أحاديث قدسية تقلب مشاعر القلب

هناك عدد من الأحاديث القدسية التي تعبر بوضوح عن مفهوم الرضا، وسنوضح ذلك بالتفصيل، بالإضافة إلى شرح المفهوم الدقيق لهذا النوع من الحديث.

تعريف الحديث القدسي

توجد الكثير من الأحاديث القدسية التي تمس القلوب، ولكن قبل التعرف عليها، دعونا نستعرض معًا مفهوم الحديث القدسي على النحو التالي:

  • الحديث القدسي يعرف أيضًا بالحديث الرباني.
    • وهناك أسماء أخرى تطلق عليه، مثل الحديث الإلهي.
  • هو نوع من الأحاديث المنقولة عن الله سبحانه وتعالى على لسان النبي صلى الله عليه وسلم.
  • يحظى بمقام كبير يوازى المقام الذي يتمتع به القرآن الكريم.
  • تعد هذه الأحاديث معانيها مستمدة من الله تعالى، بينما وردت على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم.

أحاديث قدسية توحي بالخشوع

هناك العديد من الأحاديث القدسية التي تمس القلب، إليكم بعض من هذه الأحاديث:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (قال الله عز وجل: المتحابون في جلالي لهم منابر من نور يغبطهم الأنبياء والشهداء).
  • قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (إن الله يقول: من عاداني ولياً فقد آذنته بالحرب، وما تقرب إليّ عبدي بشيء أحب إليّ مما افترضته عليه، وما يزال عبدي يتقرب إليّ بالنوافل حتى أحبه).
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (الرّاحمون يرحمهم الرحمن، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء، الرّحم شجرة من الرحمن، فمن وصلها وصله الله ومن قطعها قطعه الله).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (قل اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني، إنك أنت الغفور الرحيم).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يقول الله تعالى: (وأذان من الله ورسوله إلى الناس يوم الحج الأكبر أن الله بريء من المشركين ورسوله، فإن تبتُم فهو خير لكم، وإن توليتم فاعلموا أنكم غير معجزي الله، وبشر الذين كفروا بعذاب أليم).

وفيما يلي نستعرض بعض الأحاديث القدسية التي تترك أثرًا عميقًا في القلب:

حديث (من عادى لي وليًا)

  • قال النبي عليه الصلاة والسلام: (إن الله قال: من عاداني وليًا فقد آذنته بالحرب، وما تقرب إليّ عبدي بشيء أحب إليّ مما افترضته عليه، وما يزال عبدي يتقرب إليّ بالنوافل حتى أحبّه،
    • فإذا أحببته، كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، وإن سألني لأعطينه، ولئن استعاذني لأعيذنه، وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن نفس المؤمن؛ يكره الموت، وأنا أكره مساءته).

حديث (أنا عند ظن عبدي بي)

قال النبي عليه الصلاة والسلام: (يقول الله تعالى: أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه إذا ذكرني، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملإ ذكرته في ملإ خير منهم، وإن تقرب إليّ بشبر تقربت إليه ذراعًا، وإن تقرب إليّ ذراعًا تقربت إليه باعًا، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة).

حديث (يا عبادي إني حرمت الظلم)

  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فيما يرويه عن ربه -تبارك وتعالى-: (يا عبادي، إني حرمت الظلم على نفسي، وجعلته محرمًا بينكم، فلا تظالموا، يا عبادي، كلكم ضال إلا من هديته، فاستهدوني أهدكم، يا عبادي، كلكم جائع إلا من أطعمته،
    • فاستطعمني أطعكم، يا عبادي، كلكم عارٍ إلا من كسوته، فاستكسوني أكسكم، يا عبادي، إنكم تخطئون بالليل والنهار، وأنا أغفر الذنوب جميعًا، فاستغفروني أغفر لكم).
  • (يا عبادي، إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني، ولن تبلغوا نفعى فتنفعوني، يا عبادي، لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم؛ ما زاد ذلك في ملكي شيئًا، يا عبادي، لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد؛ ما نقص ذلك من ملكي شيئًا).
  • (يا عبادي، لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد فسألوني، فأعطيت كل إنسان مسألته؛ ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر، يا عبادي
    • إنما هي أعمالكم أحصيها لكم، ثم أوفيكم إياها، فمن وجد خيرًا فليحمد الله، ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه. وفي رواية: إني حرمت على نفسي الظلم وعلى عبادي، فلا تظالموا).

حديث (يا ابن آدم مرضت فلم تعدني)

  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إن الله عز وجل يقول يوم القيامة: يا ابن آدم، مرضت فلم تعدني، قال: يا ربي، كيف أعودك وأنت رب العالمين؟ قال: أما علمت أن عبدي فلانًا مرض فلم تعده؟ أما علمت أنك لو عدته لوجدتني عنده؟).
  • (يا ابن آدم، استطعمتك فلم تطعميني، قال: يا ربي، وكيف أُطعمُكَ وأنت رب العالمين؟ قال: أما علمت أن عبدي فلانًا استطعَمكَ فلم تطعمه؟ أما علمت أنك لو أطعمته لو جدت ذلك عندي؟
    • يا ابن آدم، استسقيتك فلم تسقيني، قال: يا ربي، كيف أسقيكَ وأنت رب العالمين؟ قال: استسقاك عبدي فلان فلم تسِقه، أما إنك لو سقيته وجدْتَ ذلك عندي).

الفرق بين الحديث القدسي والقرآن الكريم

بالرغم من أن القرآن الكريم والحديث القدسي كلاهما كلمات ربانية، إلا أن هناك فروقات واضحة بينهما:

  • القرآن هو الكلمات التي تحمل معناها وألفاظها من الله سبحانه وتعالى.
  • بينما الحديث القدسي يحمل معناه من العلي القدير، ولكن الرسول هو من يتلوه.
  • القرآن هو أحد الأساسات التي يُطالب العبد بتلاوتها طيلة حياته.
    • بينما الحديث القدسي لا يُطالب العبد بتلاوته بنفس القدر.
  • كما أن الحديث القدسي لا يتطلب شرط التواتر، على عكس القرآن الكريم الذي يستلزم هذا الشرط.

أحاديث قدسية تتحدث عن حب الله للعبد

هناك مجموعة من الأحاديث القدسية التي تشير إلى أن الله سبحانه وتعالى يحب عباده، ومنها:

  • يقول الله عز وجل: (إني لأجد نفسي أستحي من عبدي الذي يرفع يديه وينادي يا رب يا رب، فأردهما فتقول الملائكة إلى هنا إنه ليس أهلًا لتغفر له.
    • فأقول ولكني أهل التقوى وأهل المغفرة، أشهدكم إني قد غفرت لعبدي).
  • قال رسول الله: (إنه إذا رفع العبد يديه للسماء وهو عاصٍ ويقول يا رب.
    • فتحجب الملائكة صوته، فيكررها يا رب، فتحجب الملائكة صوته، فيكررها يا رب، فتحجب الملائكة صوته، لكنه يكررها في الرابعة فيقول الله عز جل إلى متى تحجبون صوت عبدي عني؟ لبيك عبدي لبيك عبدي لبيك عبدي لبيك عبدي).
  • عن الرسول صلى الله عليه وسلم: (من عادى لي وليًا فقد آذنته بالحرب.
    • وما تقرب إليّ عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه، وما يزال عبدي يتقرب إليّ بالنوافل حتى أحبّه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به.
    • وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها وإن سألني لأعطينه وإن استعاذني لأعيذنه.
    • وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن نفس المؤمن؛ يكره الموت وأنا أكره مساءته).

أحاديث قدسية عن الرضا

يعد الرضا من الصفات الهامة التي ينبغي أن يتحلى بها كل مسلم، حيث تتواجد العديد من الأحاديث القدسية التي تتعلق بالرضا، منها:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ألا أعلمك كلمة من تحت العرش من كنز من كنوز الجنة؟ تقول: لا حول ولا قوة إلا بالله، فيقول الله عز وجل: أسلم عبدي واستسلم).
  • عن الرسول صلى الله عليه وسلم: (إن المؤمن عندي بمنزلة كل خير يحمدني وأنا أنزع نفسه من بين جنبيه).

أسئلة شائعة حول الأحاديث القدسية

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *