أفضل العبارات المعبرة عن الحب والعشق والغزل

مشاعر الحب

عندما يكتمل الإعجاب في قلوبنا مع مرور الزمن، تتحول تلك المشاعر إلى حب عميق وعشق خالص. في هذه اللحظات، يصبح المحب شاعراً، ينسج أرق الكلمات وأكثرها تعبيراً في عالم الحب، وهي واحدة من أروع التجارب الإنسانية، خاصة إذا كانت تلك الكلمات صادقة ومعبرة بعمق.

أروع التعبيرات في الحب

  • لا يهم كم تبقى لي من العمر، الأهم هو أن أبقى معك طوال هذا الزمن.
  • أتمنى أن أكون شيئاً جميلاً في حياتك، يبعث البسمة على شفتيك كلما جاءك في خاطر.
  • ليتني أكون كل ما تحبه أنت.
  • بعدك لن أحب أحداً، أما قبلك، فلم أتعرف على الحب إلا من خلالك.
  • لقد قيدتني بك حتى وإن لم تكن قريباً، أشعر بحضورك معي في كل مكان مهما كانت المسافة.
  • الحب يعني أن أكتفي بك، بينما لا أكتفي منك أبداً.
  • أحببتك بعمق لدرجة أنه عند غيابك، يغيب كل شيء آخر أيضاً.
  • إذا كان الحب كلمات مكتوبة، لكان قد نفد حبر أقلامي؛ لكن الحب أرواح تُهدى، فهل تكفيك روحـي؟
  • كل ما أريده هو أن تبقى معي للأبد.
  • أحببتك حبا لو تحول إلى ماء لغرق العالم بأسره.
  • يقولون في الحب: إن العناق هو الحياة.
  • أحتفظ بك كما أحتفظ بأثمن ممتلكاتي.
  • كيف لا أحبك أكثر من نفسي، وكل نبضة من قلبي تنادي باسمك؟
  • أحبك بعدد أنفاسي وأنفاسك وأنفاس الآخرين جميعاً.

أروع الكلمات في العشق

  • معك فقط، أرى الجزء الذي يكمل روحي.
  • هي لا تدرك أنه ينتظر منها نصف كلمة، وهو لا يعلم أنها تنتظره ليبدأ؛ إنها فلسفة العشق الغريبة.
  • من يحبك بصدق سيتوفر له ألف طريق لنيل رضاك.
  • وهل أخبرتكِ أنكِ زرعتِ فيّ شيئاً أعمق مما يمكن وصفه؟
  • أقرب الناس لقلبك هو من يفهم ما تريد من خلال عينيك دون الحاجة إلى الكلام.
  • ما زال عطرك عالقاً بيدي بعد الوداع، صديق العمر الجميل بعد اللقاء.
  • أروع ما يمكن أن يعيش المرء في حياته هو العشق، لكن الأروع هو أن تكون العلاقة غنية بالوفاء.
  • لقد عجز الإنسان عن وصف العشق، فالعشق لا يعرف الحدود ولا الزمن، إنه كلمات صافية تنبع من القلب إلى القلب.
  • كل ما أريده هو أن أضم يديك إلى قلبي، وأهمس لك: أعشقك كثيراً.
  • أعشق روحك لأنها فريدة وغير مشابهة لأي روح أخرى.
  • وأهمس في أذنك: أعدك بعشق لم يسبق لك أن عشته من قبل، فأنا أحبك فحسب.

أجمل كلمات الغزل

  • غازلتها فتبتسم، ففؤادي يفتن بحبها ويريد الوصال، هل تعرفون من هي حبيبتي؟ ومن هي التي أسرّت فؤادي؟
  • لا شيء أجمل من سماع صوتك ورؤية ابتسامتك، لا أريد أكثر من ذلك، سيدتي، لأنك عندما تشرقين، أنظر إليك وأنسى تعبي، وعندما أفتقدك، أمسك يدي بيدك.
  • خضت معارك كثيرة لأجلك، متحدياً قلمي ودفتري، فالكتابة عنك لا تكفيها حروف الأبجدية، بل أحتاج إلى لغة جديدة لتصوير صفاتك الفائقة.
  • أحب الحب الذي زرعه الله في قلبي لكِ، وأحب أنكِ بين كل البشر حبيبتي.
  • أنتظر لحظة قدومك، لتزهر وجنتاي ويزهر قلبي، وتزهر طريقي لأتأمل عينيك وأعيش الحياة في أحضانك.
  • حبيبتي، أنوثتك تمتد من رأسك حتى أقدامك، وكل جزء فيك له حقه من الدلال، فاسمحي لي أن أدللك، قاتلتي.
  • أعشق اللحظة التي تتسلل فيها ملامحك إلى ذاكرتي فتجعلني أبتسم بلا وعي.
  • حبيبتي، يا أجمل نساء الأرض، كيف أصفك وأشرح مشاعري نحوكِ، وأنتِ من غمر حنانك في شراييني، كيف أصفك وكل حزن يتلاشى بين يديكِ، يا من ترسمين الفرح لي بابتسامتك وتنشرين عطر هواك.
  • حبيبتي، ليس هناك حد لوصف جمالك، فقد خلق الحب من أجلك، رددّي أحرف المحبة، فكلانا مولع بهذا الحب الذي لا ينتهي.

خواطر المحب

الخاطرة الأولى:

عندما أصبحتِ أنت البحر، لم أحتاج للنجاة، بل ودعتهم بفرحة، أنتِ ابتسامتي في حزني، ودائي في مرضي، وأمان لي عندما أكون خائفاً، وأنتِ الجميع عندما يرحلون.

الخاطرة الثانية:

دعيني أترجم قصائد حبي لك بكل اللغات، أدوِّنها في الأساطير والقصص، حبيبي، من عينيك تبدأ ثورة حروفي، وتُسطر رواية عشق بلا أكاذيب، وعلى نبضات قلبي ينام حنيني، وفي حبك لا أعرف الهزيمة.

الخاطرة الثالثة:

أحبك، ليس لأنك شيء مميز، بل لأنك أجمل الأشياء وأكثرها إدراكاً لمعاني الجمال، أحبك، ليس لأنك نبض، بل لأنك أنقى نبضات حياتي.

الخاطرة الرابعة:

أتدرين أني بكيت بعد أول قصيدة حب كتبتها، وتدرين أنني سأبكي أكثر بعد آخر قصيدة حب لم أكتبها؛ فالكتابة والبكاء علاقة معقدة: أبكي لأسجل، وأكتب لأسكت الدموع.

الخاطرة الخامسة:

حبيبتي، ستكونين في قلبي زهرة لن تذبل أبداً، كل يوم هو ربيع لكِ لا تعرف لفصل الخريف اسماً، أقولها بكل ما أملك من قوة بأنني عشقتك، وما زلت أعشقك، ولن أحب سواكِ، فأنتِ الروح وكل شيء.

الخاطرة السادسة:

أنتِ عمري وزماني، أنتِ كل مملكتي، أنتِ نبض قلبي وداخلي، أنتِ أمني واطمئناني، أنتِ حروف كلماتي، أنتِ رقة شعوري، همسة روحي، أنتِ عشق قلبي ولحظات سعادتي، بكِ تذهب أزمتي، وأنتِ ابتسامة شفتي.

شعر في الحب والعشق والغزل

قصيدة فنجان عشق

  • تعود القصيدة للشاعر محمود بن سعود الحليبي، وهو دكتور في اللغة العربية من السعودية، وُلد في مدينة الهفوف في محافظة الأحساء. حصل على تعليمه الابتدائي في مدارس مختلفة ثم انتقل إلى المعهد العلمي بالأحساء، وتخرج من قسم اللغة العربية كلية الشريعة بنفس الجامعة. وكتب في قصيدته:

سأسكبُ قلبيَ فنجانَ عشقٍ

لتلكَ التي تستسيغُ صُبَابةَ روحيَ

بالشِّعْر والهيلِ والزعفرانْ!

سأسكبهُ للتي يرتمي

على شاطِئَيْ مقلتَيْها جُنوني

فيجذبني رمشُها في حنينٍ

ويحضنُني جَفنُها في حَنانْ!

سأسكبهُ للتي تحتوينيَ

حُلْمًا شفيفًا يراودُ عينيْ غُلامٍ ذكيٍّ

تعوّدَ منذُ الطفولةِ لثْمَ المدادِ الدَّفِيءِ

على ورقٍ

من بياضِ الفؤادِ

تؤججهُ جمرةٌ في الجنَان!

سأسكبهُ للتي تستسيغُ دموعيَ مِلْحًا أُجاجًا

إذاما بِحاريَ هاجتْ وماجتْ

وفاضتْ سفينةُ صدريَ حُزْنًا

وضاقَ الزمانُ

وضجَّ المكان!

لتلكَ التي حينَ يصرخُ جُرحي

ويختطُّ نزفي معابرَ للشَّجْوِ

في داخلي

فتركضُ نحوي

تعانقُ شَجْوي

تهدهدُ راحتُها خاطري

تُغَنِّي عليَّ حفيفَ الجُنَيْنَةِ للكرَوان!

لِتلكَ التي تستفيقُ ظنوني

على نغمةٍ من شذاها الأصيلِ

فأرحلُ فيها

وترحلُ فيَّ

على صهوةٍ من خُيولِ اليقينِ

ودربٍ تغرِّدُ خضرتهُ بالأمان!

لِتلكَ التي لم أجدْها إلى الآنَ

إلاَّ

على لُجّةِ الحُلُمِ المستبدِّ

تراءى لعينيَّ حُوريَّةً

تعومُ وتطفُو

وتصحو وتغفو

وتتركني

بين شطِّ الأماني

وصحراءِ عُمْري

تُنازعِني في هَواها لُحُونٌ ثَكالى

يعربدُ فيها

أنينُ الربابةِ

بوحًا إليها

ونوحًا عليها

نشيجُ الكمَان!

قصيدة النهر غريب وأنت حبيبي

تعود القصيدة للشاعر محمود درويش، وهو شاعر فلسطيني وُلد في قرية البروة، التي دُمّرت لاحقاً. بعد أن لجأ إلى لبنان وعاد بعدها إلى وطنه، أصبح رئيس رابطة الكتاب والصحفيين الفلسطينيين. كتب في إحدى قصائده:

الغريب النهر_ قالت

و استعدّت للغناء

لم نحاول لغة الحبّ، و لم نذهب إلى النهر سدى

و أتاني الليل من مناديلها

لم يأت ليل مثل هذا الليل من قبل فقدمت دمي للأنبياء

ليموتوا بدلا منا..

و نبقى ساعة فوق رصيف الغرباء

و استعدت للغناء.

وحدنا في لحظة العشّاق أزهار على الماء

و أقدام على الماء

إلى أين سنذهب

للغزال الريح و الرمح. أنا السكّين و الجرح.

إلى أين سنذهب ؟

ها هي الحريّة الحسناء في شرياني المقطوع.

عيناك وبلدان على النافذة الصغرى

و يا عصفورة النار، إلى أين سنذهب؟

للغزال الريح و الرمح،

و للشاعر يأتي زمن أعلى من الماء، و أدنى من حبال

الشّنق.

يا عصفورة المنفى! إلى أين سنذهب؟

لم أودعك، فقد ودعت سطح الكرة الأرضية الآن..

معي أنت لقاء دائم بين وداع ووداع.

ها أنا أشهد أن الحب مثل الموت

يأتي حين لا ننتظر الحبّ،

فلا تنتظريني ..

الغريب النهر_ قالت

و استعدت للسفر،

الجهات الست لا تعرف عن “جانا”

سوى أن المطر

لم يبللها.

و لا تعرف عنها

غير أني قد تغيّرت.

تصببت بروقا و شجر

و أسرت السندباد

و الغريب النهر_ قالت

ها هو الشيء الذي نسكت

قد صار بلاد

هل هي الأرض التي نسكن

قد صارت سفر

و الغريب النهر_ قالت

و استعدّت للسفر

وحدنا لا ندخل الليل

لماذا يتمنّى جسمك الشعر

وزهر اللوتس الأبعد من قبري

لماذا تحملين

بمزيد من عيون الشهداء؟

اقتربي مني يزيدوا واحدا

“خبزي كفاف البرهة الأولى “..

و أمضي نحو وقتي و صليب الآخرين.

وحدنا لا ندخل الليل سدى،

يا أيّها الجسد الذي يختصر الأرض،

و يا أيتها الأرض التي تأخذ شكل الجسد الروحي

كوني لأكون.

حاولي أن ترسميني قمراً

ينحدر الليل إلى الغابات خيلاً

حاولي أن ترسميني حجراً

تمضي المسافات إلى بيتي خيلاً

فلماذا تحملين

بمزيد من وجوه الشهداء،

ابتعدي عني يصيروا أمّة في واحد ..

هل تحرقين الريح في خاصرتي

أم تمتشقين الشمس؟

أم تنتحرين؟

علّمتني هذه الدنيا لغات و بلادا غير ما ترسمه عيناك.

لا أفهم شيئا منك .”لا أفهمني جانا”

فلا تنتظريني!..

الغريب النهر_ قالت

و استعدّت للبكاء.

لم تكن أجمل من خادمة المقهى

و لا أقرب من أمّي

و لكنّ المساء

كان قطا بين كفّيها

و جاء الأفق الواسع من زجاج النافذة

لاجئاً في ظلّ عينيها

و كان الغرباء

يملأون الظلّ

لن أمضي إلى النهر سدى.

إذهبي في الحلم يا جانا!

بكت جانا!

و كان الوقت يرميني على ساعة ماء

إذهبي في الوقت يا جانا !

بكت جانا

و كان الحلم ذرات هواء

إذهبي في الفرح الأول يا جانا

بكت جانا

و كان الجرح ورد الشهداء ..؟

آه، جانا

لم تكوني مدني

أو وطني

أو زمني

كي أوقف النهر الذي يجرفني

فلماذا تدخلين الآن جسمي

لتصيري النهر أو سيّدة النهر

لماذا تخرجين الآن من جسمي

و من أجلك جدّدت الإقامة

فوق هذي الأرض.. جدّدت الإقامة

إذهبي في الحلم يا جانا!

بكت جانا

و صار النهر زنّاراً على خاصرتي

و اختفى شكل السماء.

شاركنا برأيك عبر: قضية للنقاش🤔

برأيك، هل يجب أن تكون أنت المبادر دائماً في الرسائل والاهتمام، أم أنه ينبغي أن يكون ذلك وفقاً لفلسفة “الثقل صنعة”؟

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *