أجمل القصائد العربية التي تعبر عن الحكم والمواعظ

أبيات شعرية تعبر عن الحكمة

  • يقول علي بن أبي طالب في قصيدته الشعرية:

لا شيء مما ترى يبقى بمظهره

يبقى الله ويزول المال والأبناء

لم تغنِ خزائن هرمز يوماً

فقد كانت عَاد تحاول الخلود فما خلّدوا

ولا سليمان حين تسير الرياح له

والإنس والجن يجولون بينهم

أين الملوك التي كانت لعزتها

من كل أوبةٍ إليها وافد يفد

هناك حوضٌ مورود بلا كدَر

لابد من ورودٍ إليه يوماً كما وردوا

  • قال الأصمعي:

النصيحة أرخص ما يمكن أن يقدمه الرجال، فلا

تتردد في أخذ نصيحةٍ من ناصحٍ، ولا تلمِ

إن النصيحة لا تخفى مصادرها

على ذوي العقول والفهم

  • قال محمد الوراق:

إن اللبيب إذا تفرّق أمره

فتح الأمور بالتفكير والمشاورة

أما الجاهل فيستبد برأيه

فتراه يغامر في الأمور بلا حذر

  • قال إدريس الطائي:

ذهب الصواب بفكره وكأنما

أفكاره استقت من التأييد

فإذا دجا خطبٌ استنار فكره

صبحاً من التوفيق والإرشاد

  • قال الرشيد حين قرر تقديم الأمين على المأمون في العهد:

لقد اتضحت رؤية الرأي لي، لكنني

عدلت عن الأمر الذي كان أكثر حزمًا

فكيف يعود الجَرّ في الضرع بعدما

توزع حتى أصبح نهباً مقسماً

أخشى التواء الأزمة بعد استقرارها

وأن ينفك الحبل الذي كان محكمًا

أصدقائي، الرأي ليس في جانبٍ واحد

أشيروا عليّ اليوم فيما ترونه

  • قال أبو الأسود الدؤلي:

وليس كل ذي نصحٍ مؤتياً لك نُصحه

ولا كل مؤتٍ نصيحته بلبيب

لكن إذا اجتمعوا عند واحدٍ

فحقٌّ له أن يحصل على نصيب من الطاعة

أبيات شعرية في الحكمة للمتنبي

  • ذو العقل يشقى في النعيم بعقله

وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم

  • وهكذا قضت الأيام بين أهلها

مصائب قوم عند قوم فوائد

  • ذو العقل يشقى في النعيم بعقله

وأخو الجهالة في الشقاوة ينعمُ

والناس قد نبذوا الحفاظ، فمطلق

ينسى ما سبق ويعاقَب بعد فوات

لا تخدعنك دمعة من عدوّ

ارحم شبابك من عدوٍ تُرحم

ومن البلايا عذل من لا ينزجر

عن جهله وخطاب من لا يفهم

ومن العداوة ما يعود عليك نفعهُ

ومن الصداقة ما يأخذ ويؤلمُ

والذل يظهر في الذليل مودةً

وأود منه لمن يود الأرقم

  • إذا اعتاد الفتى خوض المنايا

فأهون ما يمر به الوحول

أبيات شعرية في الحكمة للإمام الشافعي

  • قال الإمام الشافعي رضوان الله عليه:

لسانك لا تذكر به عورة إنسان

فكلك عورات وللناس ألسن

وإن أبدت لك عيون الناس مساويهم

فقل لعينك: إن للناس عيون

  • يقول الإمام الشافعي:

كلما أدبني الزمان

أراني ضعف عقلي

وإذا ما ازددت علماً

زادني علماً بجهلي

  • يقول الشافعي:

وموت من قد مات قبلي لا يؤذيني

ولا عيش من عاش بعدي بمخلدي

  • يقول الشافعي:

احفظ لسانك أيها الإنسان

لا يلدغنك .. إنه ثعبان

كم في القبور من ضحية لسانه

كانت تهاب لقاءه الشجعان

  • يقول الشافعي:

إذا الرجل لا يرعاك إلا تكلفاً

فدعه ولا تكثر عليه التأسف

ففي الناس أبدال وفي الترك راحة

وفي القلب صبر للحبيب ولو جفا

فما كل من تهواه يهواك قلبه

ولا كل من صافيتَه لك قد صفا

إذا لم يكن صفو الوداد طبيعةً

فلا خير في ودٍ يأتي تكلفًا

ولا خير في خليلٍ يخون خليله

ويلقاه من بعد المودة بالجفا

وينكر عيشًا قد تقدّم عهده

ويظهر سراً كان بالأمس قد خفى

سلامٌ على الدنيا إذا لم يكن بها

صديقٌ صدوقٌ صادقٌ في الوعد مُنصفًا

  • يقول الشافعي:

حب السلامة يثني عزم صاحبه

عن المعالي ويغري المرء بالكسل

  • يقول الشافعي:

تغرّب عن الأوطان في طلب العلا

وسافر ففي الأسفار خمس فوائد

تفريج همٍ واكتساب معيشةٍ

وعلم وآداب وصحبة ماجد

  • يقول الشافعي:

إذا حار أمرك في معنيين

ولم تدرِ أين الخطأ والصواب

فخالف هواك، فإن الهوى

يقود النفوس إلى ما يُعاب

مقتطفات شعرية في الحكمة

  • يقول الشاعر عيسى بن علي:

إذا كنت ذا رأيٍ فكن ذا تدبّرٍ

فإنّ فساد الرأي أن تتعجل

  • يقول ابن رازكه:

إلى الله أشكو طاعة نفسي للهَوى

وإسرافها في خطاياها وعيوبها

دعوتني إلى ما تشتهي فأجبتها

فضاع نصيبي في طلب نصيبها

وما هي إلا كالفراشة، إنها

تُرى الناس ناراً ثم تُصلى لهيبها

  • يقول الطغرائي:

جامل أخاك إذا استربت بوده

وانظر به في الزمان العائد

فإن استمر به الفساد، فخلّه

فالعَضو يُقطع للفساد المتزايد

  • يقول الصغرائي:

أعلل النفس بالآمال أرقبها

ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل

  • يقول علي بن أبي طالب:

عليك بتقوى الله إن كنت غافلاً

يأتيك بالأرزاق من حيث لا تدري

فكيف تخاف الفقر والله رازقٌ

فقد رزق الطير والحوت في البحر

ومن ظن أن الرزق يأتي بقوة

ما أكل العصفور شيئاً مع النسر

تزول عن الدنيا فإنك لا تدري

إذا جن عليك الليل هل تعيش إلى الفجر؟

فكم من صحيح مات بلا سبب

وكم من سقيم عاش حيناً من الدهر

وكم من فتى أمسى وأصبح ضاحكاً

وأكفانه في الغيب تُنسج وهو لا يدري

فمن عاش الألف وألفين

فلا بد من يوم يسير إلى القبر

  • يقول أحمد شوقي:

إن التعاون قوة علوية

تبني الرجال وتبدع الأشياء

  • قال أبو الوردي:

إنما الورد من الشوك وما

ينبت النرجس إلا من بصل

  • قال الشاعر ابن العباس الصولي:

فرجت وكُنت أظنها لا تفرج

ضاقت فلما استحكمت حلقاتها

  • يقول أبو العتاهية:

كل يدور على البقاء مؤملاً

وعلى الفناء تديره الأيام

  • يقول ابن الرومي:

عدوك من صديقك مستفاد

فلا تستكثرن من الأصحاب

وأفضلُ الناس بين الورى رجلٌ

تُقضى على يدهِ للناس حاجاتُ

لا تمنعنّ يد المعروف عن أحدٍ

ما دمتَ مقتدرًا، فالسعد تاراتُ

واشكر فضائل صنع الله إذ جعلتْ

إليكَ لا لكَ عند الناس حاجاتُ

  • يقول عثمان بن عفّان:

تفنى اللذاذة ممن نال صفوتها

من الحرام ويبقى الإثم والعار

  • يقول ابن عرام:

نميل مع الآمال وهي غرور

ونطمع أن تبقى، وذلك زور

  • يقول صفي الدين الحلّي:

لا يحسن الحلم إلا في مواطنه

ولا يليق الوفاء إلا لمن شكر

  • يقول الفرزدق:

لا تعجب بدنيا أنت تاركها

كم نالها من ملوك ثم قد ذهبوا

  • يقول محمد البغدادي:

يا جامع المال في الدنيا لوارثه

هل أنت بالمال بعد الموت تنتفع؟

  • يقول دعبل الخزاعي:

يموت رديء الشعر من قبل أهله

وجيّده يبقى وإن مات قائله

  • يقول الطغرائي:

ومن هاب الرجال تهيبوه

ومن حقر الرجال فلن يُهاب

  • يقول زهير بن أبي سلمى:

ومن لم يصانع في أمورٍ كثيرةٍ

يُضرّس بأنيابٍ ويوطأ بمنسم

ومن يجعل المعروف من دون عرضهِ

يفره، ومن لا يتقي الشتم يُشتم

ومن يكن ذا فضلٍ فيبخل بفضلهِ

على قومهِ يُستغنَ عنه ويذم

ومن هاب أسباب المنايا ينلنه

وإن يرقَ أسباب السماء بسلّمِ

ومن يجعل المعروف في غير أهلهِ

يكن حمده ذمًّا عليه ويندم

ومن يغترب يحسب عدوًّا صديقه

ومن لا يكرم نفسه لا يُكرم

ومهما تكن عند امرئٍ من خَلِيقَةٍ

وإن خالها تخفى على الناس تُعلم

وكائنٍ ترى من صامتٍ لك معجبٍ

زيادته أو نقصه في التكلّم

لسان الفتى نصفٌ ونصفٌ فؤاده

فلم يبقَ إلا صورة اللحم والدم

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *