مكونات موشح جادك الغيث

أجزاء موشح جادك الغيث

يُعتبر موشح “جادك الغيث” أحد الأمثلة على الموشحات التامة، وهو يتكون من مجموعة من الأغصان والأقفال، بالإضافة إلى المطلع والخرجة. تتوزع أجزاؤه كما يلي:

المطلع

يمثل هذا الجزء القفل الأول في النص الشعري:

جادَكَ الغيْثُ إذا الغيْثُ هَمى

يا زَمانَ الوصْلِ بالأندَلُسِ

لمْ يكُنْ وصْلُكَ إلاّ حُلُما

في الكَرَى أو خِلسَةَ المُخْتَلِسِ

الدور الأول

هذا الدور يتألف من الغصن الأول والقفل الثاني:

  • الغصن الأول

إذْ يقودُ الدّهْرُ أشْتاتَ المُنَى

تنْقُلُ الخَطْوَ علَى ما يُرْسَمُ

زُفَراً بيْنَ فُرادَى وثُنَى

مثلَما يدْعو الوفودَ الموْسِمُ

والحَيا قدْ جلّلَ الرّوضَ سَنا

فثُغورُ الزّهْرِ فيهِ تبْسِمُ

  • القفل الثاني

ورَوَى النّعْمانُ عنْ ماءِ السّما

كيْفَ يرْوي مالِكٌ عنْ أنسِ

فكَساهُ الحُسْنُ ثوْباً مُعْلَما

يزْدَهي منْهُ بأبْهَى ملْبَسِ

الدور الثاني

يتكون هذا الدور من الغصن الثاني والقفل الثالث:

  • الغصن الثاني

في لَيالٍ كتَمَتْ سرَّ الهَوى

بالدُّجَى لوْلا شُموسُ الغُرَرِ

مالَ نجْمُ الكأسِ فيها وهَوى

مُسْتَقيمَ السّيْرِ سعْدَ الأثَرِ

وطَرٌ ما فيهِ منْ عيْبٍ سَوَى

أنّهُ مرّ كلَمْحِ البصَرِ

  • القفل الثالث

حينَ لذّ الأنْسُ مَع حُلْوِ اللّمَى

هجَمَ الصُّبْحُ هُجومَ الحرَسِ

غارَتِ الشُّهْبُ بِنا أو ربّما

أثّرَتْ فيها عُيونُ النّرْجِسِ

الدور الثالث

يحتوي هذا الدور على الغصن الثالث والقفل الرابع:

  • الغصن الثالث

أيُّ شيءٍ لامرِئٍ قدْ خلَصا

فيكونُ الرّوضُ قد مُكِّنَ فيهْ

تنْهَبُ الأزْهارُ فيهِ الفُرَصا

أمِنَتْ منْ مَكْرِهِ ما تتّقيهْ

فإذا الماءُ تَناجَى والحَصَى

وخَلا كُلُّ خَليلٍ بأخيهْ

  • القفل الرابع

تبْصِرُ الورْدَ غَيوراً برِما

يكْتَسي منْ غيْظِهِ ما يكْتَسي

وتَرى الآسَ لَبيباً فهِما

يسْرِقُ السّمْعَ بأذْنَيْ فرَسِ

الدور الرابع

هذا الدور يتضمن الغصن الرابع والقفل الخامس:

  • الغصن الرابع

يا أُهَيْلَ الحيّ منْ وادِي الغضا

وبقلْبي مسْكَنٌ أنْتُمْ بهِ

ضاقَ عْنْ وجْدي بكُمْ رحْبُ الفَضا

لا أبالِي شرْقُهُ منْ غَرْبِهِ

فأعِيدوا عهْدَ أنْسٍ قدْ مضَى

تُعْتِقوا عانِيكُمُ منْ كرْبِهِ

  • القفل الخامس

واتّقوا اللهَ وأحْيُوا مُغْرَما

يتَلاشَى نفَساً في نفَسِ

حُبِسَ القلْبُ عليْكُمْ كرَما

أفَتَرْضَوْنَ عَفاءَ الحُبُسِ

الدور الخامس

يحتوي هذا الدور على الغصن الخامس والقفل السادس:

  • الغصن الخامس

وبقَلْبي منْكُمُ مقْتَرِبٌ

بأحاديثِ المُنَى وهوَ بَعيدْ

قمَرٌ أطلَعَ منْهُ المَغْرِبُ

بشِقوةِ المُغْرَى بهِ وهْوَ سَعيدْ

قد تساوَى مُحسِنٌ أو مُذْنِب

في هَواهُ منْ وعْدٍ ووَعيدْ

  • القفل السادس

ساحِرُ المُقْلَةِ معْسولُ اللّمَى

جالَ في النّفسِ مَجالَ النّفَسِ

سدَّدَ السّهْمَ وسمّى ورَمى

ففؤادي نُهْبَةُ المُفْتَرِسِ

الدور السادس

يتألف هذا الدور من الغصن السادس والقفل السابع:

  • الغصن السادس

إنْ يكُنْ جارَ وخابَ الأمَلُ

وفؤادُ الصّبِّ بالشّوْقِ يَذوبْ

فهْوَ للنّفْسِ حَبيبٌ أوّلُ

ليْسَ في الحُبِّ لمَحْبوبٍ ذُنوبْ

أمْرُهُ معْتَمَدٌ ممْتَثِلُ

في ضُلوعٍ قدْ بَراها وقُلوبْ

  • القفل السابع

حكَمَ اللّحْظُ بِها فاحْتَكَما

لمْ يُراقِبْ في ضِعافِ الأنْفُسِ

مُنْصِفُ المظْلومِ ممّنْ ظَلَما

ومُجازي البَريءِ منْها والمُسي

الدور السابع

يحتوي هذا الدور على الغصن السابع والقفل الثامن:

  • الغصن السابع

ما لقَلْبي كلّما هبّتْ صَبا

عادَهُ عيدٌ منَ الشّوْقِ جَديدْ

كانَ في اللّوْحِ لهُ مكْتَتَبا

قوْلُهُ إنّ عَذابي لَشديدْ

جلَبَ الهمَّ لهُ والوَصَبا

فهْوَ للأشْجانِ في جُهْدٍ جَهيدْ

  • القفل الثامن

لاعِجٌ في أضْلُعي قدْ أُضْرِما

فهْيَ نارٌ في هَشيمِ اليَبَسِ

لمْ يدَعْ في مُهْجَتي إلا ذَما

كبَقاءِ الصُّبْحِ بعْدَ الغلَسِ

الدور الثامن

هذا الدور يتكون من الغصن الثامن والقفل التاسع:

  • الغصن الثامن

سلِّمي يا نفْسُ في حُكْمِ القَضا

واعْمُري الوقْتَ برُجْعَى ومَتابْ

دعْكَ منْ ذِكْرى زَمانٍ قد مضى

بيْنَ عُتْبَى قدْ تقضّتْ وعِتابْ

واصْرِفِ القوْلَ الى المَوْلَى الرِّضى

فلَهُم التّوفيقُ في أمِّ الكِتابْ

  • القفل التاسع

الكَريمُ المُنْتَهَى والمُنْتَمَى

أسَدُ السّرْحِ وبدْرُ المجْلِسِ

ينْزِلُ النّصْرُ عليْهِ مثْلَما

ينْزِلُ الوحْيُ بروحِ القُدُسِ

الدور التاسع

ينقسم هذا الدور إلى الغصن التاسع والقفل العاشر:

  • الغصن التاسع

مُصْطَفَى اللهِ سَميُّ المُصْطَفَى

الغَنيُّ باللّهِ عنْ كُلِّ أحَدِ

مَنْ إذا ما عقَدَ العهْد وَفَى

وإذا ما فتَحَ الخطْبَ عقَدْ

مِنْ بَني قيْسِ بْنِ سعْدٍ وكَفى

حيْثُ بيْتُ النّصْرِ مرْفوعُ العَمَدْ

  • القفل العاشر

حيث بيْتُ النّصْرِ محْميُّ الحِمَى

وجَنى الفَضْلَ زكيُّ المَغْرِسِ

والهَوى ظِلٌّ ظَليلٌ خيَّما

والنّدَى هبّ الى المُغْتَرَسِ

الدور العاشر

ويتكون من الغصن العاشر والخرجة:

  • الغصن العاشر

هاكَها يا سِبْطَ أنْصارِ العُلَى

والذي إنْ عثَرَ النّصْرُ أقالْ

عادَةٌ ألْبَسَها الحُسْنُ مُلا

تُبْهِرُ العيْنَ جَلاءً وصِقالْ

عارَضَتْ لفْظاً ومعْنىً وحُلا

قوْلَ مَنْ أنطَقَهُ الحُبُّ فَقالْ

  • الخرجة

وهي القفل الحادي عشر.

هلْ دَرَى ظبْيُ الحِمَى أنْ قد حَمَى

قلْبَ صبٍّ حلّهُ عنْ مَكْنِسِ

فهْوَ في خَفْقِ وحَرٍّ مثْلَما

ريحُ الصَّبا بالقَبَسِ

تعريف الموشح

الموشح يُعد نوعاً مميزاً من الشِّعر، يتسم بنمطه المتنوع من الأسماط والأغصان دون التقيد بقافية واحدة، وقد تم ابتكاره من قبل الأندلسيين. وسُمّي بهذا الاسم بسبب شبهه بالوشاح من حيث تصميمه وزخرفته. عادةً ما يتضمن سبعة أبيات، والموشح الغنائي هو قصيدة تتكون من ثلاثة مقاطع متساوية ومقطع مكرر، عادةً ما تُستخدم للغناء.

أجزاء الموشح

ينقسم الموشح إلى نوعين رئيسيين: الموشح التام الذي يتكون من ستة أقفال، والموشح الأقرع الذي يضم خمسة أقفال. كل نوع يتضمن مجموعة من الأجزاء كما يلي:

  • المطلع

المطلع يعد الجزء الأول في الموشح، ويعادل مطلع القصيدة التقليدية. وجود هذا الجزء ليس ضرورياً، فإذا تم ذكره يُطلق عليه الموشح التام، وإذا تم حذفه يُسمى الموشح الأقرع. المطلع هو القفل الأول في الموشح.

  • الغصن

الغصن هو الجزء الذي يلي المطلع في الموشح التام ويبدأ به الموشح الأقرع. يتكون عادةً من ثلاثة أشطر أو أكثر، حيث تتوافق أشطر الغصن الواحد من حيث القافية، لكنها تختلف عن أغصان الموشح الأخرى.

  • القفل

القفل هو الجزء الذي يأتي بعد الغصن، ويجب أن يتوافق مع المطلع في الوزن والقافية. كما يجب الالتزام بوحدة الوزن والقافية في جميع الأقفال. يتكرر القفل ست مرات في الموشح التام، وخمس مرات في الموشح الأقرع.

  • الدُّور أو البيت

الدور هو مجموعة كل غصن مع القفل الذي يليه، وغالباً ما تتوالى أبيات الموشح لتصل إلى خمسة أبيات.

  • السِّمط

السمط هو أي جزء أو شطر من الأشطار التابعة للغصن، ويجب أن تحتوي كل غصن على ثلاثة أشطار على الأقل. قد يكون السمطر مفرداً أو ثنائي الشطر، وعددها في الغصن الأول من الموشح يحدد عددها في الأغصان الأخرى. جميع أسماط الغصن يجب أن تتوافق في القافية، بينما لا يشتترط توافقها مع أسماط الأغصان الأخرى. يمكن كذلك استخدام مصطلح السمط للإشارة إلى أجزاء الغصن وأجزاء القفل وأشطاره.

  • الخرجة

الخرجة هي القفل الأخير من الموشح، وهي جزء حيوي في بنائه. يُفضل أن تكون لغة الخرجة مختلفة عن لغة بقية الموشح لتوسيع الفئة المستهدفة من المتلقين من مختلف الطبقات الشعبية، مثل أن تكون بلغة عامية، أو أعجمية، أو فصيحة غير معربة.

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *