تخرج من أدنى الحلق.

سبب الإظهار

ترجع دلالة حكم الإظهار الحلقي إلى الروايات الصحيحة المنقولة عن النبي صلى الله عليه وسلم. وقد أوضح علماء التجويد أن سبب هذا الحكم يعود إلى التباعد بين مخارج حروف الإظهار التي تخرج من الحلق، والتي تُعد أبعد عن الشفتين، وبين مخرج النون الساكنة والتنوين الذي يخرج من طرف اللسان بالتوازي مع اللثة العليا.

هذا التباعد في مخارج الحروف يمنع إدغامها، إذ أن أسباب الإدغام تتمثل في التماثل أو التجانس أو القرب، ولعدم وجود هؤلاء الأسباب يُعتبر الحكم هو الإظهار.

أمثلة على الإظهار

يمكن أن يظهر الإظهار الحلقي في كل من الكلمات المفردة والجمل، وفيما يلي جدول يوضح أمثلة على إظهار النون الساكنة في كلمة وفي كلمتين مع جميع أحرف الإظهار الستة، بالإضافة إلى أمثلة للتنوين:

الحرف الحلقيمع التنوينمع النون الساكنة في كلمةمع النون الساكنة في كلمتين
الهمزة(وَمَا يَأْتِيهِم مِّن نَّبِيٍّ إِلَّا)(وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ)(وَاسْأَلْ مَنْ أَرْسَلْنَ)
الهاء(سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ)(فَانتَقَمْنَا مِنْهُم)(خَيْرٌ مِّنْ هَـذَا)
العين(حَكِيمٍ عَلِيمٍ)(وَالْأَنْعَام)(فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْ عَذَابِ)
الحاء(لَعَلِيٌّ حَكِيم)(وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ)(وَكانوا يَنحِتونَ مِنَ الجِبالِ بُيوتًا)
الغين(إِنَّ اللَّـهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ)(فَسَيُنغِضونَ إِلَيكَ رُءوسَهُم)(أَوْ آخَرَانِ مِنْ غَيْرِكُمْ)
الخاء(إِنَّ اللَّـهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ)(بَلْ هُمْ قَوْمٌ خَصِمُونَ)(مِّنْ خَيْرٍ مِّن رَّبِّكُمْ)

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *